أهم مباريات الأسبوع العدد 18 27 سبتمبر 2015

على تنويع طريقته الدفاعية بضم لاعبين من الوسط للدفاع أو استغلال تروسه الهجومية بالشكل الأمثل بداية من محمود الخطيب ومصطفى عبده مروراً بحسام حسن ومجدي طلبة وحازم إمام ومحمد بركات إلى نهاية الأسماء فإن لهم شخصيات قد منحت لتجاربهم فرصة الاكتمال.

ولطالما ارتبطت أسماء مدربين بأسماء من كانوا مساعدين لهم فحسام البدري اسمه ومواقف له ارتبطت بمانويل جوزيه وكذلك تيتو فيلانوفا مساعد بيب أو فتحي مبروك مدرب الأهلي الحالي ومساعد الجوهري السابق أو أندريه فيلاش بواش مدرب تشيلسي السابق ومساعد مورينيو في وقت ما.

ركيزة النجاح

إذا ما حدثتني عن نجاحات تيتو فيلانوفا فيجب أن تضغ في مخيلتك الطريقة والأساس اللتان وضعهما جوسيب جوارديولا، وإذا حدثتني عن فيلاش بواش فهي تجربة نجاح قصيرة المدى، ولو تحدثنا عن حسام البدري فستتذكر الأهلي الذي بناه جوزيه.. ولو تحدثنا عن المدير الفني فتحي مبروك فأنت مدرب لم يمنح فريقه الشخصية ولم يعاقب من يستحق ولم يثبت أسس النجاح.

متلازمة

في بداية عهد حسن حمدي في 2002 كان مدير الكرة هو علاء عبد الصادق .. في بداية عهد محمود طاهر مدير قطاع الكرة هو علاء عبد الصادق = سنوات من الفشل الأهلاوي

تصرفات مؤمن زكريا وحسين السيد وحسام غالي .. الأهلي يقرر في 3 نوفمبر 2003 الاستغناء عن الثلاثي إبراهيم سعيد ورامي سعيد وأحمد صلاح حسني لخلقهم مناخاً من المشاكل وبررت الإدارة القرار بالرغبة في خلق الأجواء والمناخ المناسب للجهاز الفني واللاعبين للعمل في هدوء‏

فري كيك العدد 18 27 سبتمبر 2015

الرجل الثاني .. وسنوات الفشل

كتب: هاني عز الدين

ليس من الضروري أن يكون الشخص الذي يعمل في منظومة ناجحة قادراً على خلق النجاح في منظومة يديرها هو إذا ما وفرت له الأقدار قيادة هذه المنظومة أو منظومة أخرى.

فالرجال الذين يعملون كتروس في ماكينة ليسوا مطالبين بامتلاك القدرة على أن يكونوا عقلاً لهذه الماكينة والرجل الثاني ليس دوماً بطلاً إذا ما تم وضعه في الصف الأول.

الرجل الثاني

يحصل المدربون الكبار أمثال: جوزيه مورينيو، مانويل جوزيه، محمود الجوهري، جوسيبي جوارديولا على الكثير من الإطراء والإشادة بسبب النتائج التاريخية التي يحققونها هذا من جانب وبسبب فلسفتهم وهذا من الجانب الآخر.

فكل مدرب من هؤلاء يرتكز في فلسفة نجاحه على أفكار معينة إما أن يتعلق الأمر بفكرة الانضباط والالتزام والنظام المثبت الأركان، وفلسفة التعامل مع الإعلام والحكام والإدارات والتعامل النفسي مع اللاعبين أي كيفية التعامل مع كافة أفراد المنظومة، وهذا يتضح بشدة في مثالي مانويل جوزيه وجوزيه مورينيو.

أو الاعتماد على فلسفة فنية في المقام الأول ولكنها لا تخلو من شخصية قيادية قوية قادرة على إدارة الملامح الفنية للمدرب، فلو كان جوارديولا قد اشتهر بطريقة التيكي تاكا وفلسفة الاستحواذ على الكرة والكرة الهجومية وخلق الخطورة من كافة أطراف الملعب، ولو كان الجوهري قد اعتمد

انفوجراف الأسبوع العدد 18 27 سبتمبر 2015

أكثر 10 أندية "انفاقا" في موسم الانتقالات الصيفي

رصدت صحيفة "ديلي ميل" الانجليزية الشهيرة اكثر 10 اندية "انفاقا" من أجل الصفقات في موسم الانتقالات الصيفي الاخير.


  أكثر 10 أندية

وقتها شعرت أنه من الصعب تحقيق الفوز لأني أعلم ما الذي يريده فريق نيوكاسل من المباراة.

ما رأيك في فريق نيوكاسل يونايتد الذي قدم مباراة كبيرة أمامكم؟

اعتقد أنه من أسباب عدم تحقيق نيوكاسل لألقاب على مدار السنوات هي العقلية التي يلعبون بها فهم يلعبون بدماؤهم في بعض المباريات وفي مباريات أخرى لا يقدمون شيئاً.

ما الذي عليك فعله كي يتجاوز تشيلسي محنته؟

أنا لست ساحراً، أبذل قصارى جهدي من أجل الفريق، لا يمكنك القول أني تعاملت بشكل سلبي، أنا أشكو وأنقد وهذا أمر يضحك.

هل هذه أسوأ فترة لك مع تشيلسي منذ قدومك للفريق في 2004 وخلال الولايتين؟

بالطبع نعم، لقد لعبت أكثر من سبع سنوات مع تشيلسي وقدمنا مباريات سيئة أذكر منهم مباراة ضد ميدلسبره في 2005 أو 2006 شيء من هذا القبيل، وكنا متأخرين 3-0 ما بين الشوطين.

حوار الأسبوع العدد 18 27 سبتمبر 2015

مورينيو: لست ساحراً .. وأمر بأسوأ فتراتي مع تشيلسي

مورينيو: لست ساحراً .. وأمر بأسوأ فتراتي مع تشيلسي

ما سبب سوء أداء فريق تشيلسي في الشوط الأول لمباراة نيوكاسل يونايتد؟

لقد قرأت المباراة بامتياز وأتفهم أننا كنا سيئين للغاية. من السهل أن تحلل مباراة في كرة القدم، ولكن علي أن أفهم لماذا قمنا بأداء جيد في الشوط الثاني ولم نكن كذلك في الشوط الأول.

لماذا لم تقم بعمل أي تغييرات بين شوطي المباراة؟

لأنني كنت أريد تغيير ستة لاعبين وكنت أريد عمل ستة تغييرات. هذا هو ما وصلنا إليه من سوء وقررت أن انتظر الشوط الثاني لأشاهد ماذا سيحدث وبالفعل تغير الوضع.

هل كنت تتوقع قلب نتيجة المباراة بعد تسجيل الهدف الثاني؟

وكسر ليفاندوفسكي الرقم القياسي بخمسة أهداف في 22 دقيقة بتسجيله خماسية في تسع دقائق وبالتحديد من الدقيقة 51 إلى 60.

الغريب أن رقم الهاتريك في أربع دقائق وهو الرقم التاريخي في البوندزليجا والذي ثأر من خلاله ليفا من فريق فولفسبورج الذي حرم فريقه مطلع الموسم من لقب كأس السوبر الألماني كان هذا الرقم - هاتريك في أربع دقائق - كان قد سجله اللاعب مع منتخب بلاده في مرمى جورجيا في الدقائق من 89 إلى 92.

ولم يتوقف تألق ليفا عند خماسية الفولفي فعاد وسجل ثنائية في فوز فريقه 3-0 على ماينز لحساب الجولة السابعة ليصل الفريق البافاري إلى 21 نقطة من سبع مباريات.

وساهمت ثنائية مباراة ماينز في تصدر الدولي البولندي لترتيب هدافي الدوري برصيد عشرة أهداف بفارق هدف عن الجابوني بيير إيميريك أوباميانغ الذي نجح في التسجيل في كافة مباريات فريقه في المسابقة حتى الآن.

ولم يتوقف تألق ليفا في أسبوعه التاريخي عند هذا الحد فثنائية لقاء ماينز جعلته يصل بل ويتجاوز حاجة المائة هدف في البوندزليجا في 168 مباراة بالبطولة، بالإضافة لوصوله لعشرة أهداف في أول سبعة أسابيع وهو إنجاز لم يحققه إلا لاعبين فقط في تاريخ المسابقة.

نجم الاسبوع العدد 18 27 سبتمبر 2015

ليفا.. أسبوع التاريخ

ليفا.. أسبوع التاريخ

قدم البولندي روبيرت ليفاندوفسكي مهاجم فريق بايرن ميونخ الألماني أسبوعاً استثنائياً مع فريقه حامل لقب البوندزليجا ليقوده للثأر والانفراد بالصدارة في البطولة المحلية بسبعة أهداف في أقل من خمسة أيام.

واستحوذ المهاجم القادم من بروسيا دورتموند لبايرن ميونخ في صيف 2014 على نصيب الأسد من ثمانية أهداف سجلها فريقه في الفترة من الثلاثاء للسبت ليدون العديد من الأرقام القياسية.

وبات روبيرت ليفاندوفسكي أول لاعب غير ألماني يسجل خمسة أهداف في مباراة واحدة في تاريخ البطولة الألماني، وبالطبع أصبح أول بديل يسجل خمسة أهداف في مباراة واحدة أو يتجاوز حاجة الثلاثة أهداف في لقاء واحد.

إيفونا كان جاهز للقمة
إيفونا كان جاهز للقمة
  

أعربت جماهير الأهلي عن غضبها لعدم مشاركة الجابوني ماليك إيفونا في مباراة أورلاندو بايراتس الجنوب افريقي في ذهاب نصف نهائي الكونفيدرالية الافريقية.

أعداد سابقة