شاهد كل المباريات

إعلان

عقل المباراة .. الإجابة علي أسئلة حازم إمام الموجهة للبدري تبدأ عند بيج سام  

حسام البدري

حسام البدري

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء.

لماذا تراجع أداء الأهلي ؟ سؤال وجهه النجم حازم إمام لحسام البدري من خلال تواجده في الإستوديو التحليلي لقناة أون سبورت  ،عاد إمام ليفسر ذلك بأن طريقة أداء الأهلي تم حفظها وبات الفريق كتابا مفتوحا.

السؤال موجه الأن لحازم إمام ..هل تم حفظ طريقة الأهلي فجأة ليعاني أمام طنطا ودجلة وسموحة والمقاصة ؟ بعد الفوز علي المصري والإسماعيلي وانبي ( الأقرب للأهلي في ترتيب  جدول الدوري ! ).

قد يغفر الجمهور لك التعادل أو الهزيمة في حال تقديمك لأداء جيد ( الإمبراطور مكملا حديثه ) ، ولكن هل نفس المنطق يطبقه حازم إمام أو أعضاء إتحاد الكرة مع هيكتور كوبر ( لذلك قصة أخري ) .

كالمعتاد طالما كانت النتيجة أعلي يسار الشاشة في صالحي لن يستطيع أحد أن يتحدث عن الاداء وكأن تلك المهنة باتت محصورة في نقطتين ( أهم شىء الثلاثة بونط ونعاني من الإجهاد ) وبالتالي لن يستطيع محلل أن يخرج عن النص وينتقد فريق وقت الفوز ( وإلا أصبح مغرض ) أو يشيد به وقت الهزيمة ( ويكون متفلسف)  .  

في آخر ثلاثة تحليلات في هذه الزاوية قمنا بشرح أفكار البدري ( المدير الفني ) وما يقدمه في أرض الملعب وما ينقصه وكان ذلك وقت الفوز علي إنبي والإنتاج وسموحة وكان أخرهم ( هل يمتلك البدري أسلوب لعب مميز وكيف تدير قائمة اللاعبين ) .

قبل مباراة دجلة كان الحديث عن كيفية مواجهة أزمة خط الدفاع والحقيقة أنني لم أكتب كلمة واحدة عن ذلك لسببين أولهما طارق العشري .

في مدونتي الخاصة والتي أكتب فيها ملاحظاتي عن أساليب لعب المدربين وكيفية إيقافها وجدت أن طارق العشري أمام الأهلي خاصة يلعب بدفاع متقدم يبعد عن منطقة الجزاء بعشرين ياردة أثناء بناء الأهلي لهجماته ( كان ذلك وقت إنبي ) ولكن الأهلي وقتها لم يكن يمتلك رأس حربة سريع مثل أزارو لذلك كان الأمر المثير بالنسبة لي كيف سيلعب العشري دفاعيا وليس كيف يعالج الأهلي مشكلة الدفاع .

(كرويف كان مختلفا لقد قام بكل شىء في الهجوم وكيفية إختراق الدفاع ولكني في مرة سألته ولكن سيدي ماذا عن الدفاع والضربات الثابتة ..أجابني :أنت أدري مني بالدفاع قم بواجبك ) زوبيزاريتا حارس برشلونة السابق عن يوهان كرويف .

الحقيقة أن العشري لإنه مدرب يجيد جدا اللعب علي ثغرات المنافسين لذلك كان ندا قويا أمام البدري في مباريات عدة ، المدرب السكندري يعلم أن البدري بات إعتماده علي وليد أزارو في خط الهجوم لذلك سيلجأ لتأخير خط دفاعه لحدود منطقة الجزاء وبالتالي يصبح وجود أزارو بلا فائدة إلا في حالة وقوع خطأ من قبل مدافعي دجلة ( أكاد أجزم أن قدم مدافع دجلة لو لم تصطدم بقدم أزارو لفشل الأخير في التسجيل ) .

هل تعرف بيج سام ؟ سام ألاراديس مدرب إيفرتون وأحد أهم مدربي البريمرليج علي مدار سنوات عدة .

في مباراة ديربي الميرساسيد بين ليفربول وإيفرتون ظهر ألاراديس في الكادر وسماعة في أذنه ، الصحافة الإنجليزية قالت بعد ذلك أن آلاراديس يستمع إلي شيكسبير ( المدرب المساعد ) والأخير كان مدير فنيا لليستر سيتي قبل إقالته ..لماذا نذكر هذا ؟ لسببين 

الأول أن شيكسبير كان يقوم بمراقبة تحركات الخط الهجومي لليفربول ويعاون بيج سام في كيفية تعديل وضعية الدفاع لمواجهة مهارات صلاح .

الثاني أن سام إستعان بمدير فني ليلعب معه دور المساعد من أجل إعطاء أفكار أكثر ومساندة حقيقية للفريق وليس مجرد شغل وظيفة أوإكمال الهيكل التنظيمي للجهاز الفني .

نعود للسبب الأول رغم التكتيك والتكتيك المضاد إلا أن محمد صلاح بمهارة فردية إستطاع أن يقوم بتسجيل هدف رائع ..أي أنه يجب علي المدير الفني أن يعطي مساحة من الحرية للاعبين الموهوبين أو أصحاب المهارات ..هل يتواجد هذا في الأهلي ؟ بالطبع لا 

أكاد أتخيل لو أن البدري أعطي ثقة للاعب مثل الشيخ كي يسدد من خارج منطقة الجزاء في وقت يلجأ فيه الكثير من المدربين المواجهين للأهلي للعب بدفاع متأخر.

الأهلي فريق مرعب عندما يتحرك بدون كرة ..لا شك في ذلك ولكن تلك التحركات جزء من اللعبة وليست اللعبة بكاملها ففي وقت ستمتلك الكرة وعندما تشتد المواجهات التكتيكية بين المدربين وعندما تصبح الرقابة أشد تظهر هنا قيمة إمتلاكك لمهارة فردية ( في التسديد أو المراوغة ) .

أوقف ملاك مانشستر يونايتد مفاوضات التجديد مع جوزيه مورينيو ..لماذا ؟ لإنهم شاهدوا في الجار عملاقا يجتاح الجميع. 

لم يحتاج إيهاب جلال للكثير لفرض بصمته علي إنبي ليصعد به للمركز الرابع أو السادس بعد إنتهاء المؤجلات ( الأمر في مصر سهل ! ) الأمر في كل العالم يحتاج لأفكار مختلفة والإصرار علي تنفيذها والنتيجة ستكون إكتساحا كاملا لأرض الملعب أما النتائج فتتوقف علي مدي ما تمتلكه من لاعبين ( علي دكة الإحتياط ) .

بالتالي يصبح الحديث عن التدعيم في مراكز تعاني فيها من تخمة أمرا مثيرا للسخرية ( مثلما أشار حسام حسن عن رغبة حسام البدري في تدعيم الفريق في يناير ) السخرية ليست في طلب التدعيم ولكن في إنك لم تستغل حتي الأن أوراقك كلها بشكل صحيح يتوائم مع جلوسك علي مقعد المدير الفني للأهلي .

هل الحديث سهل لتلك الدرجة وهل كرة القدم بسيطة حتي يجلس محلل خلف الشاشات يكتب لينقد المدير الفني بتلك السهولة ويعطي له الحلول علي طبق من ذهب ؟! 

بالطبع لا ..لكي تتقن مهارة تحتاج لتدريب ولكي تتقن عملية خداع في التحرك وتمرير متزامن مع التحرك تحتاج لتدريب ولكي تقتنع بكل ما سبق وبأفكار مختلفة تحتاج لأذن تستمع ولعقل يستوعب تماما مثلما فعل سام مع شيكسبير  . 

الجهاز الفني القوي يحميك من إستمرار النتائج السلبية لذلك عانت إدارة إيفرتون بعد رحيل رونالد كومان مع دافيد اون سورث ( المدرب المؤقت )  الذي خسر خمسة مباريات وتعادل في مباراة وفاز في إثنين في كل البطولات التي خاضها إيفرتون في الدوري الأوربي والبريمرليج.

أما في وجود بيج سام مع شيكسبير فقد إستطاع الفريق الفوز في أربعة مباريات ( منهم مباراة ليماسول في قبرص والتي غاب عنها الاراديس نظرا لظروف صحية وقاد فيها شيكسبير الفريق ) وتعادل في مبارتين ( مع ليفربول وتشيلسي ثالث ورابع البريمرليج ). 

لعلك تتسائل الأن لماذا جئت بإيفرتون في هذا التحليل ( خارج إطار الملعب ) لإن الجهاز الفني القوي هو الذي يحمي النادي في حالة تعثر المدير الفني .. فهنا يمكن تصعيد المدرب العام ليقود المهمة ولو مؤقتا فّإذا كان تشكيل الجهاز الفني مؤلف من أسماء قوية ولديها قدرة كافية علي إدارة الفريق حتي في حالات السفر أو المرض ( حدث في البطولة العربية ) فإن الفريق يكمل طريقه نحو الإنتصارات مع تقديم الأداء المعتاد.

أما إذا كان الفريق يعاني من عدم وجود أسماء قوية داخل الجهاز الفني فإنك بالتأكيد ستكون بين خيار رونالد كومان أو دافيد اون سورث حتي تتخذ قرارا بإستقدام سام الأراديس بعد 40 يوم تقريبا من خيبة الامل والنتائج المذرية .

أخيرا .. تري لماذا إنصرف محمود الخطيب قبل إنتهاء المباراة ؟ وهل هذا هو الوقت المناسب للتدخل ؟ 

للتواصل مع الكاتب اضغط هنا

0

إعلان

التعليقات

`46

تعرف على إحصائيات الشوط الاول من المباراة