شاهد كل المباريات

إعلان

مبروك يتحدث ليلا كورة عن "الواسطة" في الكرة.. وخطته للحفاظ على ثروات النادي من الناشئين

فتحي مبروك

فتحي مبروك

فتحي مبروك، مدير قطاع الناشئين لكرة القدم بالنادي الأهلي، هو واحد من أهم الأسماء التي مرت على الأهلي طوال تاريخه، سواء كلاعب أو مدرب، كونه أيضا تولى مهمة تدريب الفريق الأول في أصعب الظروف ليصل بالفريق لبر الأمان في كثير من الأوقات.

يلا كورة، حاور مبروك، ليكشف عن خطته لتطوير قطاع الناشئين في الأهلي، والحفاظ على ثروات النادي من اللاعبين الصاعدين.

هل نجح الأهلي في اكتشاف مواهب جديدة خلال اختبارات الناشئين هذا العام؟

اللاعب الجديد المنضم للقطاع قادم تحت منظومة عدد كبير من الاختبارات لا نستطيع الحكم عليه في الوقت الحالي بعد خوضه المسابقات الخاصة بفرقه، والعمل تحت منظومة النادي الأهلي في هذا الوقت يمكن الحكم عليه مستقبلا.

يمكن أن نجد لاعب موهوب في الاختبارات.. ولكن بعد ذلك في المسابقات يمكن أن نجده أقل موهبة لذلك لا يمكن الحكم الآن.. أتمني أن اللاعبين الذين تم اختيارهم لفرق المسابقات والبراعم أن يكون لهم مستقبل جيد مع النادي الأهلي.

ما هي خطة القطاع للحفاظ علي ثروات النادي من الناشئين؟

أنا علي تواصل دائم  مع جميع الأجهزة الفنية لفرق القطاع لمعرفة اللاعبين المميزين في كل فريق للفئات العمرية المختلفة، وأضع هؤلاء اللاعبين تحت رؤيتي الفنية وتحت رؤية المدير الفني لكل فريق وبعد ذلك نعمل علي تنمية النواقص الفنية لهؤلاء اللاعبين حتى إذا تم تصعيدهم للدرجة الأولي لا يكون لدية أي نواقص وحتى يربى على أسلوب الفريق الأول من البداية 

كيف يتم إعداد اللاعبين بدنيا لتحمل التدريبات لسنوات طويلة دون حرق للعضلات؟

لدينا معدين بدنيين على أعلى مستوى ويتم أخذ قياسات اللاعبين بصفة مستمرة، وكل هذه الأمور متوفرة معنا الآن، أيضا كل فئة عمرية لها إعداد معين ولها قوة تحمل معينة وعدد مباريات محدد كل فئة عمرية تختلف عن الأخرى.

كذلك يعمل المعد البدني علي حسب المسابقة التي يشارك فيها اللاعبين فمثلا مسابقة 1999 تختلف عن 2004 واللاعب في فريق 99 يمكن أن يتحمل التدريبات البدنية للدرجة الأولى أما 2004 تدريباته البدنية مختلفة.

ما وسيلة النادي لمنع رحيل عناصر مميزة من القطاع لا تجد مكان لنفسها علي غرار صلاح وريتشارد؟

هروب صلاح وريتشارد لم يكن مسئوليتي ويقع علي عاتق الجهاز القديم ولذلك تم التواصل مع جميع المديرين الفنيين لإعطائي تقييم بمستويات اللاعبين لديهم وهناك ربط مباشر بيني وبين محمد فضل مدير التعاقدات الفترة القادمة وسيكون لديه بصفة دائمة تقييم بمستويات اللاعبين مستوي أول وثان وسيكون هناك تحرير عقود  للمميزين منهم حتى نحفظ حقوق النادي الأهلي.

ما هو أسلوب التغذية والنوم والدراسة المتاح للاعبين وكيف يتم التوفيق بين هذه العناصر؟

لدينا أخصائي تغذية واجتماعي وثقافي منضمين لجهاز الاستراحة  ومطعم الاستراحة خاضع لإشراف مسئولين مختصين.

كيف يتم تطوير استراحة الناشئين لتكون بيئة مناسبة لإعداد اللاعبين ؟

تم تطوير الاستراحة خلال الفترة الماضية وتم تجديد بعد المنشئات وكذلك قمنا بشراء خزانات ملابس جديدة للاعبين وتم تخصيهم بأرقام اللاعبين 

حتى منظومة الإشراف علي الاستراحة تم تغييرها، وتم إصدار تعليمات عامة جديدة للاعبين منها منع أي فرد غير اللاعبين من دخول الاستراحة وحتى  لذويهم وأولياء أمورهم وكذلك يتم غلق الاستراحة الساعة الحادية عشر. 

هل هناك تواصل مع أندية أوروبية لتبادل الخبرات وخلافة؟

أتمني أن يحدث ذلك علي المدى القريب حتى لن نمانع إذا رغبت أحد الأندية الأوروبية بطلب لاعبين صغار للمعايشة بالعكس سنستفيد من هذه العروض في القطاع بتطوير لاعبينا وذلك بعد الاتفاق مع لجنة الكرة.

متى يمكن للأهلي الاستغناء عن ضم عناصر من خارج قطاع الناشئين؟

لماذا لا نضم عناصر من خارج القطاع، لو كانت عناصر مميزة وهذا هو دور اللجنة الفنية والمدرب علاء ميهوب، نرحب بأي لاعب يمللك موهبة وشخصية  تتفق مع شخصية النادي الأهلي  لأنه سيكون إضافة للنادي خاصة في المراحل العمرية الصغيرة لأنه سيتربي بداخل النادي وبسلوكياتنا وفنيات النادي.

هل هناك مواهب في فريق 97 وباقي الفرق بالقطاع ستظهر بالفريق الأول قريبا؟

فريق 97 ليس تابع لقطاع الناشئين هو يتبع الفريق الأول والدرجة الأولي لكن بسبب العدد الكبير المصعد للفريق الأول من لاعبي 97 فالقطاع يساعده في حدود إمكانياتنا المتاحة ونلبي كل احتياجاته نتيجة للنقص العددي لدية.

هل سيحضر كارتيرون أو أي مدرب من الجهاز الفني مباريات الناشئين؟

إذا طلب مني لن يكون لدينا أي مانع ، وبالعكس أنا أرى أن هذا التواصل لابد أن يتواجد وسيكون جيد جدا وإذا حدث سوف اجلس معهم شخصيا وأرشيح لاعبين مميزين لهم من فرق 1999 و2000و 2001.

هل هناك تنسيق بين قطاع الناشئين وبين أكاديمية النادي الأهلي ؟

طبعا حتى أن اختبارات القطاع في المحافظات أقيمت في أكاديميات النادي الأهلي وقمت بتشكيل لجان من البراعم لتولي هذه الأمور وذهبت برفقة تامر حفني، الخميس الماضي، إلى أكاديمية النادي الأهلي بالقطامية، وذلك ضمن جدول زيارتنا المستمرة لقطاع للأكاديميات لرؤية المميزين من الأكاديميات لضمهم لقطاع البراعم.

هناك بطولة تقام في المنطقة تسمي بطولة البراعم ويتم أخذ فريقين منها أ,ب والمميزين من الأكاديمية بالإضافة إلي المميزين من البراعم تقام بهم البطولة.

رأينا عدد من اللاعبين بالقطاع يتألقون بعد رحيلهم من القطاع ومن ثم عودتهم مرة أخرى للفريق الأول بمبالغ كبيرة مثل أيمن أشرف مثلا.. كيف يتم مواجهة هذه الظاهرة ؟

صعب جدا أن يتم قيد كل لاعبي القطاع لدينا بالفريق الأول وطبيعي جدا أن يرحل لاعبين بالقطاع لدينا لأندية أخرى، وهذه سياسة جميع الأندية ومن الوارد بل وطبيعي جدا أن يتألق أبنائنا مع الأندية الأخرى ولا أجد أي مشكلة في ذلك فالأهلي لدية كفايته من اللاعبين ولديه زيادة عددية.

ما أبرز المشكلات التي واجهتك منذ توليك إدارة القطاع؟

في أي منصب طبيعي جدا نواجه مشكلات وصعاب ولكني أرغب بتوجيه رسالة لأولياء الأمور هي أننا نخدم قطاع الناشئين في النادي الأهلي وسنخدم أي موهبة داخل القطاع وأتمنى أن يشجعوا أولادهم وأن يكون هناك ربط دائم بيننا وبينهم لأننا في خدمة أولياء الأمور، ونسعى لخدمة جميع المواهب الجيدة في القطاع وأن يأخذ الجميع حقه داخل النادي وأن يتمتع أولياء الأمور بالهدوء النسبي حتى لا يشكلوا عبئ كبير علي اللاعبين.

واجهت بعض الاتهامات بالواسطة في اختبارات الناشئين ما تعليقك علي هذا الأمر؟

لا يوجد واسطة في كرة القدم وهو عرف سائد داخل النادي الأهلي وأنا شخصيا أرى أن الواسطة في كرة القدم لا تصلح ، وإذا كان هناك شئ من المجاملة فيمكن أن تكون في إعطاء الفرصة وهناك فرق كبير بين الواسطة وبين إعطاء الفرصة وهي ما يمكن أن نعطيها للبعض فمن الصعب أن نسجل لاعب بأحد فرق القطاع "مابيعرفش يلعب "، والمجاملة لا يمكن أن تكون للمعارف فقط فيتم إعطاء فرص للعديد من أولياء الأمور وحتى لا اعرفهم .

أيهما تفضل فتحي مبروك الإداري أم المدير الفني ؟

أنا "مش راجل بتاع مكتب" أنا دائما أحب العمل في المحيط الفني ودائم التواجد وسط فرق القطاع ودائم التحدث مع المدربين ومع المواهب الجديدة ويكون لي رؤية فنية دائما معهم أنا راجل فني قبل إداري وإذا كنت أعمل بالعمل الإداري حاليا فهو جزء من عملي أنا قمت باختيار عدد كبير من اللاعبين في الاختبارات وكان لي رؤيتي الفنية حتى في اختيار اللاعبين في التصفيات في الاختبارات  

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات