شاهد كل المباريات

إعلان

أولمبياد الشباب 2018.. الأفضل في تاريخ مصر.. والأول "عربيا وإفريقيا"

مصر

صورة من الموقع الرسمي لدورة الألعاب الأولمبية للشباب

نجحت البعثة المصرية التي شاركت في دورة الألعاب الأولمبية للشباب 2018، والتي أقيمت في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، التي اختتمت فاعلياتها يوم 18 أكتوبر، في تحقيق إنجاز تاريخي، وأن تصبح تلك المشاركة هي الأفضل في تاريخ المشاركات المصرية.

وجاء ترتيب البعثة المصرية في المركز رقم 22، وهو الأفضل في تاريخ المشاركات المصرية بدورات الألعاب الأولمبية "الصيفية" للشباب، والتي انطلقت أول نسخة لها عام 2010 وكانت في سنغافورة، ثم 2014 والتي أقيمت في الصين.

وحصدت البعثة المصرية في أولمبياد الشباب لعام 2018، 12 ميدالية متنوعة، بواقع 3 ميداليات ذهبية، و3 ميداليات فضية، و7 ميداليات برونزية، وتعد تلك هي الميداليات التي يتم احتسابها بشكل رسمي، بعيدا عن الميداليات التي تخص المنتخب المختلط.

وتوج ثنائي الخماسي الحديث سلمى عبدالمقصود، وأحمد الجندي بميداليتين ذهبيتين، وياسمين نصر حصدت ذهبية منافسات الكاراتيه وزن 53 كجم، بينما حصدت نسمة سيد الميدالية الفضية في منافسات رفع الأثقال وزن 58كجم، وروان أيمن فضية رمي المطرقة.

وفيما يخص الميداليات البرونزية، فكانت من نصيب مازن العربي بمنافسات السلاح، وعبدالرحمن سامح في السباحة واياد عادل بالتايكوندو وزن 73 كجم، وعبدالله جلال رفع الاثقال وزن 77 كجم، وأحمد محمود في المصارعة وزن 110 كجم، ومنتخب كرة الصالات، وأحمد الصاوي منافسات الملاكمة وزن 91 كجم.

المشاركة الأفضل في تاريخ مصر

وتعد 2018 هي المشاركة الأفضل في تاريخ مصر بأولمبياد الشباب، فالبعثة المصرية التي شاركت عام 2010 في أول دورة ألعاب أولمبية صيفية للشباب حصلت على المركز الـ24 بالحصول على 6 ميداليات متنوعة بواقع، 2 ذهب و2 فضة و2 برونز.

وفي 2014 بالصين، حصلت البعثة المصرية على المركز الـ33 في الترتيب العام، لكن بعدد ميداليات أكبر من الذي كانت عليه البعثة في 2010، حيث حصدت بعثة 2014 8 ميداليات، بواقع 2 ذهب، و1 فضة، و5 برونز.

الأول عربيا وإفريقيا

البعثة المصرية في 2018، تفوقت على البعثات الإفريقية والعربية التي شاركت في المنافسات بالعاصمة الأرجنتينية، ففيما يخص المشاركة الإفريقية، جاء ترتيب أول 5 بعثات على النحو التالي: مصر (22)، جنوب إفريقيا (25)، كينيا (26)، اثيوبيا (32)، والمغرب (42).

أما على الصعيد العربي فجاء ترتيب أول 5 بعثات على النحو التالي: مصر (22)، قطر (38)، المغرب (42)، تونس (52)، والمملكة العربية السعودية (56).

إشادة

وحرص أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، علي تهنئة منتخب كرة القدم للصالات بعد فوزه 5 / 4 على نظيره الأرجنتيني بعد مباراة ماراثونية، لينال الميدالية البرونزية.

وقال صبحي، في تصريحات صحفية، بأن ما تحقق هو إنجاز تاريخي لكرة القدم للصالات، معربا عن فخره بشباب مصر الأبطال في مختلف الالعاب الرياضية التى شاركت في منافسات أولمبياد الشباب بالارجنتين.

وأشاد الدكتور أشرف صبحي، بنتائج منافسات لاعبي مصر المشاركين في أولمبياد الشباب بالأرجنتين، وتحقيق إنجازات غير مسبوقة، مشيرا إلى أن المرحلة القادمة ستشهد المزيد من الدعم والرعاية في إطار التطوير والتحديث على صعيد المنافسة الرياضية والإعداد للبطولات.

وقال صبحي إن هناك تنسيق مستمر مع اللجنة الأوليمبية المصرية لدعم أبطال مصر الرياضيين في مختلف الألعاب، وتوسيع قاعدة الممارسة والمنافسة الرياضية في كل الألعاب خلال الفترة المقبلة، لافتا أن أولمبياد الشباب بالأرجنتين تعد خير إعداد لأولمبياد طوكيو 2020 والذى تسعى الوزارة بالتعاون مع اللجنة الأوليمبية المصرية والاتحادات الرياضية لتقديم انجاز غير مسبوق في دورة الألعاب الأوليمبية.

من جانبه، هنأ هاني أبوريده رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم لاعبي الفريق، مشيرا إلى أنه يعتبر هذا إنجازا يضاف إلى تاريخ الكرة المصرية، ويعد بمستقبل باهر لكرة الصالات المصرية التي تتلمس طريقها إلى العالمية بجميع فئاتها وأنواعها.

ووعد رئيس الاتحاد المصري بتكريم منتخب الشباب لكرة الصالات بصورة تتناسب مع الإنجاز الكبير الذي حققوه، طالبا من أعضاء الفريق الحفاظ على هذا المستوى المتقدم في المحافل المقبلة.

وتصدرت روسيا قائمة الدول الأكثر حصدا للميداليات برصيد 59 ميدالية من بينها 29 ذهبية، و18 فضية، و12 برونزية، ثم البعثة الصينية التي حصدت 18 ميدالية ذهبية وتسع فضيات وتسع برونزيات ليصل مجموع ميدالياتها إلى 36 ميدالية، واحتلت اليابان المركز الثالث بعد أن حصدت 15 ذهبية و12 فضية و12 برونزية، فيما جاءت المجر في المركز الرابع برصيد 12 ذهبية وسبع فضيات وخمس برونزيات، تليها إيطاليا في المركز الخامس برصيد 11 ذهبية و10 فضيات و13 برونزية، وجاءت الأرجنتين، مستضيفة الدورة، في المركز السادس برصيد 11 ميدالية ذهبية وست فضيات وتسع برونزيات (26 ميدالية).

الجدير بالذكر، أن السنغال فازت الاثنين بحق استضافة دورة الألعاب الأولمبية للشباب في 2022، لتكون أول دولة أفريقية تستضيف حدثًا أولمبيًا، وتستضيف مدن داكار وديامنياديو وسالي النسخة الرابعة من أولمبياد الشباب بعد أربعة أعوام، وحظي ملف السنغال بدعم حكومي هائل حيث تواجد خلال اجتماع اللجنة الأولمبية الدولي في بوينس ايرس عاصمة الأرجنتين، كل من رئيس السنغال ماكي سال وعمدة داكار سهام الورديني.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات