شاهد كل المباريات

إعلان

بالأرقام .. من يستحق قيادة منتخب مصر من المدربين المحليين؟

منتخب مصر

منتخب مصر

بعدما وجه الاتحاد المصري لكرة القدم الشكر للأرجنتيني هيكتور كوبر، بعد توديع مونديال روسيا من الدور الأول، بدأ الجميع يتحدث عن إمكانية اسناد المهمة لمدير فني وطني بدلا من الأجنبي.

ويملك منتخب مصر تجارب ناجحة سابقة مع المدربين المحليين، بعد انجازات الجنرال محمود الجوهري وكذلك ما قدمه حسن شحاتة للكرة المصرية في عصرها الذهبي.

في البداية يجب سرد انجازات كل المدربين المصريين الذين تواجدوا خلال السنوات الأخيرة وما حققوه مع أنديتهم، للتعرف على الأحق بتدريب المنتخب، في حال الاستقرار على مدرب وطني لخلافة كوبر.

حسام حسن 

البداية

منح الراحل سيد متولي رئيس النادي المصرى السابق الضوء الأخضر لحسام حسن ليبدا مشواره التدريبي مع النادي المصرى البورسعيدى فى عام 2008ويساهم فى بقاءه بالدورى الممتاز .

تجربة حسام حسن توقفت فى المصرى عقب أحداث الشغب التى اندلعت فى ولاية بجاية الجزائرية على هامش مببارة شباب بجاية والمصرى بالدور قبل النهائى لبطولة شمال افريقيا التى ودعها الأخضر البورسعيدى.

وقرر على فرج الله رئيس النادي المصرى فى هذا الوقت بعد وفاة سيد متولي اقالة التوأم لإشتباكهما مع الحكم الرابع.

هبوط المصرية للإتصالات

أراد نادي المصرية للإتصالات الإستفادة من تجربة التوأم مع المصرى فى موسم 2008 - 2009 لإنقاذه من الهبوط إلا أن التوأم فشلا فى مهمتهما وهبط المصرية للإتصالات.

الفترة الذهبية لحسام حسن

تولى حسام حسن مسئولية تدرب الزمالك فى نوفمبر 2009 بعد أن تدهور نتائج الفريق الأبيض وأصبح فى المركز الـ 14 فى الدورى برصيد 11 نقطة بعد 11 اسبوع من الدورى المصرى.

وتولي العميد مسئوليبة الزمالك والفارق مع الإسماعيلي صاحب المركز الثانى كان 11 نقطة فيما كان يفصله 17 نقطة مع الأهلى متصدر البطولة لينهى الدورى بفارق 10 نقاط عن منافسه الأحمر .

وعلى الرغم من خروج الزمالك من بطولة كاس مصر على يد الأهلى بالهزيمة 1-3 إلا أن جماهير الأبيض اعتبرت أن تجربة حسن مثيرة وجديرة بالإهتمام والإعجاب وصنعت له شعبية وأرضية داخل جدران القلعة البيضاء.

دهاء جوزيه

فى موسم 2010 -2011 قدم الزمالك دور أول ممتازاً واستطاع أن ينهيه بفارق 6 نقاط مع الأهلى إلى أن استعان الأخير بمدربه التاريخي مانويل جوزيه.

جوزيه استخدم الحرب النفسية مع التوأم من خلال التصريحات وصدر اليهما الضغط وهو ما اشار إليه سابقاً أحمد حسام "ميدو" المدير الفنى السابق للزمالك وحاول استخدام نفس الأسلوب فى فترة من الفترات.

وخسر الزمالك الدورى وخرج من بطولة افريقيا بعد ما واجه منافساً صلباً فى دور الـ 32 وهو الإفريقي التونسي ليستقيلا من تدريب الزمالك.

نفق مظلم و10 أشهر بدون فوز

دخل حسام حسن المدرب فى نفق مظلم عقب تركه إلى الزمالك ، اسرع تجربة تدريبة كانت مع الإسماعيلي حيث تولي تدريبه فى 8 أغسطس 2011 وخاض الدراويش معه مبارتين ببطولة كأس مصر كانت الثانية امام المقاولون العرب وخسرها الفريق الأصفر ليرحلا بعد تجربة لم تمتد لأكثر من شهر ونصف.

الغاء الدورى فى موسم " المذبحة " أنهى  مشوار التوأم مع المصرى فى العودة الثانية ليرحلا عن الفريق البورسعيدى بعد الغاء الموسم الكروى فى مصر.

فى الـ 27 من فبراير 2013 تولي العميد تدريب نادي مصر المقاصة فى الدورى الذى الغى فيما بعد.

وحقق حسام حسن الفوز على سموحة ثم فشل بعدها فى الفوز لمدة 10 أشهر على التوالي.

حقق حسن خلال تسع مباريات التالية مع المقاصة التعادل فى 4 مباريات ، مع المحلة وإنبي وتيلفونات بني سويف وحرس الحدود فيما تلقي حسام حسن مع المقاصة 5 هزائم ، من الأهلى 0-1 ومن الجونة 0-2 ومن سموحة 0-3 ووادى دجلة 0-1 ومن تيلفونات بني سويف 0-1 وهى المباراة التى قدم بعدها التوأم استقالته.

ومع منتخب الأردن أول محطة تدريبية للتوأم عقب مصر المقاصة ، تعادل حسام حسن مع سوريا 1-1 فى افتتاح مشواره التدريبي مع النشامي فى المباراة التى اقيمت فى تصفيات كأس أسيا ثم تعادلين سلببين مع سلطنة عمان.

وتعادل منتخب الأردن مع فى تصفيات كأس العالم مع أوزبكستان 1-1 ثم بنفس النتيجة إيابا وتأهل للملحق بضربات الجزاء وخسر من أوروجواى فى الملحق ذهابا وتعادل إياباً ثم تعادل مع لبنان فى افتتاح مباريات الفريقين ببطولة غرب اسيا.

وحقق حسام حسن فوزه الرسمي الأول بعد تقريباً 10 أشهر و17 مباراة بدون فوز وكان على الكويت 2-1 فى بطولة غرب اسيا والطريف أن جورفان فييرا المدير الفنى السابق للزمالك هو كان يقود المنتخب الكويتي.

العودة لتدريب نادي الزمالك

في 30 يوليو 2014 قرر المستشار مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك تعيين حسام حسن مديراً فنياً لنادى الزمالك خلفاً للمدرب أحمد حسام، لم يحقق خلالها اي انجاز ليرحل بعد ذلك إلى المصري البورسعيدي.

العودة لتدريب النادي المصري

في 25 يوليو 2015 قرر حسام حسن ان يستقيل من تدريب نادي الاتحاد والعودة للنادي المصري بسبب حبه لاهل بورسعيد والاضطرابات في رئاسة نادي الاتحاد وعدم دفع رواتب الاعبين والإدارة الفنية.

وكان أفضل انجاز حققه مع المصري هو احتلال المركز الثالث بجدول ترتيب الدوري في الموسم الماضي، ولعب نهائي الكأس أمام الأهلي في الموسم قبل الماضي وخسره، كما تواجد في لقاء السوبر المصري أيضا أمام الأهلي وخسر اللقب.

انجازات العميد

ابرز ما حققه العميد فى مشواره التدريبي كان مع منتخب الأردن وذلك بالوصول إلى نهائى بطولة غرب اسيا التى خسرها أمام المنتخب القطرى بالإضافة إلى الوصول لملحق المونديال أمام منتخب اوروجواى.

حسام البدري

يأتي حسام البدري في مكانة متقدمة بين المدربين المحليين ، كونه تولى تدريب الأهلي المصري 3 مرات متباعدة، بالإضافة للمريخ السوداني، نجح خلال هذه الفترة من الحصول على الدوري المصري الممتاز 3 مرات، وكأس السوبر المصري 3 نسخ، بالإضافة لبطولة دوري أبطال أفريقيا و كاس السوبر الأفريقي، والفوز بكأس مصر لقب وحيد، وحقق البدري مع المريخ السوداني لقب الدوي هناك.

طارق العشري

واحد من أبرز الأسماء في عالم التدريب داخل الكرة المصرية،حيث ثم تولى تدريب فريق  "حرس الحدود" ونجح فى العودة به إلى دورى الأضواء بعد غياب 39 عاماً فى دورى المظاليم.

وحقق العشري مع الفريق السكندري ثلاث بطولات فى عامين منها الفوز بكأس مصر 2009 بالفوز على انبى بركلات الترجيح 4/1 ، وفي العام التالي فاز على الأهلي في النهائي أيضا وحصد اللقب.

واصطدم بالأهلي في كأس السوبر عام 2009  وحصل على البطولة بعد الفوز بهدفين نظيفين.

مختار مختار

تمكن  مختار مختار نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق، من الفوز بأول بطولة في تاريخه كمدرب وثاني بطولة كأس مصر لفريق إنبي موسم 2010/2011 على حساب الزمالك .

وفاز إنبي تحت قيادة مختار مختار على الزمالك في النهائي 2-1 بهدفي عادل مصطفى وأحمد عبدالظاهر، فيما أحرز عمرو زكي هدف الزمالك الوحيد.

أحمد حسام "ميدو"

في عام 2014 تم تعيين أحمد حسام ميدو مديرًا فنيًّا للزمالك خلفًا للمدرب حلمي طولان ، في أول تجربة له في عالم التدريب ونجح كمدرب لفريق الزمالك من الوصول لدور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا، ونجح في التأهل للدورة الرباعية التي يتحدد فيها بطل الدوري لعام 2014 بعد تراجع للمستوى كان في فترة تدريب المدرب حلمي طولان ، وتحقيق لقب كأس مصر لعام 2014 كأصغر مدب في تاريخ مصر يفوز ببطولة رسمية.

وفي 30 يونيو 2014 أعلن المستشار مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك إقالة أحمد حسام ميدو وجهازه الفني وتعيين حسام حسن بدلًا منه كمدير فني لنادي الزمالك.

فتحي مبروك

مع الأهلي خاض فتحي مبروك ثلاث ولايات حتى الآن كمدرب للفريق الأول لكرة القدم.

الولاية الأولى 

شهد عام 2003 أول تجارب فتحي مبروك كمدير فني للفريق الأول لكرة القدم، بعد رحيل الهولندي بونفرير، وكان مبروك في الموعد، واستطاع مواصلة المشوار مع الفريق خلال بطولة كأس مصر، بداية من دور الثمانية حين واجه الاتحاد السكندري وتغلب علية، بعدها فاز على بلدية المحلة، ليجد نفسه أمام الإسماعيلي في نهائي البطولة، وتمكن مبروك من تحقيق اللقب، بعد تخطي الدراويش بركلات الترجيح.

الولاية الثانية 

بعد أكثر من 10 أعوام، تكرر نفس السيناريو، وقررت إدارة الأهلي الاستعانة بخدمات فتحي مبروك، عقب رحيل محمد يوسف، وكما عهدته الجماهير الحمراء بحبة الجارف للنادي الأهلي، تمكن من إضافة مجدد جديد لسجله مع الأهلي، بتحقيق لق الدوري، بعد بلوغه المربع الذهبي من البطولة، التي كانت تنقسم لمجموعتين، وعقب فوزه بالدوري يرحل، وتتعاقد إدارة الأهلي مع الإسباني خوان كارلوس جاريدو، الذي لم يستطيع مواصلة سلسة إنجازات الأهلي، لتقرر الأهلي الاستغناء عنه، والاستعانة بخدمات مبروك للمرة الثالثة .

الولاية الثالثة 

لم يمر سوى 366 يوم فقط على تولى مبروك مهمة تدريب الأهلي بعد رحيل يوسف، لتقرر إدارة الأهلي الاستعانة بخدماته من جديد، وذلك تعول جماهير القلعة الحمراء كثيًرا على مبروك، في إعادته هيبة النادي الأهلي محليًا وإفريقيا، بعد صعوبة الحصول على لقب الدوري هذا الموسم، والخروج من دوري الأبطال.

مؤمن سليمان

بعد رحيل محمد حلمي من تدريب نادي الزمالك، فاجئ مرتضى منصور الجميع بتعيين مؤمن سليمان لقيادة الفريق مؤقتًا رغم خبرته القليلة مع أندية الدوري الممتاز.

أولى مباريات مؤمن سليمان مع الزمالك كانت أمام الإسماعيلي في نصف نهائي كأس مصر عام 2016 ليقود الأبيض لفوز بأربعة أهداف دون رد ثم يفوز على الغريم الأهلي (3-1) ، ليتوج بعدها بلقب كأس مصر.

مؤمن سليمان لم يكتف بهذه النتائج فقط بل قاد الأبيض إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا إلا أن خسر النهائي أمام صن داونز الجنوب إفريقي.

 

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات