شاهد كل المباريات

إعلان

من حيث لا يدري.. الأهلي يجني عشرات الملايين بقرار سياسي

محمود طاهر ومحمد عبدالوهاب

محمود طاهر ومحمد عبدالوهاب


قرار سياسي بتعويم الجنيه، تبعه ارتفاع في سعري الدولار واليورو وباقي العملات الأجنبيه سيجني به النادي الأهلي عشرات الملايين من الجنيهات من حيث لا يدري.

ففي 3 نوفمبر 2016 أعلن البنك المركزي قراره بتعويم الجنيه، هذا القرار الذي جعل سعر الدولار بحسب تاريخ اليوم 1-1-2017 يساوي 18 جنيه، وسعر اليورو 18.73 جنيه.

واستفاد الأهلي من هذا القرار بشكل غير متوقع، حيث انه يتبقى له قسط في كلا صفقتي بيع الجابوني ماليك إيفونا والدولي رمضان صبحي لناديي تيانجين الصيني وستوك سيتي الانجليزي.

26.6 مليون جنيه في إيفونا

الأهلي باع إيفونا في يوليو الماضي لنادي تيانجين الصيني مقابل 8 ملايين دولار، وحصل على قسطين من الصفقة قبل التعويم، وتبقى له قسط واحد يحصل عليه هذا الشهر بقيمة 3 ملايين دولار.

وبسعر الدولار وقت بيع ايفونا في شهر يوليو، فالأهلي كان يستحق 27.4 مليون جنيه وقت ان كان سعر الدولار الرسمي 8.85 جنيه، وبعد تعويم الجنيه، سيحصل الأهلي على 54 مليون جنيه.
26.6 مليون جنيه هي أرباح الأهلي الاضافية التي سيجنيها بالقرار السياسي بتعويم الجنيه وارتفاع سعر الدولار في صفقة إيفونا.

22.3 مليون جنيه في رمضان صبحي

أما رمضان صبحي فباعه الأهلي في يوليو الماضي أيضا لنادي ستوك سيتي مقابل 6 ملايين يورو، وحصل على قسط ويتبقى له قسط واحد يحصل عليه هذا الشهر أيضا بقيمة 2.5 مليون يورو.

وبسعر اليورو وقت بيع رمضان في شهر يوليو، فالأهلي كان يستحق 24.5 مليون جنيه وقت ان كان سعر اليورو الرسمي 9.78، وبعد التعويم سيحصل الأهلي على 46.8 مليون جنيه.

22.3 مليون جنيه ستكون أرباح الأهلي الاضافية التي سيجنيها بالقرار السياسي بتعويم الجنيه وارتفاع سعر اليورو في صفقة بيع رمضان صبحي.

يذكر ان الأهلي كان قد حصل على قيمة بيع محمود تريزيجيه بالكامل من أندرلخت البلجيكي قبل التعويم.

أجايي ومعلول؟ 

48.9 مليون جنيه هم حصيلة أرباح الأهلي الاضافية بسبب التعويم في صفقتي بيع ايفونا ورمضان صبحي، ولكن هل مدان الأهلي بأقساط بالعملة الأجنبية في صفقتي ضم جونيور أجايي وعلي معلول؟
 
الأهلي ضم أجايي من الصفاقسي بمقابل 2.5 مليون يورو، وسددهم بالكامل بحسب مصدر مسئول في الأهلي ليلا كورة على قسطين قبل التعويم وقت ان كان اليورو بـ 9.78 أي سدد حوالي 24.5 مليون جنيه.

ولم يختلف الأمر كثيرا بالنسبة لعلي معلول الذي سدد الأهلي فيه 700 ألف دولار للصفاقسي بمجرد اتمام الصفقة في يوليو الماضي وقبل التعويم بما يوازي 6.2 ملايين جنيه.

صفقات الأهلي الصيفية = 800 ألف دولار فقط !

في الصيف الماضي كلفت الصفقات الجديدة الأهلي 63.7 مليون جنيه بما في ذلك المحترفين الأجانب، وربح الأهلي 48.9 مليون جنيه اضافية في صفقتي بيع ايفونا ورمضان.

وبفارق الرقمين فلم يتكلف الأهلي الآن في صفقاته الصيفية سوى 14.8 مليون جنيه أي حوالي 800 ألف دولار فقط، بجانب أرباحه الكاملة في صفقتي بيع ايفونا ورمضان.

-كل ما سبق على فرض ان الأهلي قد حول اقساط ايفونا ورمضان الأولى بالجنيه المصري بمجرد استلامها، اما لو لم يفعل فأرباح الأهلي الاضافية من التعويم ستزيد عن 100 مليون جنيه.

0

إعلان

التعليقات

ادخل الآن assa