جميع المباريات

إعلان

تقرير.. كيف يستفيد الأهلى والزمالك من تجربة مان سيتى؟ جودة عالية وعدد أقل والاعتماد على الشباب

مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

لديك الفرصة في إمتلاك ثلاثين لاعبا في القائمة .. تجديد عقود اللاعبين السنوية يكلف النادي مبالغا تقارب شراء لاعبين جدد في بعض الأحيان ..ما هو دور قطاع الناشئين وكيف يمكن ان يكون رافدا للفريق الأول ؟ 

ثلاثة أسئلة دائما ما تكون في ذهن مجلس إدارة أي نادي لكرة القدم ..إكمال قائمة الثلاثين ؟ التعاقد مع جدد وتمديد عقود القدامي ؟ كيفية إستغلال الناشئين 

قبل ذلك تحدثنا عن كيفية دخول أي ناد لسوق إنتقالات من خلال أربعة عوامل في تقرير سابق (طالع من هنا)

اليوم سنتحدث عن كيفية زيادة جودة القائمة مع تقليل النفقات الغير مبررة والإستفادة من قطاع الناشئين علي أكمل وجه وإعطاء نسبة تمثيل للشباب.

بداية فإن فكرة قيد ثلاثين لاعبا فكرة مستحيلة فبالأساس 4 فرق فقط من أصل 18 فريق يلعب في مسابقتين بينما تلعب الأندية الكبري في أفريقيا كبطولة أساسية ثم بعض البطولات الغير منتظمة مثل البطولة العربية ، لذلك فإن قيد 30 لاعب فوق السن أمر مستحيل.

نأتي للجودة هل يتواجد في السوق المصري ما يكفي لقيد 30 لاعب ؟ بالتأكيد لا ..بالتالي هناك عدد كبير من اللاعبين يمثل زيادة عددية تضطر معها إلى إعارتهم إلي أندية أخري حيث أن فرص مشاركتهم ضعيفة وتكاد تكون معدومة.

إذا نظرنا إلي كيفية إعداد قائمة الزمالك هذا الموسم نجد إنها شبه مثالية لديه تشكيل أساسي ولديه إحتياطين في مستوي متقارب لل11 لاعب ، بينما يعاني في مركز الظهير الأيسر ولديه لاعبين لا يشاركون ورغم ذلك يكلفون النادي رواتبهم مثل أحمد رفعت ومدبولي وحميد أحداد فيما يمكن توفير رواتبهم وصفقاتهم من أجل التعاقد مع لاعبين أفضل.

لا أريد أن أكرر ما قلته من قبل بأن الدوري البرازيلي لديه العديد من اللاعبين الذين يمكن إستقطابهم قيمتهم السوقية تتراوح بين نصف المليون يورو والمليون يورو ومع إغراء أنديتهم يمكن الحصول علي لاعب منهم بمبلغ يقترب من 2.5 مليون يورو وسيشكل فارقا كبيرا.

مشكلة لاعبي أمريكا اللاتينية في مصر فقط هي الإنسجام الفني مع ما هم معتادين عليه فنحن أقرب إلي الإلتزام الدفاعي إضافة إلي إختلاف الثقافات وهو ما يجعلهم متخوفين من القدوم إلي شمال أفريقيا ويرضي بذلك المغمورين بإستثناء تجربة ثلاثي بيراميدز.

ولكن إذا نظرنا إلي فرجاني ساسي ، لاعب تونسي دوليا إستطاع أن يضع حلا لأزمة خط وسط الزمالك الذي يعاني دوما من صناعة اللعب في العمق سواء من جانب وسط الملعب الدفاعي أو الهجومي وهو ما إضطره في أحيان كثيرة للإعتماد علي أطراف الملعب لتحقيق الفوز .

في مصر نضع أعيننا علي اللاعبين ثم نبدأ في التفاوض معهم ونضع أرقاما ..في الخارج العكس هو الصحيح.

يدخل كل نادي في أوربا فترة الإنتقالات وهو يضع في يد المدير الرياضي والمدير الفني مبلغ معين للتعاقد مع الصفقات وفي نفس الوقت يعرض بعض لاعبيه داخل الصفقات بأرقام منطقية ، ثم يتم تحديد المراكز التي يحتاجها المدير الفني لإضافة ما ينقصه دون أن يكون ذلك عددا زائدا ( جيرو جاء إلى تشيلسي في وقت رحيل باتشواي وبقي موراتا كرأس حربة ).

في كل خط يجب أن تضع نسبة لتمثيل الشباب فمثلا الحارس الثالث للفريق من الشباب ، تلعب بأربعة لاعبين في الخلف ولديهم بدلاء أربعة من الكبار ومعهم ثلاثة من الشباب.

في خط الوسط الدفاعي إذا كنت تلعب بإثنين لديك ثلاثة ورابع شاب ، لديك جناحين وبدلائهم ( أربعة ) ثم إثنين من الشباب ، لديك صانع العاب وبديله واخر من الشباب ، مهاجمين إثنين من الكبار وواحد من الشباب بذلك يصبح لديك في القائمة ما بين ثمانية إلي تسعة  من الشباب سيأخذون فرص وإن لم يأخذوا لم تتكلف شيئا بالتعاقد مع الكبار.

تقليل عدد الأماكن للكبار سيوفر مبالغا لإدارة النادي لإستثمارها في صفقات أكبر 

في ليفربول كان يتواجد لوفرين وماتيب ومعهم جوميز( شاب ) قبل إستقدام فان دايك لمركز قلب الدفاع ، مع قدوم أليسون تم بيع كاريوس.

في خط الوسط لأن الفريق يلعب بثلاثي إستقطب فابينو وكيتا ومعه هندرسون وميلنر وفينالدوم ، ولإن الفريق يحتاج إلي الجودة وليس إلى الكم إضطر الفريق إلي أن يستخدم شاكيري في الوسط بالتبادل مع فيرمينيو وإضطر الفريق إلى الإعتماد علي صلاح كمهاجم متحرك إعارة داني إنجز وإعادة ستوريدج لمركز رأس الحربة.

أرنولد في الجبهة اليمني ومعه جوميز الإثنين من الشباب بل أن ثالثهما كلاين مازال شابا ( كلهم من شباب ليفربول ) في المقابل إستقدم مورينيو ولم ينجح فإستقدم روبرتسون بمبلغ زهيد وتألق.

أحيانا تضطر إلي دفع مبالغ كبيرة مثل التي دفعت في أليسون وفان دايك وذلك لإعطاء جودة أعلى للفريق ككل ولكن ذلك عوضه أن الجانب الأيمن من الشباب وأن صفقات الجانب الأيسر كانت زهيدة الثمن ، كما أن إستقدام بديل مثل شاكيري لم يكلف الفريق الكثير وهكذا.

كيف أدار مانشستر سيتي قائمة اللاعبين ؟

هل تعلم عدد اللاعبين المقيدين في قائمة مانشستر سيتي والذي يقدم أداء أكبر من الموسم الماضي رغم غياب كيفين دي بروينا ؟ 28 لاعب فقط.

هل تعلم عدد الشباب الموجود داخل هذه القائمة ؟ سبعة لاعبين من أصل 28 أي تقريبا بنسبة 25% من قائمة سيتي من بين السبعة هناك ستة لاعبين من قطاع الشباب وفقط تم إستقدام الشاب فيليب ساندرمن زفولا الهولندي  لتدعيم خط الدفاع ( ونشأ ساندر في أكاديمية أياكس وهي مدرسة قريبة من أفكار بيب جوارديولا وتطبق نفس الفلسفة ) ، من ضمن السبعة لاعبين هناك حارسان شباب.

بإستبعاد مانجالا البعيد تماما عن المشاركات للإصابة وبسبب إبتعاد طريقته في اللعب عن أسلوب بيب جوارديولا  والحارسين الشابين ( جريمشو وموريك )  والمهاجم الشاب بولتون سيصبح عدد اللاعبين الذين يقوم جوارديولا بتدريبهم ويعتمد عليهم في أكثر من 95 % من مباريات الفريق علي مدار الموسم 24 لاعب فقط بينهم أربعة لاعبين شباب ( زيتشنكو وبراهيما دياز وفيليب فودين وفيليب ساندر)  ..أي أن قائمة مان سيتي المرعبة بها 20 لاعب فقط  من الكبار وليس ثلاثين.

وإذا نظرت لقائمة الفريق ستجد أنه لا يوجد لاعب زائد عن الحاجة بإستثناء مانجالا ، ولكن دانيللو وديلف بدلاء لواكر وميندي ، أوتامندي وكومباني بديلين للابورت وستونز ، في خط الوسط لايوجد بديل حقيقي لدينيو ولكن بيب قادر علي تعويض ذلك بأفكار مختلفة ( ديلف أو جوندوجان )  ، هناك ساني وديفيد سيلفا ورحيم ومحرز وبيرناردو سيلفا وجوندوجان ودي بروينا ( سبعة لاعبين يلعبون في أربعة مراكز خلف رأس الحربة ) والذي يمثله اجويرو ومعه جبريل جيسوس.

الجودة في قائمة اللاعبين مع أسلوب لعب متطور هي من تجعل الفريق يسجل بسهولة في البداية ويستمر ليسجل الثاني والثالث فيلعب الفريق بأريحية دون ضغوط تؤدي إلي إصابات.

ومع الإطمئنان لقائمة اللاعبين وجودتهم تم تجديد عقد رحيم ستيرلنج وبالتالي يصبح لدى النادي قائمة من اللاعبين الذين يمكن الإعتماد عليهم لفترات طويله دون الدخول في سوق الانتقالات بعد الإكتفاء مما حققه من قبل عند مرحلة البناء.

في يوليو 2017 جاءت قائمة كبري من اللاعبين ( إيديرسون –والكر-ميندي-بيرناردو سيلفا –دانيللو –خيسوس ) ولكن بعد ذلك في يناير 2018 جاء لابورت من بلباو وكانت المفاوضات حول محرز ولمغالاة ليستر تم إلغائها ثم الإتفاق معهم في اغسطس  2018  بمبلغ أقل وحوافز أعلي ..لاحظ أن التعاقدات ليست هدفا في حد ذاتها بل تقوية عناصر القائمة والإهتمام بالكيف.

ما رأيك في تطبيق تجربة مانشستر سيتي علي الأهلي ؟

طبقا للموقع الرسمي للفريق الأحمر قائمة اللاعبين تضم 31 لاعب أي بزيادة ثلاثة لاعبين عن مانشستر سيتي ويتواجد بها ( نيدفيد واحمد حمدي وناصر ماهر وصلاح محسن واكرم توفيق وأحمد ياسر ريان في سن ال20 و21 عام ) أي أن قائمة الأهلي للموسم الجديد لن تشمل لاعبين تحت السن وبالتالي فأنت مطالب علي الأقل بالتخلص من 10 لاعبين علي الاقل في إنتظار الصفقات المتوقعة مع الحرص علي إعطاء صفة الجودة.

مثلا ( أحمد الشيخ وحمودي وميدو جابر وإسلام محارب ومحمد شريف ) لاعبين لأسباب أو لأخري لم يتمكنوا من أن يجدوا مكانة في قائمة الفريق وأعني مكانة وليس مكانا بحيث يكون الفريق في حاجة إليهم يمكن تعويض الخمسة بإثنين ( طاهر محمد طاهر وحسين الشحات ) ويمكن بالطبع الإختيار بين احدهم لتعويض مؤمن زكريا في حالة رحيله.

رحيل باسم علي وصبري رحيل وعلي لطفي وهشام محمد ومروان محسن ومحمد نجيب ، الان نتحدث عن 11 لاعب تم تحديدهم بسهولة فهم لم يقدموا الجودة المطلوبة منهم في مراكزهم .. وصلنا إلي 20 لاعب في القائمة.

بإفتراض أن سعر كل لاعب من العشرة( تم إستبعاد نجيب لكبر سنه ) بحسب القيم السوقية لهم بين 100 الف و200 الف يورو اي ان سعرهم يتراوح بين 2 إلي 4 ميلون جنيه مصري ، المتوسط سيكون ببيعهم 30 مليون جنيه ( مبلغ ربما يكون كافيا لاغراء إدارة المقاولون لبيع طاهر ) وتتبقي صفقة حسين الشحات التي سيتم دفعها من الأموال المخصصة لسوق الانتقالات مع لاعب أخر يمكنه اللعب في مركز الوسط المدافع أو الظهير ايمن وربما الاستغناء عن كوليبالي وإستقدام محترف يجيد في تلك المراكز في حال مغالاة الأندية المحلية.

عودة صالح جمعة وحسين السيد وربيعة مع إنضمام صفقتين مثل طاهر وحسين الشحات ستجعل قائمة الفريق بها26 لاعب منهم ستة لاعبين في عامهم 21 و 22  ، وإذا وفق في ضم لاعب يجيدا في خط الوسط والظهير الايمن ستصبح القائمة بها 27 لاعب بينهم ستة شباب أي أن ذلك سيكون قريبا من النسبة التي حققها مانشستر سيتي في قائمته.

قائمة الاهلي علي سبيل المثال ستصبح علي النحو التالي :

الشناوي واكرامي وحارس شاب.

(فتحي وهاني )وربيعة وسعد وكوليبالي واحمد علاء ( ايمن ومعلول وحسين ) –عاشور السولية واكرم توفيق ونيدفيد.

وليد وناصر وماهر  واجايي وطاهر وحسين الشحات ( مؤمن زكريا في حال تجديده ) – صالح واحمد حمدي –ازارو وصلاح محسن واحمد ياسر.

بالطبع كل ما سبق سيتوقف علي فلسفة وهوية النادي التي سيقدمها في الأعوام القادمة فربما يقوم بتبديل لاعب مكان أخر ولكن تبقي الاسس واضحة في إيجاد الجودة علي حساب الكم ، وبالطبع إذا تواجد في السوق لاعبين أخرين يمكنهم تقديم إضافة حقيقية سيمكنك ضمهم فالأماكن مازالت متاحة مع العلم بأن هناك لاعبين سترتفع اعمارهم في الموسم بعد القادم وربما ينهون مشوارهم الكروي أمثال ( وليد سليمان – فتحي –عاشور ).

قائمة ال27 لاعب التي بها 6 شباب الان ستكون بها كبارا أيضا بعد عامين وهنا يمكن قياس من أفادك من اللاعبين ( نيدفيد –اكرم –احمد ياسر-صلاح محسن –احمد حمدي – الحارس الثالث ) فيستمر ومنهم من سيخرج للبيع ويتم إعادة تنقيح القائمة. 

أما الزمالك فكما أسلفنا في بداية التقرير فلديه عجز واضح في مركز الظهير الأيسر فقط  لذا عليه التخلص من العدد الزائد في قائمته وإستقدام ظهير أيسر عالي المستوي ولحسن حظه فإن عدم تقديم أحداد لمستوي مقنع يسهل معه إستقدام ظهير أيسر محترف في ذلك المكان.

للتواصل مع الكاتب على الفيس بووك اضغط هنا

للتواصل مع الكاتب عبر تويتر اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن