جميع المباريات

إعلان

عقل المباراة: في مباراة السوبر.. الأخطاء سوبر

الاهلي والزمالك

من مباراة الأهلي والزمالك

تحليل - أيمن محمد:

في تحليلات عقل المباراة.. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القاريء.

القدرة علي الحديث علي مباراة كمباراة الأمس ومقارنة بما شاهده أي كائن حي بما حدث في مباراة ميلان وبارما أو اتليتكو والريال أو أرسنال وسيتي تماما مثل القدرة علي التحدث وانت صامت ..لا يوجد أية مقارنة ولا يوجد أية ملامح تكتيكية ..توظيف طاقات بعض اللاعبين يقابلها ضمور في جهاز الطاقة البدنية لزملاؤوهم وعلي طريقة (الفيزياء أو الكيمياء) مما ينتج عنه ( ثاني أكسيد ..أي عنصر ).

مكملا حديثي عن الهيد كوتش أو المدير الفني والذي يتواجد منه ثلاثة انواع من يعرف كيف يعد الفريق في التدريبات ومنه من يضع تشكيلا رائعا في البداية وكفي والعنصر الاخير هو من يعرف العنصرين السابقين بالإضافة إلي التدخلات الصحيحة ..هذا النوع لم نعرفه في ملاعبنا المصرية إلا علي يد ديتريتش فايتسا وجوزيه في ولايته الأولي الأنجح من وجهة نظري مقارنة بالأسماء التي تولاها.

سيناريو اللقاء:

• لعب الفريقات بنفس الطريقة 4-3-2-1 ..الأهلي بتواجد شريف إكرامي امامه باسم علي وسعد سمير ومحمد نجيب وصبري رحيل امامهم عاشور وغالي ورزق ثم الثنائي وليد سليمان وصلاح الدين سعيد ( مش الاُثيوبي ) وعمرو جمال كرأس حربة.

• مخاطرة كبيرة لحسام حسن بإشراك ..كوفي بجوار علي جبر كقلبي دفاع بجوار عبدالشافي وعمر جابر في حراسة الشناوي وتواجد الثلاثي معروف يوسف بجوار أحمد توفيق وإبراهيم صلاح وتواجد خلف رأس الحربة أحمد عيد وأيمن حفني خلف سيسيه.

• إصرار جاريدو علي تطبيق فلسفة تناقل الكرة بتقارب ثلاثي الوسط وتراجع الجناحين ليشكلا خماسي كان جيدا في ظل رغبة الزمالك ( المتوقعة ) بالهجوم .. طاقة رزق الهائلة في خط الوسط قابلها جمود من حسام غالي وكالمعتاد قدم عاشور أدائه وذلك يشعرك كمتابع بأن هناك شيئا ما خطأ (فرق سرعات).

• في المقابل تواجد معروف يوسف مع توفيق مع إبراهيم صلاح يفترض معه أن يتحول ظهيرا الجنب إلي جناحين في ظل الترسانة الدفاعية في خط الوسط لكن ما حدث أن يوسف كان يتقدم بالكرة حتي تصل لعيد أو حفني ثم ..لا شىء بعد ذلك.

• هل تعلم أن في الشوط الأول لم يستطع فريق أن يكمل 20 ثانية في هجمة واحدة .. رائع أن تكون مباغتا لخصمك وطبيعي وأنت تلعب بثلاثي في الوسط لكل فريق أنك تمتلك سرعات عالية في الهجوم ولكن الغريب أنك أفتقدت ميزة الهجمات المرتدة والأغرب أنك لم تفرض سيطرتك علي وسط الملعب ..لم تتواجد جملة واحدة بين ثلاثة لاعبين لم يتحرك أي لاعب من الجناح للخط أو العكس وكأنك تشاهد كرة قدم أمريكية ..وحتي الأخيرة يوجد بها خداع حتي تصل الكرة إلي الجناح ثم يبدأ في الطيران لخط النهاية.

• فكر جاريدو لم يطبقه اللاعبون سوي ثلاثين دقيقة في كيفية إمتلاك الكرة ولكن فكرة تراجع صلاح الدين سعيد كجناح وسط أجهضت فكرة الهجمة المرتدة ..سعيد كان أقرب إلي الجناح منه إلي المهاجم المتأخر ..نفس الشىء لسليمان لم يحدث ولو مرة واحدة أن تواجد الثنائي بشكل مختلف بأن يتواجد رزق كجناح مع تواجد سعيد كرأس مثلث بين رزق وعاشور .. خلخلة بسيطة فقط لكي يكون سعيد قريبا من جمال أو كي يتسلم الكرة حتي ينطلق رحيل ..أيا من الأفكار التي نشاهدها أسبوعيا في كل الدنيا.

• في المقابل كان تواجد أيمن حفني مؤثرا بالوقوف علي الكرة  ..عبدالملك كان مطلوبا منه في ظل رحيل ( أحمد فتحي ) ان يضع باسم علي في أزمة ولكن مستوي باسم الدفاعي كان مذهلا فكان واجبا وفورا أن يتحرك عيد للأمام ويأخذ معه باسم ويتحرك عبدالشافي أكثر مع معروف يوسف لإستغلال ثغرة حسام غالي . نقطة بسيطة كي تعرف أن جمود تحرك أحمد عيد حرم الزمالك من نقطة تفوق وهذا معناه أن المدرب لا يقرأ أحداث المباراة أو أن تركيزه في المباراة مبالغ فيه لا يجعله يتدخل تكتيكيا.

• تغيير عمرو جمال ودخول رمضان صبحي هو الأفضل ليس بسبب خروج عمرو ولكن بسبب دخول صبحي .. عمرو كان المزعج الأكبر لدفاع الزمالك ولو تواجد مع رمضان بحجم التجانس والذي كان يميز الأهلي عن الزمالك أمس ومع خروجه بات هجوم الأهلي أقل تجانسا وزاد الأمر سوء دخول عبدالظاهر البعيد منذ فترة رغم مهارته في كرة يتيمة ..

• علي جبر كان رائعا تستطيع أن تقول أنه وسعد سمير حلا مثاليا لدفاع المنتخب ولكن هناك ما لفت نظري ..محمد كوفي في قلب الدفاع سيشكل كارثة للزمالك مستقبلا لا تنظر إلي الإتحامات الفردية مع المهاجمين ولكن أنظر لتحركاته المستمرة إلي وسط الملعب وخروجه من منطقته لمراقبة وليد سليمان ..أمر كهذا وأنت تلعب بقلبي دفاع ينسف دفاعك مستقبلا وأمر كهذا كان سببا في خروج الزمالك مهزوما أمام تشيلسي في دوري أبطال أفريقيا.

• يحتاج جاريدو لأن يتعامل مع هذه المباراة ( كمصفاة ) ..المشكلة في حسام غالي الأن باتت أعلي الفريق لم يستفد من وجوده هجوميا ولا دفاعيا مع إعترافي بموهبة غالي الخارقة والتي أعجب بها بشكل شخصي ..تواجد رزق بجوار عاشور مع رمضان صبحي سينقل وسط الأهلي لمستوي أخر في تواجد جناح سريع مثل بامبو بالتبادل مع سليمان أو فاروق .. جاريدو يحتاج لتصنيف لاعبيه طبقا لمراكزهم وصناعة فريق مرعب هجوميا خاصة لو عرف لاعبوه تطبيق فكره ..كل هذا يحتاج منه جرأة في إبقاء غالي في الإحتياط لفترة ..هل يستطيع ؟

• مشكلة حسام حسن الأن في خط الوسط أتخيل كيف يكون طارق حامد مع إبراهيم صلاح ومعروف يوسف ..هنا لا يمكن سوي أن تلعب بحازم إمام كجناح مدافع يجابه عبدالشافي مع أيمن حفني كصانع لعب حر .. تحركات مهاجمي الزمالك هي من تحدد مصير الفريق وفي ظل الترسانة الدفاعية في وسط الملعب ستجد الفريق معتمدا في النهاية علي أيمن حفني كحل وحيد مستقبلا إلا لو أعطي حسام نصيبا لمصطفي فتحي كأحد أهم الأوراق في الزمالك هجوميا الموسم المقبل.

• خارج الموضوع .. نعم رأسي حربة أحد الأفكار التكتيكية المهمة في عالم كرة القدم ولكن يجب في حالة إشراكهم أن يتواجد جناح علي الأقل يمكنه إرسال ثماني عرضيات فهل هذا يتواجد في الزمالك ..الأهم هل يتواجد رأس حربة في الزمالك يمكنه اللعب كمهاجم متحرك أم أن رأسي الحربة سينتظران في منطقة دفاع الخصم فقط.

للتواصل مع الكاتب على الفيس بوك

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن