شاهد كل المباريات

إعلان

أصل الاسم (9).. لماذا سُميّ لاعب الأهلي بـ"المجري"؟

إكرامي ومصطفى عبده ومحمود الخطيب

مصطفى عبده ومحمود الخطيب لاعبا الأهلي

شاب كثيف الشعر لحد ما يجري على الجهة اليمنى من الملعب بسرعة تفوق من حوله ليُرسل عرضيات أو يُسجل بمرمى الخصم في أكثر الأوقات حينما يُوظف في منتصف الميدان.. هكذا كان بطل الحلقة التاسعة من أصل الاسم مصطفى عبده في صفوف النادي الأهلي.

وُلد مصطفى عبده في العاشر من يونيو لعام 1953؛ حيث بدأ مشواره مع كرة القدم ضمن صفوف ناشئي نادي شمال القاهرة موسم 1968 لينضم بعدها إلى صفوف ناشئي الأهلي موسم 1970 قبل أن يتم تصعيده للفريق الأول موسم 1971؛ حيث خاض مباراته الأولى بقميص القلعة الحمراء في ودية أمام فريق دبي ليُسجل هدفين من أصل ثلاثة أحرزهم الأهلي فيما كانت مباراته الأولى الرسمية أمام الأوليمبي موسم 1972 والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما لينطلق مع الفريق الأول ويبرز اسمه وينضم لصفوف المنتخب الوطني عام 1974 تحت قيادة الألماني ديتر كرامر.

تألقه وضعه في قائمة اللاعبين الذين أطلق عليهم شيخ النقاد الرياضيين نجيب المستكاوي لقباً مميزاً؛ حيث أسماه المجري نسبة إلى ذلك القطار السريع الذي جاء مصر عام 1967 من دولة المجر؛ حيث كان شيئاً مميزاً حينها ضمن أسطول خطوط السكك الحديدية.

وحصل مصطفى عبده مع الأهلي على 10 بطولات دوري، 5 كأس مصر، 3 أفريقيا لأبطال الكؤوس بالإضافة إلى بطولة أفريقيا أبطال الدوري مرة واحدة خلال 330 مباراة خاضها بقميص القلعة الحمراء حتى اعتزال كرة القدم موسم 1986/1987.

واتجه بعد الاعتزال إلى تحليل المباريات وتقديم البرامج الرياضية حتى عُين رئيساً للجنة المجتمعية بالنادي الأهلي مطلع العام الجاري 2018 ضمن مجلس زميله السابق في الملاعب محمود الخطيب.

طالع أيضاً:

أصل الاسم (1) .. من هو زامورا الذي اشتهر رمز الزمالك باسمه؟

 أصل الاسم (2).. من هو التتش الذي اشتهر به رمز الأهلي؟

 أصل الاسم (3).. من هو ديزي لوكيتي الذي اشتهر رمز المصري البورسعيدي باسمه؟

 أصل الاسم (4).. من هو أوناسيس الذي لُقب "أسطى" الزمالك باسمه؟

 أصل الاسم (5).. من هو أسطورة ريال مدريد الذي لُقب رمز الإسماعيلي باسمه؟

أصل الاسم (6).. من هو الفرنسي صاحب الهدف الوحيد الذي لُقب لاعب الزمالك باسمه؟

 أصل الاسم (7).. لماذا سُميّ محمود بكر بـ "كمبالا"؟

 أصل الاسم (8).. من هو مدفعجي البرازيل الذي لُقب لاعب الزمالك باسمه؟

0

إعلان

التعليقات