جميع المباريات

إعلان

بين تجربة المونديال ومحاولة ترويض صلاح.. حكاية 730 يومًا لأبو ريدة مع كرسي الجبلاية

أبو ريدة

هاني أبو ريدة

قبل عامين، حسم هاني أبوريدة منصب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم لمدة 4 مواسم بعدما نال أكثر من نصف عدد الأصوات متجاوزا 110 أصوات وبفارق كاسح عن منافسيه.

ونجح حازم الهواري وسيف زاهر وخالد لطيف وعصام عبدالفتاح في حسم أماكنهم في مقعد العضوية بالاتحاد المصري، كما انضم الثنائي مجدي عبدالغني وحازم إمام لعضوية مجلس الإدارة الجديد برئاسة هاني أبوريدة بجانب أحمد مجاهد ومحمد أبوالوفا.

وبعد مرور 730 يومًا على تولي هاني أبوريدة رئاسة المجلس وإدارة الأمور داخل الاتحاد المصري لكرة القدم، نرصد في هذا التقرير أبرز المحطات في مشوار المجلس حتى الآن.

قبل توليه بأكثر من شهرين، شاهد هاني أبوريدة ومجلسه تأهل منتخب مصر إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية بالجابون عام 2007، من كرسي الجمهور العادي، وقتها فازت مصر على تنزانيا في دار السلام وتأهلت رسميا بعد غياب استمر لـ 6 سنوات.

في الـ 30 من أغسطس من العام نفسه 2016، فاز أبوريدة بمنصب رئيس اتحاد الكرة، والمنتخب وقتها بالفعل كان قد تأهل لكأس أمم أفريقيا بالجابون، ليقود أبوريدة مرحلة الاستعداد للبطولة.

التأهل لنهائي أمم أفريقيا

في أولى الخطوات نحو الطريق الصحيح، عاد المنتخب المصري للظهور بشكل قوي خلال أمم أفريقيا عام 2017 بالجابون، لينهي مشواره بالوصول إلى نهائي البطولة والخسارة أمام الكاميرون بنتيجة هدفين لهدف.

مصر كانت في المجموعة الرابعة واحتلت المركز الأول برصيد 7 نقاط متفوقة على غانا بنقطة واحدة، لتواجه المغرب وتفوز عليها في ربع النهائي بهدف دون رد، وينتقل بعدها المنتخب المصري لنصف النهائي ويفوز على بوركينا فاسو بركلات الترجيح، لتأتي المباراة النهائية وتخسر مصر اللقب أمام الكاميرون.

عودة تاريخية للمونديال

في أول إنجاز حقيقي لمجلس هاني أبوريدة رئيس اتحاد الكرة، تأهل المنتخب المصري لكأس العالم في روسيا، بعدما تفوق على نظيره الكونغولي بهدفين لواحد في الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 في روسيا.

وتفوق منتخب مصر على الكونغو بسيناريو قاتل بعدما ساد التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق حتى الدقيقة 93 ليدرك محمد صلاح هدف الانتصار من ركلة جزاء صعدت بمصر للمونديال.

وحسم المنتخب المصري تأهله إلى كأس العالم بعدما رفع رصيده إلى النقطة 12 في صدارة المجموعة الخامسة أمام أوغندا بثماني نقاط، ثم غانا بست نقاط، وأخيراً الكونغو بنقطة واحدة.

تجربة المونديال

كانت تجربة المنتخب المصري في كأس العالم الأخيرة بروسيا مريرة للغاية، بعدما خرج من دور المجموعات خالي الوفاض وبدون أي انتصارات، فقد خسر الفراعنة مبارياتهم الثلاث، الأولى كانت أمام أوروجواي والهزيمة بهدف دون رد، والثانية أمام روسيا بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف، وفي المباراة الأخيرة خسر الفراعنة أمام السعودية بهدفين مقابل هدف.

احتل المنتخب المصري المركز الأخير بمجموعته دون نقاط، بعدما سجل هدفين فقط عن طريق نجمه محمد صلاح، بينما تلقت شباك الفراعنة 6 أهداف.

أزمة طائرة المنتخب

في شهر إبريل الماضي، تفجرت أزمة بين محمد صلاح، لاعب منتخب مصر وأعضاء اتحاد الكرة برئاسة هاني أبوريدة، بسبب الحقوق التسويقية والدعائية للاعب، الذي يرى محاميه أن الشركة الراعية للمنتخب، قامت باستغلالها بدون سند قانوني.

تصاعدت الأزمة، بعدما خرج صلاح عن صمته: "بكل أسف طريقة التعامل فيها إهانة كبيرة جدًا.. كنت أتمنى التعامل يكون أرقى من كدا".

وترجع الأزمة لثلاثة إعلانات، الأول الشركة الراعية التي قامت بوضع صورة اللاعب على طائرة المنتخب بجوار إعلان لإحدى شركات الاتصالات تنافس شركة أخرى تعاقد معها صلاح، والثاني وضع صورة صلاح على إعلان للشيكولاتة بدون الحصول على إذنه، بينما أشار البعض لقيام اللاعب بعمل حملتين جديدتين لإعلان (أقوى من المخدرات) برغم موافقة الشركة على إعلان وحيد.

وعلق رامي عباس محامي صلاح: "نحن فقط نرى المزيد والمزيد من اللوحات الدعائية، والإعلانات تظهر دون الحصول على موافقتنا، ما التأثير الذي تنتظرونه؟.. لا يبدو أن الأمر مثير للانتباه بالنسبة لهم، أو يمثل أي أهمية".

أي استخدام غير قانوني لحقوق الصور سيتم التعامل معه بصرامة. جميع الخيارات مطروحة على الطاولة (رامي عباس عيسى محامي اللاعب في تهديد عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر").

وفي دعم كامل (محمد صلاح متحدثا وواضعا صورته مع محاميه، في دلالة على موافقته على تصريحاته).

ومن جانبه قال عصام عبدالفتاح عضو اتحاد الكرة "لا نقبل أسلوب وكيل اللاعب غير الاحترافي بعدما هاجم اتحاد الكرة، ومن حقنا استغلال أي لاعب دعائيا، نحافظ على حقوق اللاعبين ولا نستولي عليها، والملف يديره هاني أبوريدة، رئيس اتحاد الكرة، والأزمة ستنتهي قريبا ".

محاولة ترويض صلاح

تطورات جديدة شهدتها الساحة الرياضية المصرية فيما يخص أزمة اللاعب محمد صلاح مهاجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي مع اتحاد الكرة.

الأزمة كانت قد هدأت بعد نهاية مباريات مصر في كأس العالم 2018، إلا أنها عادت من جديد فور نشر اللاعب تغريدةً أعلن خلالها عن استيائه من طريقة تعامل اتحاد الكرة.

الأمر الذي أدى إلى إقامة اتحاد الكرة لمؤتمر صحفي تطرق خلاله أحمد مجاهد، عضو المجلس، للحديث عن الأمر، قبل أن يخرج اللاعب في مقاطع مصورة لتوضيح الأمور.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن