جميع المباريات

إعلان

عاشور.. "مسمار" الأهلي الذي انصف جوزيه وصاحب معادلة 29\30.. المظلوم دوليا

حسام عاشور

حسام عاشور


يبلغ حسام عاشور متوسط ميدان الأهلي، اليوم 9 مارس عامه الـ30، وما زال يرسم بقدمه سطور من الإبداع في صفوف الفريق الأحمر، ولا ينقصه سوى التعرف على خارطة الوصول إلى تشكيل المنتخب المصري.

واستطاع عاشور على مدار ما يزيد عن 10 مواسم أن يفرض نفسه على كل مدير فني يأتي من أجل تدريب الفريق الأحمر، "مسمار" لخط الوسط كما وصفه الزملاء.

البداية

بدأ حسام عاشور في المشاركة مع الأهلي بداية من موسم 2004-2005، وكان عمره 18 عاما فقط، واستطاع أن يثبت من خلاله المدير الفني مانويل جوزيه أنه لا يحرم أي لاعب صغير من فرصة الظهور إذا أثبت قدرته من خلال التدريبات.

ولعب عاشور خلال الموسم الأول له في الفريق الأول، عدد من المباريات، وكان له دور كبير في مشوار الأحمر بدوري أبطال أفريقيا.

وبرز متوسط الميدان الصاعد - آنذاك - في نصف النهائي من دوري الأبطال أمام الزمالك حيث لعب مباراتي الذهاب والإياب، لتعويض غياب محمد شوقي، ثم ظهر في المباراة النهائي بشكل شرفي لمدة 6 دقائق.

مرحلة البديل الجيد

في موسم 2005-2006، دخل حسام عاشور في مرحلة "البديل الجيد" جيث بدأ مانويل جوزيه يعتمد عليه كبديل لحسن مصطفي، ومحمد شوقي في حالة غياب أي منهما عن الفريق لأي سبب.

وكان هناك دور آخر لعاشور، وهو تأمين الوسط، ففي حالة تقدم الأهلي بالنتيجة وعلى الأخص بدوري الأبطال يقوم جوزيه بإشراك عاشور على حساب أحد عناصر الهجوم من أجل اللاعب بثلاث لاعبين في مركز الوسط.

ولعب حسام عاشور مع جوزيه هذا الدور في الكثير من المباريات بدوري الأبطال والدوري المصري.

اللعب أساسيا

استطاع عاشور، بداية من موسم 2007-2008 أن يكون لاعب الوسط الأول في الفريق، وذلك بعد رحيل محمد شوقي للاحتراف في ميدلزبره الانجليزي في صيف هذا العام.

وبات صاحب الـ22 عاما أساسيا في مركز وسط الملعب المدافع، وتفوق على شوقي، وحسن مصطفي الذي رحل عن الأهلي على سبيل الإعارة لفريق الوحدة السعودي في الموسم ذاته.

وبدأ يتشكل في خط وسط الأهلي عناصر جديدة، ومنذ ذلك الحين وحتى الموسم الحالي بقى عاشور أساسيا كوسط مدافع وتبدل عليه العديد من الشركاء في الوسط، حتى الموسم الحالي.

5 مشاركات بكأس العالم للأندية

لعب عاشور مع الأهلي في كافة بطولات كأس العالم للأندية التي شارك بها الأحمر على مدار تاريخه بداية من الظهور الأول عام 2005، وحتى المغرب 2013، ليسجل 912 دقيقة مشاركة.

واستطاع أن يصنع هدف وحيد في البطولة كان عام 2015 أمام سيدني الاسترالي.

وغاب اللاعب عن مباراة واحدة مع الأحمر في البطولة، وكانت أخر مباراة أمام مونتيري المكسيكي التي خسرها الأهلي في عام 2013 بنتيجة 5-1.

29 بطولة في 30 عاما

تمكن عاشور في مسيرته مع الأهلي أن يحقق 29 بطولة في مختلف المنافسات محليا وقاريا، وتعد بطولة كأس العالم للأندية هي المسابقة الوحيدة التي شارك فيها ولم يحصل على لقبها.

وفاز عاشور مع الأهلي بالدوري 8 مرات، وكأس السوبر بنفس العدد، كما فاز بدوري الأبطال 5 مرات، والسوبر الإفريقي بنفس العدد، وكأس مصر مرتين، إضافة إلى الفوز بكأس الاتحاد الإفريقي مرة.

غياب عن الصورة الدولية

ابتعد عاشور عن اللعب بشكل أساسي مع المنتخب الوطني، بالرغم من دوره الكبير مع الأهلي، حيث لعب 12 مباراة دولية فقط، ومن بينها 9 وديات، و3 في تصفيات كأس العالم.

وأدلى حسن شحاتة، برأيه حين كان مديرًا فنيًا للمنتخب الوطني في عاشور :"هو لاعب جيد، ويقدم دور مميز مع الأهلي، لكني لا يمكن أن أضم لاعب وسط للفريق لا يمتلك أي رغبة في أداء الدور الهجومي مثل باقي الزملاء."

لكن كان لضياء السيد المدرب العام للمنتخب المصري في عصر بوب برادلي، رأي آخر في اللاعب :"عاشور لاعب قد لا ترى قدراته أثناء مشاهدة المباراة، لكن مستواه في التدريبات دائما ما يكون رائع، وهذا ما طلبته من برادلي حين أتي لمصر، قلت له نضمه ثم نرى ما سيقدمه في التدريبات."

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن