جميع المباريات

إعلان

الكونفدرالية الإفريقية.. البطولة التي استعصت علي الفرق المصرية

لاعب انبي علاء عيسي

تقرير - وائل منتصر:

علي مدار 17 عاما نظم خلالها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بطولة كأس الاتحاد الإفريقي "الكونفدرالية"، لم تتمكن اي من الفرق المصرية التي شاركت بها من الفوز بلقبها في ظاهرة تستحق الدراسة لما للفرق المصرية من باع طويل في البطولات الإفريقية.

واستحدث الكاف تلك البطولة منذ عام 1992 عندما نظم تلك البطولة – كأس الاتحاد الإفريقي – للأندية أصحاب المراكز الثانية في البطولات المحلية، وكانت هي البطولة الثالثة علي مستوي القارة السمراء بعد دوري أبطال إفريقيا وأبطال الكأس.

وحتى عام 2003 قرر بعدها الكاف دمج بطولتي الاتحاد الإفريقي وأبطال الكأس او إلغائهما، واستبدالهما ببطولة واحدة تحت مسمي الكأس الكونفدرالية الإفريقية، واعتبرت البطولة الثانية بعد دوري الأبطال ويلعب صحاب لقبها كطرف ثان علي كأس السوبر الإفريقي.

ومنذ عام 1992 وحتي 2003 وهو عمر كأس الاتحاد الإفريقي، لم يفز اي فريق مصر بتلك الكأس، حتي ان نهائي 12 بطولة أقيمت طوال تلك الفترة لم يصل له الا فريق مصري واحد وهو الإسماعيلي عام 2000 وخسره أيضا أمام شبيبة القبائل الجزائري.

سيطرة عربية وغياب مصري

والغريب ان جميع الفرق العربية التي وصلت لنهائي كأس الاتحاد الإفريقي في مسماه القديم فازت باللقب، حيث فازت فرق النجم الساحلي التونسي (1995-1999) والكوكب المراكشي المغربي (1996) والترجي التونسي (1997) والصفاقسي التونسي (1998) وشبيبة القبائل الجزائري (2000-2001-2002) وأخيرا الرجاء البيضاوي المغربي (2003).

ثم تغير مسمي ونظام البطولة بداية من عام 2004 الي الكأس الكونفدرالية الإفريقية، وأصبحت البطولة تقام كل عام ويتأهل إليها الفرق الحائزة علي بطولة الكأس المحلية او الوصيف إذا ما شارك صاحب اللقب في دوري أبطال إفريقيا، بجانب الفرق التي غادرت دوري الأبطال في أدواره الأولي.

وأقيمت حتي الآن ستة بطولات للكونفدارلية، فقدت خلالها الفرق المصرية أيضا كل حظوظها في التتويج بلقبها، حيث لم يحظ اي فريق مصري بمجرد الوصول للنهائي منذ عام 2004 الي 2009 وهو أمر يستحق الدراسة.

ومثلما كانت السيطرة العربية علي المسمي القديم، كانت أيضا متواجدة علي الست بطولات التي أقيمت حتي وقتنا هذا، ففازت فرق الجيش الملكي المغربي (2005) والنجم الساحلي التونسي (2006) والصفاقسي التونسي (2007-2008).

تاريخ مشاركات مصر في الكونفدرالية

شارك الإسماعيلي في البطولة الأولي عام 2004 وخرج من دور الـ32 علي يد الملعب التونسي، وعام 2005 شاركت مصر بفريقي الإسماعيلي والمقاولون، ووقعا في مجموعة واحدة وودعا سويا البطولة من دوري المجموعات، وكان يتأهل لنهائي البطولة وقتها الفريقين صاحبي الصدارة.

وفي بطولة عام 2006، شارك الوافد الجديد حرس الحدود والاتحاد السكندري ممثلان لمصر، وودعا البطولة سويا من دور الـ16 الأول، وعام 2007 شاركت مصري بفريقي الإسماعيلي وانبي، وغادر الأخير من دور الـ32، بينما ودع الدراويش في دوري المجموعات.

وشارك حرس الحدود في بطولة عام 2008 ولم يتمكن من التأهل للنهائي وانهي مشواره في دوري المجموعات.

وأخيرا عام 2009، جاءت الفرصة التي لن تتكرر حيث شارك في البطولة ثلاثة فرق مصرية هي انبي والحرس واخيرا الاهلي بعد حروجه من دوري ابطال افريقيا، ولكن بطل افريقيا خرج من اول مباراة في دور الـ16 الثاني، تلاه الفريق السكندري الذي غادر من دوري المجموعات، بينما تقدم انبي خطوة وخرج من نصف النهائي.

العلامة الأبرز لفرق مصر

يجدر الإشارة إلي ان العلامة الأبرز للفرق المصرية في تلك البطولة هي لاعب حرس الحدود احمد عيد عبدالملك صاحب أسرع هدف في تاريخ البطولة والذي سجله بعد مرور عشر ثوان من بداية مباراة فريقه أمام كالوم الغيني عام 2006.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن