شاهد كل المباريات

إعلان

منسيون في الدوري .. الشاذلي .. حين شهد "أيقونة الشواكيش" ميلاد الخطيب 

حسن الشاذلي

حسن الشاذلي

أيام قليلة، وتنطلق مسابقة الدوري المصري، في نسخته الـ60، في انتظار أن يدون فريق جديد اسمه في سجل الفائزين بالدرع، بعدما كان الأهلي هو صاحب الإنجاز، بتحقيق أول لقب، وآخر نسخة في الموسم الماضي أيضا مدونة باسمه، بالإضافة لكونه صاحب السجل الأكثر إحرازا للبطولات برصيد 40 بطولة.

مع انتهاء الموسم التاسع والخمسين (2017-2018) من الدوري المصري الممتاز، حقّق 46 لاعبًا مختلفًا لقب هداف الدوري، كان للإسماعيلي والأهلي والترسانة نصيب الأسد منها، حيث فاز لاعبوه 11 مرة بلقب الهداف.

قبل بدء منافسات النسخة الـ60 من مسابقة الدوري المصري، يسلط "يلا كورة" الضوء على النجوم المنسيين الذين تمكنوا من تدوين أسمائهم في سجل الهدافين:

حسن الشاذلي

كانت الكرة المصرية في عام 1942 على موعد مع ميلاد أسطورة، ستحفر اسمها بأحرف من نور، في ذلك العام استقبلت منطقة روض الفرج مولودا جديدا اسمه حسن الشاذلي، الذي بعد سنوات سيكون أحد أهم اللاعبين في تاريخ الكرة المصرية.

مع حلول عامه الـ13 ، بدأ الشاذلي رحلته مع كرة القدم لاعباً في نادي المستقبل الشعبي أحد الأندية الشعبية، مستغلا انتشار الأندية الشعبية والمدارس في تلك الفترة، التي اتسمت بكثرة المواهب في شوارع مصر.

بعد عام من العدوان الثلاثي على مصر، كانت النقلة التاريخية في حياة الشاذلي، بارتدائه قميص الترسانة في عام 1957، حيث أصبح وقتها لاعبًا في النادي بفريق 16 سنة، ليتزامل في تلك الفترة مع مجموعة من اللاعبين ومن أبرزهم مصطفى رياض وحرب الدهشوري ومحمود حسن.

كون الشاذلي مع زميله مصطفى رياض، ثنائيًا تاريخيًا، بعدما تعرف عليه في موسم 1960/1959، ليحققا معًا لقب الهداف 6 مرات بالتبادل، كان للشاذلي نصيب الأسد بأربعة ألقاب، ورياض لقبين.

موسم تاريخي

قاد الشاذلي، فريق الترسانة للحصول على بطولة الدوري موسم 1962/1963، وكان أحد اللاعبين المتوجين بكأس مصر عامي 1965 و1967.

في موسم 1962/1963، حقق الشواكيش اللقب الوحيد لهم في الدوري، بعد مباريات استثنائية، استطاع خلالها الفريق هزيمة الخصوم تباعًا، حتى جاءت المباراة النهائية أمام المحلة، والتي شهدت تتويج الفريق باللقب التاريخي.

في واقعة غريبة كانت إدارة الفريق كانت قد قررت في وقت سابق لمباراة المحلة، صرف مكافأة لجميع اللاعبين حال الفوز والتتويج باللقب، وهذا ما حدث، ليقيم بعد ذلك رئيس النادي وليمة لجميع اللاعبين احتفالا بالفوز، وحين جاء وقت تسلم اللاعبين لمكافآتهم وجدوا أن قيمة المكافأة 14 جنيهًا فقط، لتخبرهم الإدارة بعد ذلك بأن رئيس النادي خصم قيمة الوليمة من المكافأة.

الهداف التاريخي للدوري

حسم حسن الشاذلي لقب الهداف في عام 1965، كما حصل على وسام الجمهورية بمناسبة الفوز بكأس فلسطين الأولى عام 1973 والتي أقيمت بالعراق وكان حينها قائد المنتخب كما اختير أكثر من 6 سنوات على التوالي من عام 1965 واحدًا من أفضل 10 لاعبين على مستوى الكرة المصرية.

 لا يزال الشاذلي يحتل صدارة هدافي الدوري المصري برصيد 187 هدفًا، ولم يتمكن أي لاعب حتى الآن من تحطيم هذا الرقم، حيث ظل حسام حسن، مدرب المصري، يحاول كسر رقم الشاذلي لينهي مشواره في الملاعب برصيد 168 هدفًا، سجلها مع 4 أندية (الأهلي والزمالك والمصري والترسانة).

يملك أيقونة الشواكيش رقمًا تاريخيًا مسجلاً باسمه، بتحقيق لقب الدوري 4 مرات، ليصيح صاحب أكبر نسبة تهديف في مسابقة الدوري حيث أحرز 34 هدفًا موسم 1975/1974.

ارتدى قميص الأهلي

في ظل مستواه الرائع، وتربعه على عرش هدافي الدوري، قرر الأهلي الاستعانة بالشاذلي أمام بطل بولندا وبطل روسيا، لتدعيم صفوف الفريق الأحمر.

شهد عام 1975 ارتداء الشاذلي قميص الأهلي أمام ليجا وارسوا البولندي، وقاد أسطورة الشواكيش هجوم الفريق وفاز وقتها الفريق الأحمر بثلاثية مقابل هدف.

في المباراة الثانية قاد الشاذلي هجوم الأهلي أمام أوديسا الروسي، حيث شهد اللقاء ميلاد محمود الخطيب، بعد أن سجل بيبو هدفين وسجل الشاذلي الهدف الثالث لتنتهي المباراة بفوز الأهلي بثلاثية نظيفة.

الشاذلي مع المنتخب

مع منتخب مصر، بدأ أسطورة الشواكيش مشواره، حين لعب بطولة الأمم الأفريقية في بطولة 1963 التي أقيمت بأثيوبيا ثم بطولة 1970 بالسودان و1974 بالقاهرة، وحصل على لقب هداف بطولة الأمم الأفريقية بغانا عام 1963.

كما حافظ على صدارة الهدافين في الدوري المصري، يعد الشاذلي الهداف التاريخي للمنتخب الوطني في البطولات الأفريقية برصيد 12 هدفًا، وتوفى يوم 20 أبريل 2015 عن عمر يناهز 72 عامًا.

للتواصل مع الكاتب عبر فيس بوك اضغط هنا

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات