جميع المباريات

إعلان

بالمستندات.. كيف يحل "كاف" أزمة نهاية الدوري بعد بداية دوري الأبطال؟ وقائع سابقة

الكاف

الكاف

ثمة أزمة جديدة تلوح في الأفق خلال الموسم الحالي من الدوري الممتاز، بعدما أعلن عامر حسين رئيس لجنة المسابقات أن الدوري الممتاز سوف ينتهي في أغسطس المقبل، وهي من سيمثل مصر في بطولتي دوري الأبطال والكونفيدرالية؟

يبدأ الدور التمهيدي من دوري أبطال إفريقيا والكونفيدرالية في 9 أغسطس القادم، وذلك في بداية موسم 2019-2020، وقبل بداية الموسم يجب أن يرسل اتحاد الكرة أسماء الأندية التي ستشارك في بطولتي الاتحاد الإفريقي.

أمر مشابه واجه الاتحاد المصري في الفترة التي أعقبت إيقاف بطولة الدوري موسمين متتاليين عقب أحداث بورسعيد 2012، ولذلك سنقوم برصد ما تنص عليه آخر لائحة صادرة من الاتحاد الإفريقي في مايو 2018، وما حدث بالفعل في وقائع سابقة شهدت عدم اكتمال الموسم أو ختام المسابقة.

تقول المادة السادسة من باب المشاركة في دوري أبطال إفريقيا: "ما لم تقام بطولة الدوري المحلية لأحد الاتحادات يحق للاتحاد المعني أن يتقدم بطلب مشاركة لنفس الأندية التي لعبت بطولة الدوري المحلي في الموسم السابق."

اتضح من هذا النص، أن الاتحاد الإفريقي يمنح الاتحاد المحلي حق تقديم طلب مشاركة لأندية يقوم باختيارها بنفسه، وهو ما حدث بالفعل عام 2013 حين لم يكتمل موسم 2011-2012، حيث شارك الأهلي آنذاك كحامل للقب في 2012، وشارك الزمالك باعتباره وصيف الدوري في آخر موسم مكتمل وكان ذلك 2010-2011.

وهناك مادة آخرى في اللائحة تؤكد أن الاتحاد سيكون "مُجبر" على اختيار الأندية بنفسه حتى لو انتهى الموسم قبل بداية البطولات الإفريقية، وذلك وفقًا لنص المادة العاشرة من نفس الباب.

وتقول المادة: "طلب المشاركة يجب أن يصل إلى كاف من خلال البريد، الفاكس أو البريد الألكتروني، قبل 15 أكتوبر في عام بداية البطولة."

واختار الاتحاد الإفريقي يوم 15 أكتوبر ليكون قبل 6 أسابيع من انطلاف البطولة المقبلة في أواخر نوفمبر الجاري، وهو ما يعني أن الاتحادات المحلية يجب أن تلتزم بإرسال الأندية المشاركة قبل وقت كافي من موعد البطولة وذلك من أجل السماح بإقامة القرعة وتجهيزاتها.

هناك تجربة أخرى تخص الدوري الليبي، حيث أنه خلال الموسم الماضي لم يكن قد اكتمل في الموعد المطلوب من أجل إرسال الأندية المشاركة في البطولة الإفريقية عام 2018، فقرر الاتحاد المحلي إقامة بطولة من 4 أندية تتصدر 4 مجموعات في الدوري الليبي بعد نهاية الدور الأول منه وتم بناء عليها اختيار فريق للمشاركة في دوري الأبطال وآخر للكونفيدرالية.

اقرأ أيضًا

الإسماعيلي: محمود متولي مقيد في القائمة الإفريقية

مستشفى الأهلي.. فتحي ينضم لقائمة الغائبين عن مواجهة الوصل

عامر حسين: مؤجلات ضعيفة للأهلي؟ سيواجه أندية هزمت الزمالك والإسماعيلي

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن