شاهد كل المباريات

إعلان

تقرير.. أبرز محطات في مشوار كارتيرون.. أزمة الدولار وإقصاء الزمالك و4 بطولات 

باتريس كارتيرون

كارتيرون

أعلن مجلس إدارة النادي الأهلي، عن تعيين الفرنسي باتريس كارتيرون، مدربًا فنيًا للفريق الكروي خلفًا لحسام البدري.

كان حسام البدري، قد تقدم باستقالته من تدريب الأهلي في أعقاب الخسارة أمام كمبالا سيتي الأوغندي بهدفين دون رد في الجولة الثانية من دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا.

ليست المرة الأولى التي يتولى فيها كارتيرون نادي في الدوري المصري، فقد سبق له العمل على رأس الإدارة الفنية لنادي وادي دجلة خلال الفترة بين منتصف يناير وحتى أوائل شهر نوفمبر من موسم 2016.

البداية

صاحب الـ47 عامًا، بدأ مشواره في عالم التدريب عام 2008، وكان لاعبًا ومدربًا في نفس الوقت لنادي كان الفرنسي، انتقل بعدها إلى تدريب نادي ديجون خلال الفترة بين 2009 وحتى 2012 والتي تعتبر أطول فترة تدريبية قضاها كارتيرون في تدريب فريق واحد.

المركز الثالث مع منتخب مالي

كارتيرون، تولى قيادة المنتخب المالي 2012/13، اكتفى معه بالحصول على المركز الثالث في بطولة كأس أمم افريقيا 2013، ثم انتقل إلى تي بي مازيمبي الكونغولي، استمر معه حتى موسم 2015/2016، قبل أن يتولى الدفة الفنية لفريق وادي دجلة.

واقعة الزمالك وتدريب مازيمبي

مدرب مازيمبي، تسبب في إقصاء الزمالك من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال افريقيا 2014، بعد الفوز في مباراة الذهاب بهدف دون رد، والتعادل في القاهرة سلبيًا، إلا أن مشواره توقف في نصف النهائي أمام وفاق سطيف الجزائري، قبل أن يحصل معه على البطولة في الموسم التالي، ويتأهل لبطولة كأس العالم للأندية ويحصل على المكزر السادس.

حصل صاحب الـ47 عامًا، على بطولة الدوري المحلي مع مازيمبي مرتين، وكأس السوبر، إلى جانب الفوز ببطولة دوري أبطال افريقيا.

التحدي مع وادي دجلة 

كارتيرون، مدرب عُرف عنه التحدي والمغامرة، فعقب توليه تدريب فريق وادي دجلة، خرج في تصريحات تلفزيونية، أكد خلالها أنه حقق كل شئ مع فريق مازيمبي خلال فترة توليه للفريق، وانتقاله لتدريب فريق وادي دجلة جاء بدافع البحث عن تحدي ومغامرة جديدة.

فريق دجلة، في ذلك الوقت كان يعاني من تراجع نتائج الفريق تحت قيادة حماده صدقي، حيث حصد 12 نقطة فقط من أصل 39 خلال 13 مواجهة خاضها ببطولة الدوري.

بدأ كارتيرون مهامه الفنية مع الفريق خلال مباراته أمام الداخلية، ونجح في وضع أولى بصماته مع الفريق بالفوز بهدف دون رد، ثم فاز على الاسماعيلي في المباراة التالية بنفس النتيجة.

دجلة، جمع 42 نقطة في بطولة الدوري موسم 2015/16، تحت قيادة الفرنسي من أصل 66 نقطة، خلال 22 مباراة، لم يخسر سوى مباراتين فقط، كما تمكن من الفوز على الأهلي بهدف نظيف تحت ولاية مارتن يول، بينما تعادل أمام الزمالك بهدف لمحمود علاء.

مع بداية الموسم الثاني 2016/17، تراجع مستوى الفريق في انطلاقة بطولة الدوري، حيث خاض الفريق 8 مباراة، لم يجمع سوى 11 نقطة، فاز في ثلاثة مباريات وخسر مثلهما وتعادل في اثنين، ليقرر ماجد سامي، فسخ التعاقد مع المدرب الفرنسي بالتراضي، قبل ان يتولى أحمد حسام "ميدو" مسئولية الفريق فيما بعد.

الدولار سبب رحيله

وكشفت بعض التقارير فيما بعد، أن السبب الحقيقي وراء رحيل الفرنسي عن تدريب دجلة، هو ارتفاع قيمة الدولار وقتها، الأمر الذي يكبد خزينة الفريق مبلغًا كبيرًا، ليعقد ماجد سامي مالك النادي جلسة مع كارتيرون لبحث الأزمة إلا أنهما لم يتوصلا لحل سوى فسخ العقد بالتراضي.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات