جميع المباريات

إعلان

محمد الحنفي يتحدث ليلا كورة عن حلم القمة.. "الحكم الملاكي".. وإشادة الأهلي

الزمالك

محمد الحنفي في لقاء القمة

وسط العديد من الأحاديث حول كون الحكم المصري مُهيأ لإدارة مباراة القمة بين الأهلي والزمالك من عدمه ظهر محمد الحنفي حكم المباراة بأداء تلقى عليه الإشادة من مسؤولي ومحللي التحكيم في مصر عقب إدارته لمباراة الأمس.

يلا كورة أجرى حواراً مع الحكم محمد الحنفي تحدث فيه عن توقعه إدارة المباراة قبل إسنادها رسمياً له وكذلك مانشيت مجلة الأهلي وإشادة الأهلي به عقب المباراة وإلى نص الحوار:

* متى بُلغت بقيادتك لمباراة القمة؟

- تم تبليغي بالأمر يوم الثلاثاء الماضي قبل المباراة بيومين.

* هل كنت تتوقع إسناد مباراة القمة لك؟

- دعني أخبرك إني انتظر تلك المباراة منذ 3 سنوات وفي كل مباراة قمة كان يتم الحديث عن تولي طاقم تحكيم مصري للمباراة أكون من ضمن المرشحين له ولكن يتم الاستعانة في النهاية بحكم أجنبي ويوم السبت كنت في طريقي لمباراة طنطا والمصري وحينما سمعت في الراديو خبر الاعتماد على حكم مصري في مباراة القمة بصورة نهائية لم اتصل بأي مسؤول لطلب إسناد الأمر لي ولكنني توقعت أن أقود تلك المباراة.

* لماذا؟

- ثقة في الله ومجهودي خلال الموسم فأؤدي موسماً جيداً لا يوجد لدي مشكلة والملاحظات علي جميعها إيجابية لذا كان لدي إحساس إني سأقود المباراة.

*عقب إسناد القمة إليك تم وصفك في مجلة الأهلي بـ "الحكم الملاكي"؟

- ماحدث كلام غير مسؤول ولدي الكثير من أصدقائي الأهلاوية وكذلك أخرون على شبكات التواصل الاجتماعي استاءوا من العنوان ولكن ماحدث لا يهمني فكحكم متعود على الضغوط والفصل بين ما يحدث حولي وعملي.

* الخطيب أبدى أيضاً استيائه.. كيف رأيت ذلك؟

- أشكره على تصريحاته ولكن بغض النظر الأمر لم يؤثر علي بفضل الله استطيع الفصل كما قلت بين ما يحدث حولي وعملي.

* إذن كيف استعديت للمباراة؟

- في العام لدي طقوس أقوم بها قبل أي مباراة بيومين ولكن هذه المرة قبل أن يتم تبليغي بالأمر رسمياً وفور عودتي من مباراة المصري وبدأت أهيأ نفسي للمباراة وعملت استشفاء ومغطس ثلج ورفعت الحمل التدريبي ثم نزلت به لأكون في غاية لياقتي يوم المباراة وبالطبع لا يوجد سهر أردت أن أكون في غاية تركيزي.

* بدأت المباراة بلقطة رياضية بين الفريقين ولكن هل ترى أن كان لها تأثير؟

- وأنا أُجري القرعة "التوس" بين الفريقين طلبت من حسام عاشور قائد الأهلي ومحمو جنش، قائد الزمالك التقاط صورة تذكارية بين الفريقين وطاقم التحكيم لتقليل أي نوع من العصبية وهذا ليس معتاداً فبعد القرعة لاختيار الأرض يلتقط كل فريق صورة تذكارية وينتهي الأمر وتبدأ المباراة.

ولكن اتضح أن الأمر ليس علاقة له بالصور فاللاعبين كانوا في حالة عصبية منذ الدقائق الأولى ولم يعترضوا على أي قرار لي بل كانوا في كل كرة يدخلون في مشادات كلامية مع بعضهم البعض ولم يعترض أي لاعب من الفريقين على أي قرار لي باستثناء اعتراض لاعبو الزمالك على ركلة الجزاء والأمر يتعلق بكونها ركلة جزاء ولكن دائماً كنت أطالب الجميع بالهدوء.

تُجدر الإشارة إلى أن الحكم محمد الحنفي أوضح أن هناك تعليمات من قبل اللجنة الرئيسية بعدم التعليق على أي لقطة فنية سواء سلبية أو إيجابية.

* كيف ترى إدارتك للمباراة.. بدى عليك الهدوء؟

- الحمدلله بالطبع.. ولكن تقيس لحد ما أادئك بانطباع الأخرين وأمس لم يكن أي أخرين فكبار المسؤولين عن منظومة التحكيم والمحللين أشادور بي كما أن إيهاب لهيطة، مدير المنتخب الوطني تحدث معي وهنأني على المستوى الذي ظهرت به وكذلك أشاد بي جمال الغندور وأحمد الشناوي ورئيس لجنتي عصام عبد الفتاح الذي هنأني بأدائي وشدد لي على سعادته به وهو الأمر الذي أسعدني كثيراً.

* خرجت من القائمة الدولية للإصابة في 2018 وبعدها أدرت لقاء القمة.. كيف ترى ذلك؟

- كنت في القائمة الدولية على مدار الأربع سنوات الماضية وعقب خروجي من القائمة للإصابة قلت للمسؤولين إني استعد للعودة لها مرة أخرى وإدارتي للقمة ليس لها أي علاقة بأي شيء سوى لكوني مستحقاً للأمر نظراً لما قدمته في الموسم الجاري.

وهناك جملة تسعدني قالها أحمد شوبير:"بالرغم من خروج الحنفي من القائمة الدولية وإصابتي مرتين إلا إنه يعود في كل مرة أقوى وبثبات في المستوى".

* هل تلقيت أي إشادة من مسؤولي الأهلي أو الزمالك عقب المباراة؟

- الطبيعي أن يأتي إليك الفائز ويثني على أدئك ولكن ما أسعدني هو قدوم سيد عبد الحفيظ، مدير الكرة بالأهلي وأحمد أيوب مدير الكرة بالأهلي إلى غرفتي ومصافحتي والثناء علي.

* هل أدائك في القمة رسالة مفادها الحكم المصري يستطيع فعل ذلك؟

- دعني أوضح لك أن أي حكم في الدوري الممتاز يستطيع قيادة القمة ولكن عليه الاجتهاد والمشكلة ليست في الحكم بقدر ما هي في اللاعب والأندية التي تقبل أي شيء من الحكم الأجنبي حتى ولو أخطأ ولا تُعطي الثقة للحكم المصري.

* هل لديك رسالة في أخر الحوار؟

- بالطبع أشكر زوجتي وأسرتي لمساندتي وتهيئة الظروف لي قبل المباراة.. وذلك هاني أبو ريد، رئيس اتحاد كرة القدم لدعمه قرار الحكم المصري وبالطبع رئيس اللجنة عصام عبد الفتاح ومساندته لي وللحكام في مصر فمثل هذه المباريات تُسطر في تاريخ الحكم ليست مجرد مباراة عادية وكذلك أشكر كل زملائي وطاقم التحكيم معي بالمباراة أمس لمساندتهم لي للخروج بالمباراة بنجاح.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن