شاهد كل المباريات

إعلان

بوما.. قصة خلاف تاريخي.. الصفقة الأغلى في البريميرليج.. وقميص "غريب"

بوما

منتخب الكاميرون 2002

أعلن أمير مرتضى المشرف العام على الكرة بنادي الزمالك، أن قميص الفريق للموسم 2018 – 2019، سيكون من تصميم الشركة العالمية " PUMA " لإنتاج الملابس الرياضية.

وأوضح أمير مرتضى، بأنه يتم وضع الترتيبات والتجهيزات اللازمة للظهور الرسمي للفريق بالقميص الجديد، بدءًا من مباراة الاتحاد السكندري يوم السبت، في دور الـ16 لبطولة كأس زايد للأندية الأبطال.

ومن المقرر أن يرتدي الزمالك الزي الجديد حتى نهاية الموسم على أن يتم التعاقد مع شركة جديدة في الموسم المقبل.

شركة بوما ألمانية الجنسية، أسسها رودلف داسلر شقيق أدولف داسلر مؤسس شركة أديداس عام 1948، تحت مسمى "رودا" اختصارًا لاسمه، قبل أن يغير اسمها إلى PUMA.

وتعد بوما ثالث أكبر مصنّع للملابس الرياضية في العالم.

في عام 1924، قام رودولف وشقيقه أدولف داسلر بتشكيل شركة (Dassler Brothers) للأحذية، ولكن تدهور العلاقة بين الشقيقين أدى إلى الانفصال، وتشكيل كيانين مختلفين، فأسس رودولف شركة بوما، واتجه أدولف لتأسيس أديداس، حيث يوجد مقر الشركتين حاليا في هيرتسوجيناوراخ ألمانيا.

وتعاقدت بوما مع الاتحاد المصري لكرة القدم، لإنتاج قمصان المنتخب منذ عام 2000، واستمرت حتى عام 2014، قبل أن تطلب الشركة فسخ التعاقد، بسبب إخلال اتحاد الكرة ببنود في العقد.

كما تمتد شراكة بوما حاليا مع أندية أرسنال بعد نهاية عقد الجانرز مع نايكي والذي استمر 20 عاما، ليوقعا عقدًا طويل الأجل "5 سنوات" تم إبرامه عام 2014، كانت الصفقة الأغلى في تاريخ الدوري الإنجليزي مقابل 170 مليون جنيه إسترليني (263 مليون دولار)، ونفس الحال مع ميلان الإيطالي بدءًا من هذا العام يوليو 2018، بعد 20 عاما مع أديداس لينتهي التعاقد بالتراضي.

كما وقعت بوما عقدًا مع مارسيليا الفرنسي لمدة 5 سنوات بدءًا من موسم 2018 - 2019.

ووقعت بوما عقد شراكة مع نادي بروسيا دورتموند منذ موسم 2012 - 2013 ولمدة 6 سنوات.

كما قامت بوما برعاية عدد من لاعبي كرة القدم، مثل سيسك فابريجاس، وسيرخيو أجويرو، وأنطوان جريزمان، وهيكتور بيرلين، ويايا توريه، وأوليفر جوريه، وماركو رويس، ورومليو لوكاكو، ولويس سواريز، وكذلك العداء الجاميكي يوسن بولت.

وأنتجت بوما قمصانا لمنتخبات الجزائر، وإيطاليا، وغانا، والكاميرون، حيث اشترت الشركة الألمانية بالقمصان الضيقة "بودي".

وصممت شركة بوما في كأس الأمم الإفريقية 2002 قمصان غريبة على عالم كرة القدم، حيث صممت على شكل "كت" بدون أكمام، تُشبه قمصان لاعبي السلة، لتضع الأسود في ورطة قبل كأس العالم بكوريا واليابان، بعد اعتراض الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، لتقوم بوما بصنع أكمام يرتديها اللاعبون تحت قمصانهم.

وكانت تقارير صحفية أرجعت في ذلك الوقت إلى إقدام بوما لتصميم ذلك الشكل، للمنافسة الشرسة بين بوما وأديداس على ابتكار تصميم للحصول على حقوق قمصان الكاميرون، المنتخب الأقوى إفريقيا في ذلك الوقت.

وشهد عام 2018 أول عودة لبوما في فئة أحذية كرة السلة منذ 20 عاما.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات