أهم مباريات الأسبوع العدد 15 06 سبتمبر 2015

في مراكز الأجنحة هناك تخمة من النجوم، من الضروري أن أخطأ في حصرهم ولكن على سبيل المثال هناك محمد صلاح نجم روما ورمضان صبحي ومؤمن زكريا ومحمود كهربا وأحمد حمودي ومصطفى فتحي، وكذلك عبد الله السعيد ووليد سليمان بخبراتهما الكبيرة، هذه الأسماء توفر السرعات والمهارات والخبرات اللازمة والمثالية للمدرب الأرجنتيني.

ورغم امتلاك المنتخب لمهاجم على أعلى مستوى مثل باسم مرسي، لكنه يجب أن يقوم بتجهيز المهاجم الأخر الواعد عمرو جمال الذي يعاني منذ العودة من إصابته الأخيرة، وكذلك مهاجم سبورتنج براجا وأحد نجوم الدوري البرتغالي كوكا، مع إدخال مهاجم رابع مع الفريق يتم تجهيزه في المعسكرات القادمة.

في النهاية منتخب مصر حالياً فريق مثالي من حيث معدل الأعمال وتنوع المهارات والخبرات والسرعات وحتى الأطوال والقوة البدنية، ينقصه فقط المزيد من المباريات من أجل زيادة الانسجام وإثقال بعض اللاعبين بالخبرات، وسد بعض الثغرات خاصة على طرفي الملعب وخصوصاً في الناحية الدفاعية، وإذا كان الشناوي سيتولى المهمة كثيراً في الفترة القادمة فيجب أن يتخلص من الخوف والتردد في العرضيات لأن هذه ثغرة إضافية يجب أن تنتهي.

أتمنى أن ينجح كوبر في تحويل الفريق الحالي لمنتخب مصر لجيل ذهبي أخر وفريق مثالي ينجح في استعادة كأس الأمم الأفريقية لعدة مرات والتأهل لكأس العالم في روسيا 2018 وتحقيق مشاركة إيجابية هناك، ووقتها سيكون الذهاب بعيداً في روسيا ليس مستحيلاً، المهم أولاً أن نعبر تصفيات المونديال ونحطم العقدة ويا لها من مثالية لو كان ذلك على حساب عقدتنا التاريخية المغرب الشقيق أو عقدتنا الحديثة غانا!

فري كيك العدد 15 06 سبتمبر 2015

حتى يكتمل المنتخب المثالي

كتب: عبد القادر سعيد

بعد معاناة استمرت تقريباً 5 أعوام أنتجت ماكينة منتخب مصر فريقاً يمكن أن نقول عنه مثالياً بشرط القضاء على بعض السلبيات والثغرات الطفيفة الموجودة بالفريق الذي يضم أغلب عناصره من الشباب وجيل الوسط الذي مثل المنتخبات الأوليمبية والشباب في الأعوام الماضية.

مع كوبر أصبح هناك هيكل واضح لتشكيل الفريق وطريقة لعب واضحة، في حراسة المرمى أحمد الشناوي أو إكرامي أحدهما سيلعب على الأخر ولن نشعر بفارق كبير باستثناء خبرات الأخير التي تميزه قليلاً نظراً لسنه وتجاربه الأكثر مع ناديه ودولياً في الأعوام الماضية.

قلبي الدفاع معروفين للجميع، رامي ربيعة وأحمد حجازي لاعبا الأهلي الجدد حجزا مكاناً أساسياً لكن يلاحقهما اثنان لا يقلان أبداً عنهما وهما علي جبر وسعد سمير، ثم اثنان أخران يلاحقان الأربعة وهما محمد نجيب وأحمد دويدار، وجميعم باسثتناء نجيب تحت سن الـ30.

على طرفي الملعب هنا يبدأ القلق، ففي الجانب الأيمن يوجد حازم إمام وهو ضعيف للغاية دفاعياً ومميز جداً هجومياً ما يؤكد أنه لا يصلح لمكانة أساسية بشكل دائم، فقط الاعتماد عليه يكون في حالة الحاجة الشديدة للهجوم، لدينا أحمد المحمدي أيضاً وهو يجيد في طريقة 3-5-2 التي لا يلعب بها كوبر ومستواه الهجومي أفضل من الدفاعي، عكس أحمد فتحي المميز دفاعياً وهجومياً لكن عدم إرسال الكرات العرضية بشكل متقن يعيبه، وبالتالي هذه ثغرة يجب أن يجد كوبر لها حلاً لإكمال الفريق المثالي.

في الجهة اليسرى نفس الأمر محمد عبد الشافي جيد هجومياً ومقبول دفاعياً لكن لياقته البدنية وضعف البنيان يجعله غير لائق لـ100% من مباريات المنتخب ضد كل المنافسين، وهذا المركز أحد أفقر المراكز في مصر للأسف، ومن ضمن اختيارات كوبر لا يوجد سوى حسين السيد لاعب الأهلي وهو يفتقد للخبرات وأداءه الدفاعي أقل من الهجومي.

بعيداً عن القلق، في منتصف الملعب لدينا عدد كبير من النجوم أصحاب السن الصغيرة مع عناصر الخبرة، هناك عمرو السولية وصالح جمعة وإبراهيم صلاح، ومحمد النني، بالإضافة إلى الخبرات الكبيرة والأداء المميز المتواجد في حسام غالي، وبالتالي هذا المركز يمنح كوبر كافة الخيارات التي يحلم بها أي مدرب.

انفوجراف الأسبوع العدد 15 06 سبتمبر 2015

فريق الموسم




  فريق الموسم

هل تعاني من اصابة مزمنة؟

قيام الجهاز الفني للأهلي بقيدي في القائمة الافريقية بعد تجديد تعاقدي هو اكبر رد على من شككوا في سلامتي، لا اساس من الصحة لمعاناتي من اصابة مزمنة.

اذا لماذا لا تشارك في المباريات؟

احترم وجهة نظر الجهاز الفني في هذا الشأن، انا جاهز للمشاركة، وما يهمني ان لا اكون مجرد موظف في النادي، انا اقاتل من أجل العودة والحصول على فرصة.

هل الأهلي قادر على الفوز بالكونفيدرالية؟ 

نسعي بقوة من أجل التتويج بالكونفيدرالية والحفاظ على اللقب، نحترم كل المنافسين، نحن فريق بطل لا نبحث سوى عن الألقاب.

وماذا عن دوري الموسم الجديد؟

 دوري الموسم الجديد سيكون قوي للغاية بعد تدعيمات الاندية خاصة الأهلي والزمالك، ونمتلك خبرات ستكون لها دورا في تحقيق مزيد من البطولات.

حوار الأسبوع العدد 15 06 سبتمبر 2015

عبدالفضيل: دفاع الأهلي

عبدالفضيل: دفاع الأهلي "بخير".. وقيدي افريقيا اكبر رد على المشككين في سلامتي

كيف ترى دفاع الأهلي بعد الصفقات الجديد؟

دفاع الأهلي بخير، واصبح الأن اقوى بعد التعاقد مع صفقات مميزة في هذا المركز، صفقات الفريق بشكل عام قوية واضافة للفريق في المرحلة المقبلة؟

كيف ترى فرصتك في المشاركة في ظل التعاقدات الجديدة؟

انا جاهز للمنافسة مع زملائي في خط الدفاع، والافضل هو من سوف يشارك بكل تأكيد، وانا تحت أمر الجهاز الفني في اي وقت. 

واستعاد هداف الدوري المصري حاسته التهديفية بعد غياب في مباراتي ليوبار الكونغولي والصفاقسي التونسي في كأس الكونفيدرالية الإفريقية.

واستغل باسم مرسي خطأ من الحارس التشادي الذي سقطت الكرة بغرابة من بين يده لينقض مرسي على الفور ويصوب الكرة بلمسة سريعة لداخل الشباك.

أما الهدف الثاني فانطلق مرسي بالكرة مستغلاً سرعته في التفوق على مدافع منتخب تشاد وحول الكرة أرضية لترتطم بأحد المدافعين وتهز شباك أصحاب الأرض.

وحول باسم مرسي كرة عرضية من على الجانب الأيسر من محمود تريزيجيه برأسه لداخل الشباك مكملاً ثلاثية تاريخية لهداف فريق الزمالك والبطولة المحلية.

ويمتلك مرسي فرصة أن يكون هدافاً للمنتخب المصري في التصفيات الإفريقية إذا ما استمر على نفس المستوى خلال الفترة المقبلة.

نجم الاسبوع العدد 15 06 سبتمبر 2015

الباسم يتلألأ بأول هاتريك

الباسم يتلألأ بأول هاتريك

شهد الأسبوع الفائت تألقاً لافتاً من باسم مرسي مهاجم منتخب مصر وفريق الزمالك بتسجيل الهاتريك الأول في مسيرته الدولية مع منتخب الفراعنة.

ونجح مرسي في الوصول لصدارة هدافي تصفيات كأس الأمم الإفريقية بفضل تسجيل ثلاثة أهداف "هاتريك" في فوز مصر 5-1 على تشاد.

ووصل اللاعب المصري إلى أربعة أهداف في مباراتين لسابق تسجيله في مرمى تنزانيا لحساب الجولة الأولى حيث يتقاسم اللقب مع هلال سوداني من الجزائر ولفيربوري دوري من الكونغو برازفيل.

أعداد سابقة