شاهد كل المباريات

إعلان

دراسة: الأندية الأوروبية أنفقت نحو مليار يورو خلال الميركاتو الشتوي

الميركاتو

الميركاتو

ارتفع إجمالي استثمارات الأندية الأوروبية من الانتقالات خلال شهر يناير الماضي بنسبة 49% مقارنة بالموسم الماضي، حيث بلغ نحو 945 مليون يورو، محققا رقما قياسيا جديدا في الميركاتو الشتوي.

ووفقا لدراسة قدمتها شركة "Prime Time Sport" المتخصصة في التسويق الرياضي حول سوق الانتقالات في الكرة الأوروبية منذ 2009 ، اليوم بمدينة برشلونة، يضاف إلى مبلغ الـ945 مليون يورو، 4.405 مليون أخرى أنفقتها الأندية في القارة العجوز خلال الميركاتو الصيفي الماضي.

وبهذا يصبح إجمالي حجم الاستثمارات منذ بداية الموسم الجاري وحتى الشهر الماضي في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى (الإنجليزي والإسباني والإيطالي والألماني والفرنسي) رقما قياسيا أيضا: 5 مليار و350 مليون يورو، بمعدل 37% أكبر من الموسم الماضي.

من جانبه، أكد ستيف كالزادا، العضو المنتدب بالشركة، "هذه الأرقام تؤكد أننا لسنا بصدد سوق انتقالات تبحث خلالها عن صفقات المدى القصير، بحثا عن أداء وقتي. الميركاتو الشتوي أصبح مصدرا لصفقات استراتيجية".

ولهذا، فإن 5 من أغلى 10 صفقات في الموسم، تمت خلال فترة الشتاء، وجميعها متعلق بخطط استراتيجية مثل: فيليبي كوتينيو (المنتقل من ليفربول الإنجليزي لبرشلونة الإسباني مقابل 155 مليون يورو)، وفيرجيل فان دايك (من ساوثامبتون لليفربول مقابل 79 مليون يورو)، ودييجو كوستا (من تشيلسي لأتلتيكو مدريد مقابل 66 مليون)، وأيمريك لابورت (من أثتليك بلباو لمانشستر سيتي مقابل 65 مليون)، وبيير إيمريك أوباميانج (من بوروسيا دورتموند لأرسنال مقابل 64 مليون يورو).

وتصدر الدوري الإنجليزي والإسباني المشهد في الميركاتو الشتوي، حيث أنفقت الأندية الإنجليزية 476 مليون يورو (بزيادة 72% عن الشتاء الماضي)، مقابل 311 مليون يورو للأندية الإسبانية (أكثر 17 مرة من الشتاء الماضي).

وفيما يتعلق ببيع اللاعبين، يعتلي البريميير ليج الصدارة للعام الثاني على التوالي، بعدما بلغ حجم استثماراته من بيع اللاعبين 403 مليون يورو (أي 43% أكثر من الموسم الماضي). ثم يأتي الليجا في المركز الثاني بإجمالي 170 مليون يورو (أي خمس مرات أكثر من الموسم الماضي).

ويؤكد التقرير أن الدوري الإسباني استطاع خلال سوق الانتقالات الشتوية الماضي أن يناطح الدوري الإنجليزي بفضل الاستثمارات التي حققها برشلونة (167 مليون يورو)، بعد هروب البرازيلي نيمار دا سيلفا الصيف الماضي لباريس سان جيرمان الفرنسي مقابل دفع قيمة الشرط الجزائي في عقده البالغ 222 مليون يورو.

وعليه، فإن الليجا استطاعت للمرة الأولى خطف الصدارة من الدوري الإنجليزي في صافي الاستثمارات (شراء وبيع) بـ141 مليون يورو، مقابل 73 مليون للأخير.

ويحتل ليفربول صدارة الأندية صاحبة العائدات الأكبر داخل القارة العجوز، بعد بيع البرازيلي كوتينيو للبلاوجرانا مقابل 155 مليون يورو، وهي تحديدا الصفقة الأغلى في تاريخ أوروبا في الميركاتو الشتوي، والبرسا والدوري الإسباني.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات