شاهد كل المباريات

إعلان

يلا كورة يحاور جدو عن.. اللعب للجونة وأزمة السعيد ونكسة المونديال وخطر يواجه الأهلي

جدو

جدو

يظل محمد ناجي جدو واحدا من أهم المهاجمين في مصر خلال  العشر سنوات الأخيرة فهو اللاعب الذي أنصف مدربه السابق في المنتخب الوطني حسن شحاتة بعدما توهج في كأس الأمم الأفريقية 2010 وقاد الفراعنة للتتويج باللقب الإفريقي الثالث علي التوالي.

ونتيجة لتألقه إنضم جدو لصفوف النادي الأهلي وساهم معه في الفوز بأكثر من بطولة محلية وإفريقية، لكنه رحل صيف 2015 ليبدأ رحلة جديدة داخل الملاعب حتي أستقر به الحال حاليا داخل نادي الجونة المنضم له موسما واحدا.

وفتح جدو قلبه في حوار لـ"يلا كورة" تحدث فيه عن رأيه في الطريقة التي رحل بها عبد الله السعيد عن الأهلي وأسباب إخفاق المنتخب في مونديال روسيا ورؤيته للأهلي في الفترة المقبلة خاصة مع قيام الأندية لاسيما بيراميدز بضم نجوم من الصف الأول،فإلي نص الحوار ".

**بداية.. كيف تري تجربتك المستقبلية مع الجونة؟

انتظرت حتي انتهي  عقدي مع المقاولون ثم قررت الرحيل فورا فأنا لم أشعر براحة طوال فترة تواجدي، فضلت الإنتقال للجونة بسبب احترافية إدارته وإمتلاكه جهاز فني كفء،وأتمني أن أكون إضافة للفريق وأساهم معهم في المنافسة علي أي بطولة محلية،وفريق الجونة حاليا  يضم مزيج من الخبرات والشباب فهناك أحمد عيد عبد الملك وأحمد سعيد أوكا ورمزي صالح وغيرهم وهم لاعبين لديهم طموح في تحقيق شىء ما للفريق،وأتمني أن ننجح في إفادة اللاعبين الصغار.

**لكن هناك انتقادات من البعض لظاهرة اللاعبين الكبار في الدوري؟

*أهم شىء أن تكون قادرا علي العطاء،واللاعبين الكبار لهم بالتأكيد دور مهم ومحوري في نقل خبراتهم للصغار وأحيانا لم الشمل عند حدوث أي هزة،وأي فريق لابد أن يكون مزيجا من الخبرة والشباب،لدينا نموذج مثل فريق حرس الحدود حين اعتمد علي اللاعبين الشباب فقط هبط لدوري القسم الثاني وغزل المحلة نفس الأمر.

**كنت واحدا من أهم نجوم الأهلي.. كيف تري مشواره  محليا وإفريقياً ؟

*الفريق الأحمر يمر حاليا بظروف صعبة للغاية ،وهناك تحديات كبيرة ستواجهه فى  الموسم المقبل،لأن هناك منافسين مثل ناديي الزمالك وبيراميدز دعًما صفوفهما بلاعبين مميزين للغاية،الأهلي اعتاد طوال العشر سنوات الماضية علي غياب المنافس الفعلي لدرجة أنه كان يضمن الفوز ببطولة الدوري من الدور الأول،أما الان فالوضع اختلف تماما،أعتقد أن هناك تحد كبير سيقع علي عاتق لاعبو الأهلي للحفاظ علي بطولاته والاستمرار في القمة،لاعبوه أصبحوا مٌطالبون ببذل جهد مُضاعف للتأكيد علي أنهم رقم"1" في مصر.

**البعض يري أن أزارو لا غني عنه في الأهلي..ما رأيك؟

*بالعكس كان من الممكن أن يتم تعويضه لو رحل للدوري الصيني، والأهلي طوال تاريخه لا يقف علي أحد، هناك مهاجم مميز مثل صلاح محسن يحتاج إلي فرصة حقيقية من أجل إثبات نفسه وإقناع الجميع به وهو بالمناسبة لديه إمكانات فنية لا تقل عن أزارو في شىء فهو صاحب حاسة تهديفية ويستطيع صناعة الفارق،وفي كل الحالات وجود أزارو أمر مهم بالنسبة للأهلي.

**هل من الأفضل اعتزال متعب أم تري أنه قادر علي العطاء؟

*متعب لم يقدم المنتظر منه في تجربة التعاون السعودي،لكن من حقه الحصول علي فرصة يختم بها حياته الكروية في النادي الاهلي بعد مسيرة حافلة من الإنجازات الشخصية والبطولات.

**وكيف رأيت توقيع عبد الله السعيد للزمالك ثم رحيله للسعودية؟

*رأيي أنه لم يرتكب جريمة.. ولا أحد يعرف الظروف التي كان يمر بها وقت أن قرر التوقيع لنادي الزمالك، عبد الله صاحب خبرة ولديه من العقلية الراجحة ما يجعله يقيًم الأمور بشكل صحيح،عن نفسي كنت أتمني أن يستكمل مشواره في الأهلي لكنه اختار مصلحته ولا أحد يستطيع إلقاء أي لوم عليه،وانا الان أتمني له التوفيق في تجربته الجديدة بأهلي جدة السعودي.

**وما تقييمك لأداء مروان محسن في المونديال؟

*رأيي انه تعرض لظلم مع المنتخب،فهناك حوالي 5 لاعبين من القوام الأساسي لم يكونوا في حالاتهم الفنية أو البدنية طوال مباريات الدور الأول بالمونديال،سواء بسبب الإصابة التي أبعدت محمد صلاح عن مباراة أوروجواي الأولي ثم أثرت عليه بالسلب في لقائي روسيا والسعودية، كما أن أبتعاد الثلاثي عبد الله السعيد وعلي جبر  ورمضان صبحى عن المباريات أثر سلبا أيضا علي أدائهم البدني،الظروف عاندت المنتخب أحيانا ولم يكن الفريق في حالته،وعموما الانتقادات التي وُجهت للمنتخب منطقية خاصة وأننا ظهرنا بمستوي باهت.

**وهل توقعت خسارة المنتخب في جميع مباريات الدور الأول؟

*لم أكن متفائل بتخطي المنتخب للدور الاول،لكن لم أكن أتوقع ان نظهر بمستوي وأداء متواضع للغاية في المونديال،أنتظرت أن نقدم كرة قدم جيدة لكن لم يحدث،خلاصة التجربة والتي يجب أن يعلمها اتحاد الكرة ولاعبو المنتخب أن هناك فارق كبير جدا بين الكرة في مصر والكرة التي تقدمها منتخبات المونديال،علينا إذً أن نتعلم من تلك التجربة حتي نستطيع التأهل للنسخة القادمة 2022 بل ونحقق انتصارات وهو أمر لن يكون سهلاً إن لم يبدأ اتحاد الكرة في إعداد المنتخب بشكل جيد ويضع خطة ودراسة تصل بنا إلي مونديال قطر،علينا أن نبتعد عن العشوائية،علينا أن نكون علي قدر الحدث الكبير.

** وما رأيك في الهجوم علي النني؟

*اعتقد ان هناك تحامل شديد عليه.. أدائه تطور بشكل كبير للغاية مع المنتخب،في النهاية هو لاعب وسط"ديفندر" ليس مطلوبا منه المراوغة أو إحراز اهداف، يقوم بدوره جيدا الان في قطع الكرة وتسلمها وتسليمها بشكل مميز وعنده رؤية،هو يؤدي في حدود مركزه،كما ان إصابته في إنكل قدمه قبل المونديال أثرت علي مستواه في روسيا.

**من الأصلح للمنتخب.. المدرب الاجنبي أم المصري؟

المنتخب مش هيفرق معاه جنسية،،هيفرق معاه مدرب كويس فقط يستطيع وضع المنتخب علي الطريق الصحيح..طالما هناك مدرب يستطيع تحقيق أحلام المصريين يجب التعاقد معه سواء محلي أو أجنبي،مؤكد انه اختيار صعب بالنسبة لإتحاد الكرة.

0

إعلان

التعليقات