شاهد كل المباريات

إعلان

أزمة السوبر المصري السعودي .. بيان واحد للأهلي مقابل 7 لاتحاد الكرة السعودي

محمود الخطيب

محمود الخطيب

اشتعلت أزمة السوبر المصري السعودي مجددا بعد بيان أصدره النادي الأهلي، تسبب في غضب الجانب السعودي الذي قرر إلغاء مباراة الفريق القاهري أمام الهلال السعودي، واستبداله بالزمالك.

في البداية، كانت فكرة انطلاق السوبر السعودي المصري من طرف تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية،  وأثناء رئاسته الشرفية للأهلي، حيث رد على أحد متابعيه في مارس الماضي، عن بطولة السوبر المصري السعودي وإمكانية عودتها مجددا، ليرد الرئيس الشرفي للأهلي قائلا:" لقد عادت"، وذلك بعد 15 عاما من توقف البطولة، ولم يتم الكشف عن موعد رسمي للبطولة، قبل أن يصدر اتحاد الكرة السعودي 7 بيانات خلال 35 يوما تغير موقفه خلالهم من إقامة المباراة عدة مرات، في الوقت الذي أصدر الأهلي بيانا واحدا.

خلال بيانات اتحاد الكرة السعودي السبعة تم الإعلان عن موعد المباراتين 8 نوفمبر بالرياض بين الهلال والأهلي، و6 نوفمبر بالقاهرة بين الزمالك والاتحاد، قبل أن يقرر إلغاء مباراة الأهلي المصري والهلال السعودي، للمرة الأولى، وفي بيان ثالث أعلن رعاية تركي آل الشيخ للمباراتين، ثم التأكيد على أن المباراتين سيكون طرفيهما الزمالك، ثم بيان توضيحي عن سبب استبعاد الأهلي، وأخيرا بياني الخميس والجمعة بعودة الأهلي واستبعاده.

ولم يصدر الأهلي سوى بيان واحد أكد فيه انه لم يمانع من الأساس خوض المباراة، وأنه طلب تأجيل بعض مباريات في البطولات المحلية والعربية ودوري أبطال أفريقيا، وأنه ينتظر ردا بشأن نتائج مفاوضات تأجيل تلك المباريات.

يلا كورة يستعرض في التقرير التالي البيانات الرسمية الصادرة من الأهلي أو اتحاد الكرة السعودي، عبر مواقعهما الرسمية، منذ بداية الإعلان عن السوبر المصري السعودي، وحتى الآن..

البيان رقم: 1

22 يوليو 2018

اتفق الاتحاد السعودي لكرة القدم ونظيره المصري على الموعدين المقترحين لإقامة مباراة السوبر السعودي المصري على كأس خادم الحرمين الشريفين بين بطلي الدوري السعودي والدوري المصري، ومباراة السوبر السعودي المصري على كأس فخامة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بين بطلي كأس خادم الحرمين الشريفين، وكأس مصر. 

وسيلتقي الهلال السعودي والأهلي المصري حاملا لقب الدوري في البلدين في السوبر السعودي المصري أبطال الدوري على كأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وفق الموعد المقترح في الثامن من نوفمبر المقبل في الرياض، فيما سيلتقي في السوبر السعودي المصري أبطال الكأس، على كأس فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي فريقا الزمالك المصري والاتحاد السعودي في السادس من نوفمبر المقبل في القاهرة.

وجرى الاتفاق بين الطرفين على الموعدين على إثر الاجتماع التنسيقي الذي تم بين الاتحادين صباح اليوم الأحد في القاهرة، وحضره الأمين العام للاتحاد السعودي الأستاذ لؤي السبيعي، وعضو مجلس الإدارة رئيس لجنة المسابقات الأستاذ عبدالإله مؤمنة، والمدير التنفيذي للاتحاد المصري لكرة القدم اللواء الدكتور ثروت سويلم، ورئيس لجنة المسابقات الأستاذ عامر حسين، على أن يتم تحديد المواعيد النهائية لاحقًا.

وتقرر أن يعقد الطرفان اجتماعًا تحضيريًا آخر فور اعتماد المواعيد المقترحة من مجلس إدارتي الاتحادين.

من جانبه قدم الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم الأستاذ لؤي السبيعي شكره لمعالي رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الأستاذ تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ على دعمه الكبير لإقامة المباراتين، وحرصه على ظهورهما بالصورة المميزة، مثمنًا دعم معاليه المستمر للشباب والرياضة في البلدين بصفه خاصه وفِي الدول العربيه بصفه عامه .

وأشاد الأمين العام للاتحاد السعودي الأستاذ لؤي السبيعي بالتعاون الذي وجده الاتحاد السعودي من الأشقاء في الاتحاد المصري من خلال حرصهم على إقامة المباراتين في الوقت الذي يتناسب مع قيمة وأهمية المناسبتين، خصوصًا وأن المباراتين تحملان اسمين غاليين على الشعبين السعودي والمصري.

البيان رقم:2

بتاريخ 15 أغسطس 2018

قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم إلغاء مباراة السوبر بين بطل الدوري السعودي نادي الهلال وبطل الدوري المصري النادي الأهلي، وذلك بناءً على ما رفعه نادي الهلال بشأن عدم إمكانية مشاركته نظراً لعدم التزام النادي الأهلي المصري بالموعد المتفق عليه بين الاتحادين السعودي والمصري لكرة القدم.

ويوضح الاتحاد السعودي بأن مباراة السوبر بين نادي الاتحاد بطل كأس خادم الحرمين الشريفين، ونادي الزمالك بطل كأس مصر ستقام في موعدها المقرر سابقاً.

البيان رقم: 3

24 أغسطس 2018

يرعى معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية ورئيس الاتحاد العربي لكرة القدم ورئيس الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي الأستاذ تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ مباراتي كأس السوبر السعودي المصري في الخامس والعاشر من نوفمبر المقبل. 

وسيلتقي ناديا الزمالك المصري والاتحاد السعودي في القاهرة على كأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في الخامس من نوفمبر المقبل، فيما سيلتقي ناديا الهلال السعودي والزمالك المصري في الرياض على كأس فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي في العاشر من الشهر نفسه.

وتقرر أن تكون جوائز مباراتي السوبر مليوني دولار، حيث سيحصل البطل في كل مباراة على مكافأة مالية بقيمة مليون دولار.

من جهته قدم مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم الشكر الجزيل لرئيس نادي الزمالك المصري المستشار مرتضى منصور على الدور الذي لعبه في إنجاح ترتيبات إقامة المباراتين، مثمناً له الدعم الذي بذله في تهيئة كل سبل نجاحهما، لاسيما بمبادرته في طلب عدم إلغاء مباراة السوبر التي كانت مقررة بين الهلال السعودي والأهلي المصري، ودعوته لمشاركة نادي الزمالك فيها، انطلاقاً من حرصه على إنجاح الفكرة.

وأعرب الاتحاد السعودي عن تقديره البالغ للمواقف العروبية التي أبداها سعادة المستشار مرتضى منصور من خلال سعيه لإقامة مباراتي السوبر، انطلاقاً من حرصه على تمتين أواصر التعاون بين البلدين، ومد جسور العلاقة بين الشعبين الشقيقين في كافة المجالات ومنها المجال الرياضي.

البيان رقم: 4

27 أغسطس 2018

يود الاتحاد السعودي لكرة القدم التأكيد على أن مباراتي السوبر السعودي المصري ستقامان كما حدد لهما سابقاً في الرياض بين الهلال والزمالك، وفي جدة بين الاتحاد والزمالك.

يأتي ذلك بعد أن اختار الناديان اللعب مع الزمالك لعدم تعاون النادي الأهلي المصري ولتأخره في إعطاء مواعيد محددة، وفق ما هو مأمول بالتعاون في مثل هذه المناسبات، التي تتطلع معها الأندية السعودية لبناء شراكات تعزز علاقات المحبة والأخوة بين رياضيي البلدين الكبيرين مصر والسعودية.

البيان رقم: 5

28 أغسطس 2018

يود الاتحاد السعودي لكرة القدم إيضاح كل ما يتعلق بمباراة السوبر السعودي المصري ليضع الجمهور الرياضي في البلدين الشقيقين أمام الحقيقة وتفاصيلها

والتي جاءت على النحو التالي:

- تم الاتفاق بين رئيسي الاتحادين في البلدين( د.عادل عزت و م.  هاني أبو ريدة) منذ أكثر من 7  أشهر  على إقامة مباراة السوبر بين بطلي الدوري السعودي والمصري على كأس فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي في الرياض وبطلي الكأس السعودي والمصري على كأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في القاهرة . 

- ورغم أن الأهلي والزمالك اتفقا على إقامة هاتين المباراتين خلال شهر نوفمبر 2018 إلا أننا فوجئنا بغموض وعدم وضوح من إدارة النادي الأهلي المصري في تحديد  الموعد، وبعد أخذ ورد وتراجع وموافقة من قبل النادي الأهلي تم تحديد ٨ نوفمبر موعدا نهائيًا، وبعد اعتماد هذا الموعد، تفاجأ الجميع  بتراجع جديد من الأهلي يذكر فيه أن النادي قد يتأهل لنهائي أفريقيا مما يتعارض معه هذا التوقيت!! فأوضحنا له أننا نتمنى التأهل للنهائي وإذا حصل نحدد موعدًا آخر، ونحن داعمون للأهلي في مشاركته الافريقية. 

- ثم عاد النادي الأهلي وشركة برزنتيشن وبصورة غير مفهومة أو واضحة ليطلب اللعب مع الاتحاد بدلا من الهلال بحجة أن بطل الدوري لابد أن يلعب مع بطل الكأس وبأن هذا هو مفهوم السوبر. 

- ووسط ذلك تقدموا بالإعتذار  عن المشاركة لضيق الوقت. 

- لكن بعد اسبوعين من هذا الاعتذار تفاجأنا باعتماد إقامة السوبر المصري الإماراتي مع العين بطل الدوري وهو أمر يثير الكثير من الاستغراب. 

- وقد تلقى الاتحاد السعودي اتصالا من الأشقاء في الاتحاد الإماراتي أوضح من خلاله أنهم لا يرغبون أن يكونون طرفا في هذا الأمر وقد وضحنا لهم أن الاتحاد السعودي لا يمكن ان يكون عائق امام أي مناسبة فيها اسم الشيخ زايد، وقد تم تقدير موقف الاتحاد الإماراتي وهو أمر ليس مستغرب ممن يحرص دوما على تفعيل البرامج والمناسبات الرياضية بين الأشقاء.

- عقب ذلك تلقى الاتحاد السعودي اتصالا من إدارة نادي الزمالك أوضحت فيه تقديرها الكبير للملكة العربية السعودية واتحادها ومسمى الكأس وتبدي في هذا الإطار  الرغبة في لعب  مباراتين مع بطلي الدوري والكأس في المملكة وقد وافق الاتحاد السعودي على ذلك وتم التنسيق بين الهلال والاتحاد والزمالك على أن يلعب الهلال مع الزمالك على كاس فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي ومع الاتحاد على كاس خادم الحرمين الشريفين.  

- عقب ذلك  تلقى الاتحاد السعودي اتصالا من المهندس هاني أبو ريدة رغبة منه في احتواء الموقف، فتمت الموافقة  على إعادة جدولة المباراة اذا كان الاهلي لديه الجدية في ذلك، لكننا تفاجأنا بطلب الاهلي أن  تقام المباراة في أبوظبي او القاهرة، ومع كامل التقدير للأشقاء في الامارات إلا أنه تم رفض الطلب واعتماد ما تم مع نادي الزمالك شاكرين تعاون مجلس إدارته وما أبدته من حرص ومحبة للمملكة  العربية السعودية ولرئيسه سعادة المستشار مرتضى منصور. 

- والاتحاد السعودي وهو يوضح هذه التفاصيل فإنه يقدر عاليا العلاقة الوطيدة بين الشعبين الكبيرين لكنه في ذات الوقت يستغرب بصورة كبيرة تعامل إدارة النادي الاهلي مع هذا الأمر وماحدث من تأخير وغموض تكشف عن عدم رغبة في الاسهام بالعمل من أجل زيادة أواصر المحبة والأخوة وبما  تعكس العلاقات بين البلدين الشقيقين فنحن جميعا   نكن لمصر ورياضييها وأنديتها  كل الاحترام والتقدير، ومن هذا المنطلق جرى الإيضاح مع التأكيد على أن هذا الموقف  السلبي من إدارة النادي الاهلي الذي نحترم تاريخه سيؤخذ بعين الاعتبار  في أي تعاون مستقبلي .

البيان رقم: 6

الخميس 20 سبتمبر 2018

في إطار العلاقات الأخوية التي تربط بين الاتحادين المصري والسعودي لكرة القدم على مر تاريخهما، وانطلاقا من الشعبية الجارفة التي يتمتع بها الناديان الكبيران الأهلي المصري والهلال السعودي في كلا البلدين الشقيقين، فقد اتفق الاتحادان المصري والسعودي بمشاركة الناديين الكبيرين وبإشراف معالي وزيري الشباب والرياضة في البلدين المستشار تركي آل الشيخ ود. أشرف صبحي على إقامة مباراة السوبر المصري السعودي يوم 6 أكتوبر المقبل بالرياض على كأس فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بين فريقي الأهلي والهلال باعتبارهما بطلي الدوري في البلدين، كما تم خلال النسخ السابقة من البطولة.

ويأتي الاتفاق على الموعد الجديد في إطار الاحتفالات بذكرى نصر أكتوبر المجيد وتعميقاً للعلاقة المتميزة بين الشعبين والبلدين العربيين الكبيرين وتأصيلاً للتعاون المشترك بينهما في مجال الشباب والرياضة.

كما تم الاتفاق بين الاتحادين على إقامة مباراة السوبر المصري السعودي لأبطال الكؤوس في مصر على كأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بين الناديين الكبيرين وصاحبي الشعبية الجارفة في كلا البلدين الزمالك واتحاد جدة باعتبارهما بطلي الكأس في مصر والسعودية .

ويهم جميع الأطراف ذات الصلة في البلدين الشقيقين التأكيد على أن العلاقة المتميزة التي تجمع بينهم أكبر من التوقف عند مواعيد قد لا تتناسب مع ظروف وارتباطات أي منهم.

ومن المقرر أن تستقبل القاهرة خلال الأيام القليلة المقبلة وفد من الاتحاد السعودي لكرة القدم لزيارة الاتحاد المصري وناديي الأهلي والزمالك لتوقيع الاتفاق الجديد.

البيان رقم: 7

الجمعة 21 سبتمبر 2018

ود الاتحاد السعودي لكرة القدم أن يعرب عن أسفه الكبير لما وردفي بيان النادي الأهلي المصري حول مباراة السوبر التي تجمع بين بطلي الدوري في البلدين الشقيقين مصر والسعودية. 

ويؤكد الاتحاد السعودي أن بيانه الذي صدر مساء أمس لم يكن ليصدر لولا أنه تلقى إلتزاما واضحا وصريحا من الاتحاد المصري ورئيسه المهندس هاني أبو ريده وبرعاية معالي وزير الشباب والرياضة في مصر بموعد محدد هو السادس من أكتوبر في مدينة الرياض، إلا أن البيان الصادر من النادي الأهلي بعد بيان الاتحادين المصري والسعودي يعدا أمرا مؤسفا كونه لم يراعي أهمية المناسبة الخالدة التي تم إقرار موعد المباراة تزامنا معها، أو المسمى الذي تحمله هذه المباراة كونها تحمل اسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وأخيه فخامة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وما تمثله مثل هذه المباراة من أهمية لمزيد من أواصر الأخوة والمحبة بين الشعبين الشقيقين.

عليه فإن الاتحاد السعودي يعتذر بصورة نهائية عن إقامة مباراة الأهلي والهلال وسيكتفي بما تم الاعلان عنه سابقا في إقامة مباراتي السوبر السعودي المصري بين الاتحاد والزمالك في القاهرة والهلال والزمالك في جدة حرصا على ما تمثله 

وستتم مرعاة هذا الموقف في الأعوام القادمة خلال اعتماد مواعيد مباراتي  السوبر السعودي المصري.

البيان الوحيد الصادر عن الأهلي عبر موقعه الرسمي:

بتاريخ الخميس 20 سبتمبر 2018

كل ما نشر أو أشيع في السابق عن اعتذار النادي الأهلي عن المشاركة في كأس السوبر المصري السعودي غير صحيح.

تحفّظ النادي الأهلي كان على توقيت المباراة (٨ من نوفمبر ٢٠١٨) والتي ستتعارض مع التزاماته الإفريقية في حالة وصوله لنهائي البطولة- بإذن الله- وهو ما أرسله النادي الأهلي لاتحاد كرة القدم في خطاب رسمي في الأسبوع الأول من أغسطس؛ أما إقامة المباراة في المملكة العربية السعودية، التي نُكنّ لمقدساتها ولجماهيرها كل الحب والتقدير، فلم تكن أبدًا هي محل الخلاف.

أما عن المباراة القادمة بين النادي الأهلي ونادي الهلال في الرياض، على كأس الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تحدد لها يوم السادس من أكتوبر.. فقد تواصل المهندس هاني أبو ريدة، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، مع الكابتن محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، مبديًا رغبة الاتحادين (المصري والسعودي) في إقامتها احتفالا بذكرى حرب أكتوبر المجيدة، وتوطيدًا للعلاقات المتميزة بين الشعبين الكبيرين. وبعد دراسة الاقتراح مع أعضاء مجلس إدارة النادي والجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم، أبدى الكابتن الخطيب استعداد النادي الأهلي وترحيبه بإقامة المباراة- في حالة الاستجابة لطلب النادي الأهلي بتأجيل مواعيد ارتباطات فريق الكرة في البطولة العربية، وبطولة الدوري العام، وتعديل مواعيد مباراتي الذهاب والعودة في نصف نهائي بطولة إفريقيا لأبطال الدوري؛ في حالة بلوغ النادي الأهلي لهذا الدور، بإذن الله. ونحن في انتظار رد الاتحاد المصري لكرة القدم، بعد التنسيق مع الاتحاد العربي والاتحاد الإفريقي لكرة القدم، والاتفاق مع الاتحاد السعودي على تفاصيل وترتيبات إقامة المباراة.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات