شاهد كل المباريات

إعلان

مشوار تاريخي لأبوتريكة فى صراعه مع لاعب الزمالك السابق على لقب أفضل لاعب إفريقي لعام 2012

محمد ابوتريكة

ابو تريكة

كتب – محمد يسري مرشد:

على الرغم من أن عام 2012 كان بمثابة عاماً كارثياً على كرة القدم المصرية إلا أنه لم يكن كذلك على نجم الأهلى والمنتخب المصرى محمد أبو تريكة.

وشهد عام 2012 خروج المنتخب المصرى من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2013 وخروج الزمالك وإنبي من بطولتى دورى أبطال إفريقيا و الكونفيدرالية وإلغاء الموسم بسبب وقوع مذبحة بورسعيد وكان النجاح الوحيد هو فوز الأهلي ببطولة دورى أبطال إفريقيا.

و اختار الاتحاد الافريقي لكرة القدم (الكاف) محمد أبوتريكة وثنائي مازيمبي رينفورد كالابا وستوبيلا سانزو للقائمة النهائية لاختيار أفضل لاعب إفريقي داخل القارة لعام 2012.

ويرصد Yallakora.com خلال التقرير التالي أبرز محطات أبو تريكة مع الأهلى والمنتخب المصرى

أبو تريكة التاريخي محلياً وعالمياً

توقف البطولة المحلية فى مصر بسبب مذبحة بورسعيد لم يمنع محمد ابو تريكة من تحطيم رقم قياسي كان يحمله بالمشاركة مع زميله عماد متعب وهو هداف القمة التاريخي .

وسجل أبو تريكة هدفه الـ 11 فى الزمالك فى مباراة الجولة الثانية من بطولة دورى أبطال إفريقيا ليرتفع رصيده من الأهداف فى مرمى الفريق الأبيض إلى الرقم 11 بواقع 7 أهداف فى الدورى و2 فى كأس مصر و2 ببطولة دورى أبطال إفريقيا.

وأقيمت مباراة القمة فى الأحد 22 يوليو 2012 فى ليلة الإحتفال بمرور 60 عام على ثورة 23 يوليو.

وبعد 96 ساعة من هدفه التاريخي فى الزمالك دخل أبو تريكة التاريخ مرة أخرى ولكن هذه المرة مع المنتخب الأوليمبي الذى شارك فى دورة أولمبياد لندن ، حيث سجل أمير القلوب اسمه كأول لاعب مصرى فوق السن يسجل فى الأولمبياد منذ اقامة الأخيرة بمشاركة المنتخبات الأولمبية.

ولم يشارك المنتخب المصرى فى الأولمبياد منذ عام 1992 ببرشلونة ليصبح أبو تريكة صاحب الهدف الأول لمصر فى المحفل العالمي منذ 20 عام.

لمشاهدة صور احتفال أبو تريكة بهدفه التاريخي فى الزمالك اضغط هنا 

15 هدف

استطاع ابو تريكة أن يسجل 15 هدفاً على الصعيد الدولي خلال عام 2012 – الذى لم ينتهي بعد – بواقع 10 أهداف رسمية ، 6 مع الأهلى فى بطولة دورى أبطال إفريقيا و4 مع منتخب مصر الأول والأوليمبي فى التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم وأومبياد لندن 2012 و5 أهداف فى مباريات ودية دولية.

الأهلى

سجل أبو تريكة هدفين فى البن الأثيوبي فى إياب دور الـ 32 من بطولة دورى أبطال إفريقيا و3 فى الملعب المالي فى إياب دور الـ 16 من نفس البطولة وهدف فى الزمالك بدور المجموعات.

المنتخب الأوليمبي

سجل أبو تريكة هدف بمباراة الفراعنة مع البرازيل فى افتتاح مباريات مصر فى المجموعة  الثالثة من منافسات لعبة كرة القدم بأولمبياد لندن 2012 وهدف فى شباك بيلاروسيا بالجولة الأخيرة من مباريات المجموعة.

المنتخب الأول

سجل أبوتريكة هدفين بشباك غينيا فى التصفيات التمهيدية المؤهلة لكأس العالم 2014 وسجل أيضاً  5 أهداف فى مباريات ودية للمنتخب بواقع هدف فى شباك كلاً من : نيجيريا والكاميرون وأوغندا وهدفين فى الكونغو.

خريطة الـ 10 أهداف الرسمية

- سجل ابو تريكة ثلاثة أهدف من 3 ضربات جزاء  بشباك غينيا والبن الأثيوبى والملعب المالي كما سجل ابو تريكة هدفاً من ضربة حرة على حدود منطقة الجزاء فى الملعب المالي وكان الهدف الأول للأهلي.

- سجل أبو تريكة هدف واحد بالرأس خلال الـ 10 أهداف الرسمية وكان فى شباك الزمالك.

- سجل 5 أهداف بقدمه اليمنى فى شباك البن الأثيوبي ( هدف) والملعب المالي ( هدف ) والبرازيل ( هدف ) وبيلا روسيا ( هدف) وغينيا ( هدف ).

صناعة مؤثرة

صنع أبو تريكة هدفين وكانا مع المنتخب الأوليمبي وبالتحديد فى مباراتى نيوزليندا وبيلاروسيا وسجل محمد صلاح الهدفين.

تمريرات قاتلة

ساهم أبو تريكة فى هدفين للأهلى وهدف للمنتخب الأوليمبي بتمريرات قاتلة ، وكانت التمريرة الاولى فى مباراة الأهلى  والبن الأثيوبى ومرر أبو تريكة كرة رائعة لأحمد شديد قناوى الذى لعب بدوره إلى جونيور الذى سجل هدف الاهلي الأول أما الثانية فكانت بدور المجموعات أمام مازيمبي ولعب أبو تريكة تمريرة بينية إلى وليد سليمان الذى لعب إلى متعب ثم سجل الاخير هدف الأهلي  الأول فى مازيمبي وكانت أخر التمريرات لإسلام رمضان الذى لعب عرضية إلى محمد صلاح ليسجل الأخير هدف مصر الثالث فى بيلا روسيا بأولمبياد لندن.

ويبقى فى النهاية أن ننوه أن رينفورد كالابا الذى ينافس أبو تريكة على لقب أفضل لاعب أفريقي قد سبق وأن وقع للزمالك فى  يناير عام 2010 وتراجع اللاعب عن اتمام التعاقد بعد أن خاض مباريات ودية مع الفريق الأبيض.

لمشاهدة أهداف أبو تريكة الرسمية مع المنتخب والأهلى والمنتخب الأوليمبي اضغط هنا

0

إعلان

التعليقات