شاهد كل المباريات

إعلان

زي النهارده.. مصر تفتح باب المونديال "الأخير" من 28 سنة

منتخب مصر

منتخب مصر المتأهل لكأس العالم 1990

وجدت مصر مفتاح التأهل لمونديال إيطاليا عام 1990 عندما افتتحت مرحلة المجموعات بفوز ثمين بهدفين مقابل لا شيء على المنافس الأول لها في المجموعة منتخب ليبيريا "زي النهاردة" من 28 سنة.

التاريخ يعود بنا إلى يوم 6 يناير 1989 لتذكر هذه اللحظة التاريخية التي فازت فيها مصر بثنائية علاء ميهوب ومحمد رمضان على ليبيريا في استاد القاهرة الدولي.

نظام التصفيات الأفريقي وقتها كان يؤهل فقط منتخبان من أفريقيا، وذلك بعد أن يتم تشكيل 4 مجموعات كل مجموعة من 4 منتخبات ويلعب كل بطلان من  أبطال المجموعات الأربعة مبارتان فاصلتان ذهاباً وإياباً يتأهل الفائز بهما إلى نهائيات كأس العالم.

مصر وقعت في المجموعة الثانية إلى جوار منتخبات ليبيريا وكينيا ومالاوي وعلى الرغم من ذلك عانت كثيراً وكانت مهددة بالخروج من التصفيات وعدم التأهل لمرحلة التصفية النهائية.

احتلت مصر المركز الأول برصيد 8 نقط بعد أن فازت في 3 مباريات "الفوز كان يساوي نقطتين فقط"، وتعادلت في مباراتين وخسرت مباراة واحدة أمام ليبيريا التي جاءت ثانية برصيد 6 نقاط.

ولذلك كان الفوز على ليبيريا بثنائية نظيفة في يناير 1989 كان مفتاح التأهل للمونديال لأنه كان سبباً في تصدر مصر للمجموعة حساب المنافس الليبيري، ليتأهل الفراعنة لمواجهة الجزائر في التصفية الحاسمة ويفوز منتخب مصر بهدف وحيد في المباراتين برأسية حسام حسن الشهيرة في استاد القاهرة.

3

إعلان

التعليقات