شاهد كل المباريات

إعلان

عقل المباراة .. بالفيديو: (أزوري) الزمالك ضد (مانشافت) الأهلي

شحاتة والبدري

شحاتة والبدري .. من ينتصر في القمة؟

تحليل- ايمن محمد:

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارئ.

في هذا التحليل سنحاول تحليل طريقة أداء الفريقين وما يمكن أن يحدث في مباراة الزمالك والاهلي في اللقاء الثاني للفريقين في الجولة الثانية من دوري أبطال أفريقيا وهنا سنبدأ أولا بالزمالك باعتباره صاحب الملعب.

أزوري الزمالك

• بداية يجب أن نتعرف على طريقة لعب الزمالك 4-3-1-2 وهذا هو سبب تشبيهي لهم بطريقة إيطاليا في اليور أخيرا ولكن هناك فارق شاسع بين طريقة أداء الفريقين والسبب لاعب ارتكاز الوسط في العمق.

• فالزمالك الذي يعتمد على حازم وفتح الله وطلبه وعبدالشافي (غالبا) في الدفاع يلعب بثلاثي ارتكاز نور السيد وإبراهيم صلاح وأليكسس موندومو في الوسط ثم صانع لعب (غالبا سيكون أحمد حسن) ثم رأسي حربة سيسيه وجعفر (محمد ابراهيم) وهنا نستطيع أن نضع أيدينا على نقاط القوة والضعف في الفريق الأبيض.

• أليكسس موندمو  ارتكاز خط الوسط في العمق المفترض أن من يشغل هذا المركز يكون ذو قدرات عالية في التمرير وهذا سر نجاح إيطاليا في اليورو للوصول النهائي بوجود بيرلو في هذه المنطقة ولكن موندومو أبعد ما يكون عن دقة التمرير فاللاعب الكاميروني لا يتميز إلا بالضغط الأمامي.

• إبراهيم صلاح ونور السيد .. أجنحة الوسط المساعدة لموندومو في الدفاع والمساندة لظهيري الجنب في الهجوم .. هذان اللاعبان أكثر من ظلما في الزمالك بسبب الخطة الجديدة  لآن مراكزهما الجديدة تتطلب منهما أن يكونا أوائل صناع اللعب من المنطقة الخلفية عندما يتسلمان الكرة أو أن يقوما بالانطلاق بالكرة وهما لا يجيدان هذه المهمة على الإطلاق.

• التشابه والتشابك وعدم التنظيم بين لاعبي الوسط الزملكاوية في المنطقة الدفاعية يعطي أي فريق الفرصة لتبادل الكرة بسهولة في منطقة الوسط فهم دائمي الركض وراء المنافس وبالتالي دائما ما يصبحون خارج منطقة اللعب.

مانشافت الاهلي

• اما الاهلي فيعتمد في التكتيك الخاص به على 4-2-3-1 بوجود فتحي ونجيب وشريف ومعوض ثم ثنائي ارتكاز غالي وعاشور وثلاثي بركات وتريكة وسليمان (جدو) خلف متعب رأس الحربة.

• لسوء حظ الزمالك ان نقطة الضعف الواضحة في تركيبة ثلاثي خط الوسط تقابلها قوة هائلة في التمرير تحت ضغط وسرعة تبادل المراكز في الاهلي خاصة عندما يكون غالي في أفضل حالاته وما يصعب المهمة ان ظهيري الجنب للأهلي ينطلقا بلا خوف في أثناء تمرير الكرات.

• جديد الأهلي وسبب تشبيهي له بالمانشافت هو طريقة أداء حسام عاشور الذي يتيح له البدري فرصة للانطلاق أو على الأقل التواجد في الجزء الأمامي بشرط ان يبقي غالي ورائه وهو نفس ما يحدث من تبادل للأدوار بين شفاينشتيجر وخضيرة .. باختصار انتهت فكرة الارتكاز المخصص للنواحي الدفاعية فقط دون الأدوار الهجومية.

• كثرة التمرير في منطقة الوسط قد يصاحبها انطلاق من احد ارتكازي الخلف خاصة غالي وقد ينطلق أيضا شريف عبدالفضيل.

• دخول أجنحة الاهلي المهاجمة للعمق (بركات وسليمان) يزيد من طاحونة الاهلي في عملية التمرير.

شاهد فيديو مقارن بين اخطاء الزمالك وقوة الاهلي

صناعة اللعب

• بينما يفتقد الزمالك لصانع ألعاب خلفي بين ثلاثي الوسط يبرز في الاهلي أكثر من صانع للألعاب وربما يكون وجود أحمد حسن كأحد ثلاثي خط الوسط شيئا جيدا لإن إشراكه امام ( ثلاثي ارتكاز ) سيعني ضعف القوة الهجومية للزمالك في المنطقة الأمامية والافضل ان  يصبح لدي الزمالك ثنائي ارتكاز ثابت ( صلاح ونور السيد ) يتوسطهما احمد حسن اثناء الدفاع وينطلق من الخلف اثناء الهجوم.

• دخول اسلام عوض كرابع لاعب في خط الوسط بمميزاته الدفاعية والهجومية سيعطي أمانا لخط الوسط اثناء الدفاع لقدرته على المساندة الدفاعية في حال تقدم أحمد حسن بشكل كبير وبذلك يصبح لدي الزمالك ثلاثي وسط ولكن بتوزيع اخر عما كان موجودا امام تشيلسي.

شاهد فيديو يوضح افتقاد الزمالك لصانع اللعب الخلفي

• عبدالله سيسيه وأحمد جعفر رأسي الحربة (لا يوجد لهما بديل) الا اذا قرر المعلم اشراك محمد ابراهيم والاحتفاظ بورقة جعفر وبذلك يصبح للزمالك حرية اكثر في الشكل الهجومي بوجود ثلاثي اثناء الهجوم حسن –ابراهيم –عوض خلف سيسيه القادر على الوصول للمرمي باقل عدد من اللمسات طالما تواجد داخل المنطقة.

• الشيء الإيجابي الهجومي في الزمالك هو قدرة ظهيري الجنب على المرور أو رفع الكرات لداخل ومن خلال الفيديو التالي نجد أن خطورة الزمالك تظهر كلما لعب الفريق على جانبي الملعب أو على جانبي منطقة الجزاء.

الهجوم الشرس من الاهلي

• كل ما سبق يحتاجه الزمالك من أجل الفوز ولكن ماذا عن الشياطين الحمر؟ .. فالتوربيني بما يحمله من عناصر ينفذ الهجمات المرتدة بشكل ممتاز وعملية التحول في تغيير المراكز تتم بشكل نموذجي.

• تغيير السرعات .. عملية تغيير السرعات التي يلعب بها الاهلي تصعب دائما من مهمة المنافس كما حدث أمام مازيمبي فلا تندهش اذا ما رأيت الكرة في المناطقة الأمامية فجأة بعد سلسلة من التمريرات أو بتغيير أسلوب اللعب مباشرة إلي الأمام.

• عمليات التغطية العكسية عند أي منافس يواجه الأهلي صعبة فما بالك بمنافس يعاني أصلا من ضعف التغطية العكسية خاصة من الناحية اليسري  ..ولا تجعل لاعب الاهلي يتحرك خلفك أبدا لان ذلك سيعني بناء هجمة يمكن أن تنتهي بهدف.

• الشيء الاكثر تشابها بين الفريقين هو امتلاكهم لأجناب قوية تساعدهما في عملية الهجوم.   

فيديو يوضح  اختراقات الفريقين من الاجناب

• خطأ الاهلي الوحيد يبدو في سوء التمرير الذي قلما يأتي من خط الدفاع وهي نقطة الضعف الوحيدة التي وجدتها في أداء الأهلي ويمكن استغلالها من الزمالك إذا تواجد رأس حربة يمكنه  الضغط مباشرة على قلبي الدفاع ومن ثم إجهاض سيطرة الأهلي الهجومية.

شاهد فيديو يوضح سوء التمرير للاعبي الأهلي وما قد يسببه من مشاكل لخط الدفاع

• اخيرا : اذا اراد الزمالك الفوز يجب عليه اللعب بحرص وانتظار الاهلي حتي يقوم بفتح خطوطه الخلفية وتنفيذ هجمة مرتدة باقل عدد ممكن من اللمسات (خيار مهم ان تكون عن طريق حازم امام) واستغلال ضعف اكرامي في الكرات العرضية خاصة على العارضة القريبة .. ويجب عليه ألا يقوم بفتح خطوطه وان يكون حذر قدر الامكان لان تسجيل هدف مبكر في شباك الفارس الابيض قد يعني كارثة في النتيجة في ظل هجمات الاهلي المرتدة.

• تشكيلة الاهلي تبدو مثالية وطريقة أدائه أيضا وأي محاولة لإضافة عنصر بديل (باللعب بارتكاز ثالث مثلا) سيقلل من الناتج الهجومي الاجمالي ولعل اصرار البدري علي اللعب برباعي هجومي حتي النهاية امام مازيمبي كان طوق النجاة له في احراز الفوز في الوقت بدل الضائع .. كما ان الابتعاد عن الصفقات الجديدة قدر الامكان سيكون في صالح الفريق بمعني عدم اشراك كونان من البداية لان الاهلي يمتاز بان له اسلوب لعب معين يحتاج لوقت حتي يتم حفظه ولنا في جدو المثل بعدما اعتاد على اسلوب اللعب اصبح من الركائز الاساسية في الفريق.

• مفاجآت قد تحدث: ان يلعب عمر جابر كظهير ايمن ويتفرغ حازم امام للمهام الهجومية في وسط الملعب سيجعل للزمالك شكلا هجوميا مميزا وقد يغير من شكل المباراة تماما.

• لو لعب كونان والاهلي متقدم سنجد انفرادات كثيرة على مرمي الزمالك وسيواجه خط دفاع النادي الابيض نفس المشاكل التي واجهها امام ايمانويل كلوتي واسانتي لاعبي تشيلسي.

للتواصل مع الكاتب على الفيس بووك

0

صانعو الأهداف

عفوا.. لا يوجد صانعو أهداف

الهدافون

عفوا.. لا يوجد هدافون

المباريات القادمة

عفوا.. لا يوجد مباريات قادمة

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات