شاهد كل المباريات

إعلان

صباحك أوروبي.. جوارديولا يسخر من مورينيو.. نجم جريميو يقترب من برشلونة.. وطلب كوتينيو

مورينيو، جوارديولا

جوارديولا ومورينيو

صباحك أوروبي هو تقرير صباحي يومي يرصد لزوار يلا كورة الكرام أبرز العناوين التي جاءت في صدر كبرى الصحف الأوروبية سواء الألمانية أو الإنجليزية أو الإيطالية أو الأسبانية أو الفرنسية. 

اسبانيا:

ماركا المدريدية:

اسم جديد  

كشفت تقارير صحفية عن أن نادي ريال مدريد ، قد حدد اسم جديد للتعاقد معه لدعم مركز حراسة المرمى في حال الفشل في ضم دافيد دي خيا من مانشستر يونايتد أو تيبو كورتوا من تشيلسي.

ويهدف ريال مدريد لضم حارس جديد، بعد الأداء المُخيب لكيلور نافاس هذا الموسم، صحف بريطانية  اكدت ا ن هوجو لوريس حارس مرمى توتنهام، دخل قائمة المرشحين للانضمام للميرينجي.

ويُقال أن حارس المرمى الفرنسي، يقدر بحوالي 25 مليون جنيه إسترليني، وستتحرك إدارة النادي الإسباني للتفاوض حول ضم البالغ من العمر 30  عامًا، إذا فشل توتنهام هوتسبير في التتويج بلقب محلي أو قاري هذا الموسم.

يُذكر أن تقارير أخرى أشارت في الأسابيع الماضية، أن نادي ريال مدريد اقترب من ضم كيبا حارس أتليتك بلباو خلال فترة الانتقالات الشتوية في يناير ، والذي من المتوقع أن يصبح الحارس الاحتياطي لحارس لوس بلانكوس الأول الموسم المقبل.

هدف ميسي شرعي تماما

أثار الهدف الثاني لفريق برشلونة ، في شباك فياريال، والذي سجله الأرجنتيني ليونيل ميسي في الدقيقة 83 من المباراة، جدلا واسعا.

وتواجدت كرة ثانية على أرض الملعب، خلال هجمة الهدف الثاني لليونيل ميسي، مما أثار جدلًا حول صحة الهدف.

ويقول الخبير التحكيمي في "ماركا" ، أندوخار أوليفر: "لا توجد مشكلة، والهدف صحيح، فالحكم رأى أن الكرة لا تتدخل في اللعبة، الكرة لم تكن في مجال ليونيل ميسي أو حارس فياريال.

اس المدريدية:

راموس حريص 

تحدث سيرجيو راموس، قائد ومدافع ريال مدريد، لوسائل الإعلام، فور وصول بعثة الفريق العاصمي، إلى أبو ظبي الإماراتية، استعدادًا لخوض مونديال الأندية.

وقال راموس، في تصريحات : "كنا حريصين على الوصول إلى هنا، وجودنا هنا بمثابة الجائزة، لدينا فرصة للدفاع عن هذا اللقب، والفوز به مرة أخرى".

وأضاف: "الآن علينا التكيف بعد الرحلة، سنحاول القتال من أجل الفوز باللقب.. نواجه ذلك بحماس كبير وشغف".

واختتم بقوله: "إنها فرصة لإعطاء الجماهير لقب جديد، نحن متحمسون بعد المباراة الأخيرة أمام إشبيلية، نحن جيدون في الوقت الراهن، ويجب الحفاظ على هذا التوازن".

كاييخا غاضب 

أعرب خافيير كاييخا، مدرب فياريال عن غضبه الشديد، بعد الخسارة أمام برشلونة، بهدفين نظيفين، في اللقاء الذي جمعهما  في الجولة الـ 15 من الليجا".

وقال كاييخا، في تصريحات : "لم تكن تلك النتيجة التي نرجوها في المباراة، كانت النتيجة ستكون أفضل لو استمر اللقاء بـ 11 أمام 11".

وتابع: "لم أشاهد لقطة البطاقة الحمراء، كما أنها كانت في الجزء الأخير من المباراة، في النهاية الطرد حدث وكل شيء تغير".

وأضاف: "لقد واجهنا العديد من الانتكاسات، ولكن علينا أن نظل متماسكين، الأمر لا يستحق الأسف".

و واصل: "من الصعب اللعب أمام برشلونة 11 ضد 11، لذا كان من الصعب المواصلة بشكل جيد ونحن نلعب بـ 10 لاعبين".

واختتم: "قدمنا كل شيء، سواء قبل الطرد أو بعده، ولكن مع اللعب بـ 10 لاعبين كان الأمر أكثر تعقيداً".

مشاكل ضريبية جديدة 

تلقى البرتغالي، كريستيانو رونالدو، مهاجم ريال مدريد، والمتوج مؤخرًا بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، ضربة جديدة في مسلسل اتهامه بالتهرب من سداد الضرائب المستحقة للخزانة العامة في إسبانيا.

وقررت المدعي العام إينما، التي تنظر قضية تهرب نجم ريال مدريد، كريستيانو رونالدو، رفع الغرامة المالية لصالح ادارة  الضرائب إلى ما يزيد عن الضعف.

مكتب الإدعاء العام رفع المبلغ المطالب به من طرف مصلحة الضرائب، من 14.8 مليون يورو إلى ما يقارب 30 مليون يورو.

هناك جلسة مهمة في هذه القضية، ستعقد يوم 22 ديسمبر، تنظر فيها المحكمة في الأدلة الجديد، وتستمع إلى المزيد من الشهود بخصوص هذه القضية التي شغلت الرأي العام الإسباني طوال الشهور الأخيرة.

سبورت الكاتالونية:

فالف : كانوا اقوياء 

تحدث إرنستو فالفيردي، عن فوز فريقه برشلونة على مضيفه فياريال، بهدفين نظيفين، في الجولة الـ 15 من الليجا.

وقال فالفيردي، :"كانوا في وضع جيد جدًا وأغلقوا المساحات، كان يمكن أن تكون مباراة شاقة لنا، ولكننا وجدنا الحل".

وأضاف: "يملكون عناصر قوية جدًا في الكرات الهوائية، إنهم فريق جيد ولديهم تنظيم مميز، ومن الطبيعي أن يخلقوا لنا المشاكل".

وحول حالة الطرد، قال: "علينا أن نرى الشيء الإيجابي، أعتقد أن اللاعب أدرك أن ما قام به لم يكن مناسبًا، لم أشاهد الحالة على التلفاز، ولكن يبدو أنه تدخل قوي، اللاعب نفسه كان خائفًا ولم يحتج".

وتحدث عن جوردي ألبا، مؤكدا: "إنه غير متوقع، دائمًا ما شكل خطرًا على المنافس، كان واحدًا من مفاتيح الفوز، ليس لدينا أي شكوك مع فيرمايلين دخل معنا في لحظة حاسمة، وهو يستجيب بشكل جيد".

هينريك 

يبدو أن نادي برشلونة يقترب من خطف هينريك نجم جريميو البرازيلي، خاصة بعد إقناع اللاعب، بالقدوم إلى الكامب نو.

أن اللاعب البرازيلي أرثور هينريك ميلو، أعطى الموافقة لنادي برشلونة، من أجل الانتقال إليه سواء في الميركاتو الشتوي المقبل، أو خلال فترة الانتقالات الصيفية.

أرثور لن يلتفت لأي عروض قادمة من أندية أخرى، حتى لو كانت تتجاوز عرض برشلونة من الناحية المادية، حيث أنه يرى الفريق الكتالوني، هو المكان الأمثل من أجل استمرار تطوره.

كما أشارت إلى أن نادي برشلونة تحرك بالفعل، كما أنه النادي الأكثر جدية في الحصول على خدمات اللاعب.

برشلونة، فتح خطوط اتصال مع نادي جريميو، من أجل بدء المفاوضات، مع علمهم بأن الفريق البرازيلي لن يفرط في نجمه بسهولة، بل سيحاول الاستفادة ماديًا من بيعه قدر المستطاع.

البارسا مهدد 

أصبح نادي برشلونة مهددًا بفقدان أحد أهم أسلحته في مباراة الكلاسيكو أمام ريال مدريد، المقرر إقامتها يوم 23 ديسمبر.

بات سيرجيو بوسكيتس، لاعب نادي برشلونة مهددًا بالغياب عن مباراة الكلاسيكو، الأسبوع بعد المقبل في الجولة الـ17 من الليجا.

وتعرض بوسكيتس لبطاقة صفراء أمام فياريال في الدقيقة 45 من المباراة، وهي البطاقة الرابعة له في الدوري الإسباني هذا الموسم حتى الآن.

وسيكون اللاعب مهددًا بالغياب عن مباراة الكلاسيكو الأسبوع بعد المقبل، في حال تعرض لبطاقة صفراء أخرى يوم الأحد المقبل أمام ديبورتيفو لاكورونيا في الجولة 16 من الليجا.

يذكر أن المباراة شهدت حالة طرد لمهاجم فريق فياريال رابا إثر تدخل قوي على بوسكيتس في الدقيقة 59 من مجريات المباراة.

موندو ديبورتيفو الكاتالونية:

الهدف 525 

أحرز  ليونيل ميسي، الهدف الثاني لفريقه الكتالوني في مرمى فياريال بالمباراة التي جمعت بين الفريقين على ملعب "لا سيراميكا" ، في الجولة الـ15 من الليجا.

وقال الحساب الرسمي لنادي برشلونة إن ليونيل ميسي وصل إلى الهدف رقم 525 مع برشلونة في مختلف المسابقات.

وأوضح أن ميسي عادل بهذا، رقم الهداف الألماني التاريخي جيرد مولر كأكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف مع فريق واحد في الدوريات الكبرى برصيد 525 هدفًا.

ورفع ميسي رصيده إلى 14 هدفًا في الدوري الإسباني، لهذا الموسم في صدارة ترتيب هدافي المسابقة بعد 15 جولة على انطلاق الليجا.

حديث لويزبتو

تحدث  لويس سواريز، أمام وسائل الإعلام في المنطقة المختلطة عقب نهاية مباراة الفريق الكتالوني أمام فياريال بخسارة الأخير بهدفين دون رد.

وقال سواريز في تصريحات تليفزيونية: "لعبنا أمام خصم صعب جدًا، كان النصف الأول جيدًا، وفي الثاني كان لدينا المزيد من الفرص للفوز بالمباراة".

وأضاف: "لعبنا جيدًا في الشوط الأول من المباراة لكننا لم نخلق فرص جيدة، في الشوط الثاني كنا أفضل ولعبنا بشخصية أقوى".

وعن طرد رابا مهاجم فياريال ودخول باكو ألكاسير في المباراة قال: "الطرد كان مهمًا بالنسبة لنا إنه يضر دائمًا، باكو ألكاسير أثبت مدى أهميته للفريق، وهو دائمًا كذلك".

واختتم: "إنه انتصار مهم في ملعب نعرف أن المنافس يقدم فيه مباريات جيدة جدًا، الضغط كان علينا، ولكننا حصلنا على النقاط الثلاث".

رونالدينو يساند جريميو امام ريال 

عاد النجم البرازيلي رونالدينيو، من جديد للملاعب من أجل خوض مباراة ودية خيرية، في الوقت الذي أكد فيه أنه سيدعم فريق جريميو البرازيلي في مونديال الأندية، الذي تحتضنه الإمارات خلال الفترة من 6 وحتى 16 ديسمبر.

وأكد النجم السابق في تصريحات نقلتها صحيفة "جلوبو سبورت" المحلية: "سأدعمهم دون شك.. دائما كنت داعما لهم وسأظل هكذا.

وبدأ رونالدينيو مسيرته الاحترافية مع جريميو، ولكن علاقته ساءت مع جماهير الفريق بعد رحيله لباريس سان جيرمان الفرنسي في 2001، وتفضيله اللعب بقميص فلامنجو عند العودة للبرازيل بعد 10 سنوات.

وسيواجه جريميو، بطل كوبا ليبرتادوريس، نظيره باتشوكا المكسيكي، في نصف نهائي المونديال الثلاثاء .

ودخل صاحب الـ37 عاما لملعب "باكايمبو"، في ساو باولو، من أجل خوض مباراة خيرية ثانية خلال هذا الأسبوع، بعد مباراة الجمعة الماضي فيبيلو هوريزونتي.

وسجل النجم الدولي السابق هدفا رائعا، ولكن فريقه "أصدقاء رونالدينيو" خسر بنتيجة (6-9) أمام فريق "النجوم" الذي ضم بين صفوفه بعض المطربين البرازيليين وشخصيات أخرى.

طلب كوتينيو 

كشفت تقارير صحفية عن طلب وجهه فيليب كوتينيو لإدارة فريقه ليفربول الإنجليزي، بعدما ارتبط اسمه بالانتقال لبرشلونة خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.

وقالت صحف بريطانية إن كوتينيو يريد تطمينات من ادارة ليفربول بأنهم سيسمحوا له بالانضمام للبارسا نهاية الموسم، وهو ما سيتيح للاعب القدرةعلى التركيز في مبارياته مع ليفربول حتى نهاية الموسم الحالي، وعدم الانشغال بأشياء أخرى خارج الملعب.

وكان من المفترض أن ينضم كوتينيو للبارسا الصيف الماضي الا أن ادارة ليفربول رفضت أكثر من عرض من البلاوجرانا للحصول على خدمات صانع الألعاب.

وكانت تقارير قالت إن برشلونة لم ييأس وسيعود بعرض جديد لضم اللاعب في يناير، الا أنه وفقا لعدة صحف بريطانية فإن البرازيلي وافق على البقاء مع ليفربول حتى نهاية الموسم الحالي.

المانيا:

بيلد:

ناجلسمان دورتموند 

ذكرت تقارير صحفية ألمانية، أن إدارة نادي بوروسيا دورتموند تواصلت مع يوليان ناجلسمان المدرب  الحالي لهوفنهايم من أجل توليه القيادة الفنية لأسود الفيستيفال.

وقررت إدارة دورتموند إقالة الهولندي بيتر بوس، بسبب سوء النتائج وتعيين بيتر ستوجر بشكل مؤقت حتى نهاية الموسم.

وبحسب "سبورت 1" ، فإن إدارة دورتموند دخلت في مفاوضات مع ناجلسمان من أجل تولي المسؤولية في الصيف المقبل، رغم أن عقده مع هوفنهايم ينتهي في 2021.

وأشار ، إلى أن المفاوضات بين إدارة دورتموند وناجلسمان في مراحل متقدمة خلال الساعات القليلة الماضية.

جيمس بوند 

قال كارل هاينز رومينيجه، الرئيس التنفيذي لبايرن ميونيخ ، إن النادي البافاري مصمم على اتباع فلسفته الخاصة.

و أوضح رومينيجه، في تصريحات: "مواكبة كبار أوروبا؟ كما كان الحال في العشرين أو الثلاثين سنة الماضية، يجب أن نتبع فلسفتنا الخاصة".

وأردف: "لا يمكن أن نكون نسخة من ريال مدريد، أو باريس سان جيرمان، لكن علينا أن نكون أقوى في اكتشاف اللاعبين، علينا أن نُدرك المواهب في وقت مُبكر عن السابق، وأن يتدرب اللاعبون الشباب، بشكل أكثر تنظيمًا".

وتابع نجم المانشافت السابق: "لسوء الحظ، لم يتم التعامل مع ملف اللعب المالي النظيف بجدية، في الاتحاد الأوروبي، لكن لدي انطباع بأن الرئيس الجديد، سيفرين، يريد أن يجعل الأمر أكثر قوة ومصداقية".

و اضاف  رومينيجه: "نحاول أن نعمل بشكل سري في التعاقدات، مثل جيمس بوند، لكي نفاجئ الصحافة بصفقاتنا الأمر صعب، لأن الصحفيين أذكياء، وعلى دراية سريعة بما يحدث، ما يزيد أسعار التعاقدات التي نبرمها".

فرنسا:

ليكيب:

مارسيليا يفوز 

حقق أولمبيك مارسيليا فوزا كبيرا، على ضيفه سانت إيتيان، بثلاثية دون رد، على ملعب فيلودروم"، في ختام منافسات الجولة رقم 17، من الدوري الفرنسي.

سجل المهاجم المخضرم، فالير جيرمان، ثنائية لأصحاب الأرض ، قبل أن يختتم الأرجنتيني البديل، لوكاس أوكامبوس، الثلاثية.

وكان الظهير الأيسر للضيوف، رونايل بيير جابريل، قد حصل على طرد مباشر، بعد بداية الشوط الثاني، لارتكابه خطأ ضد أحد لاعبي فريق الجنوب، المنفرد بالمرمى.

وبذلك، رفع مارسيليا رصيده لـ35 نقطة في المركز الرابع، بفارق الأهداف عن كل من، ليون الثاني وموناكو الثالث، فيما ظل سانت إيتيان في المرتبة الخامسة عشر، بعشرين نقطة، بفارق نقطتين عن منطقة الخطر.

شركات راعية للمونديال 

يمتلك كأس العالم لكرة القدم 2018 بروسيا، الذي يفتتح في 14 يونيو بمباراة البلد المضيف أمام السعودية، 12 شركة راعية معتمدة من الاتحاد الدولي للعبة "فيفا"، أي بثمانية شركات أقل من مونديال البرازيل 2014، وذلك وفقا لدارسة مقدمة من شركة "سي إس إم" المتخصصة.

وحتى الآن يمتلك "الفيفا" في المونديال المقبل سبع من الشركات الراعية له شخصيا وهي: أديداس الألمانية وكوكاكولا الأمريكية وجازبروم الروسية وهيونداي كيا الكورية ومجموعة واندا الصينية وفيزا الأمريكية والخطوط الجوية القطرية.

وستدعم أربع من الشركات سالفة الذكر البطولة الكروية الأكبر على سطح الأرض من جديد بعد مونديال البرازيل منذ أربع سنوات وهي: أديداس وكوكاكولا وهيونداي كيا وفيزا، بينما اختفت شركتا سوني اليابانية والخطوط الجوية الإماراتية ويستبدلا بجازبروم وواندا والخطوط الجوية القطرية.

وفي المرتبة الثانية، يحظى المونديال الروسي بتواجد أربع علامات تجارية من إجمالي 6 وهي: شركتي بدويزر للمشروبات وماكدونالدز الأمريكيتين وفيفو وهايسنس الصينيتين.

في المقابل، شهد مونديال البرازيل تواجد 8 علامات تجارية، من بينها ماكدونالدز وبدويزر، بينما اختفت شركات مثل كونتيننتال وجونسون آند جونسون الأمريكيتين، ومارفريج وأوي البرازيليتين، وينجلي الصينية.

أما الفئة الثالثة من الشركات، التي كانت تعتبر في مونديال البرازيل محلية وباتت الآن إقليمية، فتشهد تواجد شركة وحيدة في كأس العالم بروسيا وهو بنك ألفا، ضمن الرعاة الأوروبيين.

وتسبب هذا الفارق في عدد الرعاة في وجود نحو 22 مكان متوفر للشركات الراغبة في الإعلان عن منتجها في كأس العالم وذلك قبل نحو ستة أشهر من انطلاق البطولة.

كما كشفت الدراسة عن غياب قطاعات بارزة عن المونديال المقبل مثل الإطارات (شركة كونتيننتال كانت حاضرة في النسخ الثلاث الأخيرة ) والاتصالات (التي كانت دائمة التواجد منذ مونديال 1998)، بالإضافة إلى شركات التأمين.

أما على صعيد المنتخبات، تسيطر شركة الملابس الرياضية الألمانية "أديداس" على عدد المنتخبات بـ12 من إجمالي 32، بينما تأتي خلفها شركة نايكي" الأمريكية بـ10 منتخبات، فيما ترعى شركة كوكاكولا 14 منتخبا.

انجلترا:

ميرور:

فارق كبير 

أعرب البلجيكي كيفن دي بروين، صانع ألعاب فريق مانشستر سيتي، عن سعادته بفوز فريقه 2 ـ 1، على مضيفه وجاره اللدود مانشستر يونايتد، ، في قمة مباريات المرحلة السادسة عشر، لبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز.

وواصل سيتي، انتفاضته في المسابقة بعدما حقق فوزه الرابع عشر على التوالي، ليعزز صدارته للبطولة، بعدما رفع رصيده إلى 46 نقطة، بفارق 11 نقطة كاملة أمام أقرب ملاحقيه مانشستر يونايتد.

وأشار دي بروين، في حديثه مع "سكاي سبورتس" الإخبارية، عقب المباراة، إلى أن فريقه مازال بحاجة لبذل مزيد من الجهد خلال المباريات المقبلة، حتى يستعيد لقب البطولة .

وقال دي بروين: "إن الفارق يبدو كبيرا حقا، وسيجعلنا محتفظين بالصدارة حال فقداننا بعض النقاط".

واستدرك لاعب سيتي قائلا: "لكننا لا نستطيع أن تكون راضين عما قدمناه، إننا بحاجة لبذل أقصى الجهد في جميع المباريات المتبقية".

وأضاف: "أفضل أن أكون متفوقا بفارق 11 نقطة، عن أن أكون متأخرا بهذا الفارق بكل تأكيد".

سخرية 

رد الإسباني بيب جوارديولا، مدرب فريق مانشستر سيتي ، على التصريحات التي أطلقها جوزيه مورينيو عقب خسارة فريقه للديربي، حيث أكد أن فريقه كان له ضربة جزاء لم تحتسب.

ورد جوارديولا بسخرية، في تصريحات نقلتها صحيفة "ميترو" الإنجليزية: "في الموسم الماضي كان الأمر نفسه، فزنا هنا وكان السبب هو الحكم أيضًا، واليوم كذلك".

وأضاف: "يوم أمس تحدث عن الحكم، ونحن فريق صادق، كان لدينا سيطرة على الكرة بنسبة 75%، مما يعني أننا نريد أن نلعب، وجئنا هنا وفعلنا ذلك".

كما دافع عن لاعبي فريقه الذين اتهمهم مورينيو بالسقوط سريعًا، وقال: "ليس صحيحًا أنهم يسقطون بسرعة، أعتقد أن هذه ليست حجة".

وأكمل: "ما أريده هو أن نلعب بشخصيتنا هنا، يمكننا أن نلعب بهذه الطريقة في إنجلترا، الناس قالوا إننا لا نستطيع أن نلعب بالطريقة التي لعبت فيها مع برشلونة، لكن هذا أصبح ممكنًا وقمنا بذلك".

وواصل: "كنت أعرف هذا منذ الموسم الماضي، دائمًا ما آمنت بهذا، أي شخص يستطيع اللعب بالطريقة التي يريدها، لهذا كرة القدم جميلة، أنا سعيد للفوز في ستامفورد بريدج، وأولد ترافورد، بهذه الطريقة".

واختتم:"كرة القدم لا تصدق، تحدثنا عن كيفية لعب اليونايتد، سجلنا هدفين، كرة القدم لا يمكن التنبؤ بها، هذا الفوز يعني الكثير لنا، سنواجه سوانزي بعد ثلاثة أيام، وسنواجه العديد من الصعوبات، من المستحيل أن نكون أبطالًا في هذا الشهر، ولكن ما حدث جيد لنا".

ارقام من الديربي 

شهدت  مباراة مانشستر يونايتد أمام مانشستر سيتي على ملعب أولدترافورد د في قمة الجولة السادسة عشرة بالدوري الإنجليزي، الذي انتهى بالتعادل (1-1) العديد من الأرقام.

الشاب ماركوس راشفورد سجل هدف التعادل لمانشستر يونايتد في الدقائق الأخيرة للشوط الأول، ليصبح بذلك مساهمًا بـ11هدفًا في أولدترافورد هذا الموسم (سجل 6 وصنع 5 أهداف)، كأكثر لاعب تسبب بأهداف في على ملعب الشياطين الحمر في مختلف المسابقات.

وأضافت الشبكة أن الهدف الأول الذي سجله دافيد سيلفا لصالح مانشستر سيتي كان الثالث له في مرمى مان يونايتد في أولدترافورد، كما ساهم بصناعة هدفين آخرين في نفس الملعب أيضًا.

على صعيد آخر قالت شبكة "سكاي سبورتس" إن المدة بين الهدفين في الشوط الأول 266 ثانية فقط، مشيرة إلى أن مانشستر سيتي فاز في 11 مباراة بالدوري الإنجليزي سجل فيها الهدف الأول.

وأوضحت أن مانشستر يونايتد لأول مرة منذ 40 مباراة على ملعبه يتلقى هدفين، وذلك بعد أن سجّل نيكولاس أوتاميندي مدافع مان سيتي الهدف الثاني.

استحوذ مانشستر سيتي على الكرة بنسبة 65% في مباراته أمام مضيفه مانشستر يونايتد الذي استحوذ بنسبة 35% فقط، واعتمد مانشستر يونايتد في محاولاته الهجومية على اللعب المباشر والتمريرات الطولية، بينما اعتمد مان سيتي على وخنق المنافس، وقد كانت الكلمة العليا للاستحواذ الذي يُفضله بيب جوارديولا على الدوام، ليوسع السيتي الفارق مع جاره إلى 11 نقطة.

كان حارس مانشستر سيتي إيديرسون رجل المباراة وبطل اللقطة الأهم والأكثر حسمًا في الدقيقة 84، بعد ما تصدى لفرصة مضاعفة منع فيها ثنائي مانشستر يونايتد روميلو لوكاكو وخوان ماتا من التسجيل في مرماه، ليؤكد استمرار مستواه التصاعدي منذ انضمامه الصيف الماضي.

و لم يخسر جوزيه مورينيو في جميع المسابقات من أي مدرب آخر مثلما خسر أمام المدرب الإسباني بيب جوارديولا، فهي الخسارة التاسعة للسبيشال وان أمام نظيره الذي بدأت عداوته به منذ أن كان بيب مدربًا لبرشلونة، بينما هو كان مدربًا للإنتر في عام 2010، علمًا بأنهما التقيا في 19 مباراة قبل مباراة الامس.

وانتهت أول مواجهة حاسمة بينهما بتغلب مورينيو عليه وصعوده لنهائي دوري الأبطال (كانا قد تواجها قبلها مرتين في مرحلة دور المجموعات ولكنها لم تكن مؤثرة كما كانت مباراتي الدور نصف النهائي)، لكن النجاح الأول لم يشفع له ليصبح الضحية المفضلة لجوارديولا بعد 7 سنوات.

حقق مانشستر سيتي رقم قياسي جديد في الدوري الإنجليزي الممتاز بانتصاره اليوم، حيث وصل لانتصاره الرابع عشر على التوالي في نفس الموسم، إضافة لعدم خسارته في 16 مباراة لُعبت حتى الآن في البريمييرليج.

سجل هدفي الانتصار لمانشستر سيتي  دافيد سيلفا ونيكولاس اوتاميندي، وهما لاعبان سابقان لنادي فالنسيا الإسباني، إذ أحرز المدافع الأرجنتيني أوتاميندي هدفه السادس بقميص السيتي، وهدفه الرابع هذا الموسم في الدوري الإنجليزي، بينما سجل هدفًا في دوري الأبطال.

الصن:

السيتي يكسب 

عزز مانشستر سيتي، آماله في إحراز لقب الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، بعدما تغلب على مضيفه وجاره مانشستر يونايتد 2-1، مساء الأحد، على ملعب "أولد ترافورد"، في ختام الجولة الـ 16.

وافتتح سيتي التسجيل ، عبر دافيد سيلفا، قبل أن يعادل يونايتد النتيجة عن طريق ماركوس راشفورد، وأعاد نيكولاس أوتاميندي التقدم لسيتي بهدف.

وارتفع رصيد سيتي بهذه النتيجة إلى 46 نقطة في الصدارة، بفارق 11 نقطة عن يونايتد الذي تلقى أول خسارة له على ملعبه بعد 40 مباراة بكافة المسابقات.

تعادل الميرسيسايد 

اقتنص فريق إيفرتون نقطة غالية من أنياب مضيفه وجاره ليفربول بهدف لكل منهما في اللقاء الذي أقيم مساء الأحد على ملعب "آنفيلد" في الجولة السادسة عشرة لمسابقة الدوري الإنجليزي.

تقدم ليفربول في لقاء ديربي الميرسيسايد عن طريق المصري محمد صلاح، وتعادل إيفرتون بضربة جزاء سجلها وين روني.

ورفع ليفربول رصيده إلى 30 نقطة في المركز الرابع وارتفع رصيد إيفرتون إلى 19 نقطة في المركز العاشر.

تحديد 

حدد أرسين فينجر، مدرب أرسنال، موقف لاعبه أوليفييه جيرو، بعدما شارك المهاجم الفرنسي في الشوط الثاني، ليحرز هدف التعادل 1-1 مع ساوثهامبتون، في الدوري الإنجليزي الممتاز.

والهدف الذي جاء بضربة رأس قرب النهاية، هو الـ17 لجيرو كبديل مع أرسنال، ليعادل الرقم القياسي لأي لاعب مع فريق واحد، والذي كان يحمله أولي جونار سولسكاير، مع مانشستر يونايتد.

ولم يشارك جيرو في التشكيلة الأساسية في أي مباراة، هذا الموسم، وذكرت تقارير صحفية أنه ربما يرحل في يناير كانون الثاني، على سبيل الإعارة، للعب بشكل أكبر قبل كأس العالم في روسيا، العام المقبل.

وقال فينجر: "هو لاعب مهم.. لماذا نخسر لاعبا مهما؟ الأمر يعود لنا، سيلعب في التشكيلة الأساسية بشكل أكبر، أعتقد أن الأمر يكون مماثلا، عندما تملك العديد من اللاعبين الممتازين، وبعضهم لن يلعب".

وتابع: "السؤال الدائم هو لماذا لا يشارك اللاعب الجيد؟ لأن عند مشاركته سيغيب لاعب جيد آخر، الأمر بسيط".

وأشار فينجر إلى أن جيرو أحد اللاعبين الأساسيين، في تشكيلة الفريق، وكال المديح لجيرو.

وقال: "نحن ممتنون لكونه جزءا من هذا الفريق الرائع، ويستطيع المشاركة وصنع الفارق بإمكاناته والتزامه.. هو موهوب".

وانتقد فينجر البداية الضعيفة لفريقه في المباريات الأخيرة، كما أبدى غضبه مما وصفه بإهدار الوقت، من المنافسين.

وقال: "أشعر أن إهدار الوقت، أصبح مشكلة حقيقية في إنجلترا.. أولا أعتقد أن اللاعبين، يجب أن يظهروا احترامهم لكرة القدم، عن طريق اللعب، وثانيا يجب على الحكام التصرف سريعا، لأن الأمر أصبح مشكلة حقيقية، في آخر موسمين".

وخسر أرسنال المباراة السابقة 3-1 أمام مانشستر يونايتد، بعدما اهتزت شباكه مرتين، في أول 11 دقيقة.

وكان يمكن أن يتأخر 2-0، باستاد سانت ماري، إذ تقدم تشارلي أوستن لصاحب الأرض، في الدقيقة الثالثة، وأهدر العديد من الفرص الأخرى.

ايطاليا:

كورييرا ديلا سبورت- روما:

رأي مختلف 

أوحت نتائج نابولي الأخيرة، أن الفريق المنافس في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، بدأ في التراجع قبل مرور منتصف الموسم، لكن المدرب ماوريسيو ساري، قال إن فريقه ما زال يملك الكثير.

وتميز نابولي، بتسجيل العديد من الأهداف، والأداء السلس، لكنه نجح في تسجيل ثلاثة أهداف فقط في آخر خمس مباريات في الدوري، وفرط في فرصة استعادة الصدارة بعد تعادله بدون أهداف مع فيورنتينا.

ورغم ذلك قال ساري، إنه رأي بعض التطور في أداء الفريق عن الفترة الأخيرة، وخاصة الهزيمة 2-1 أمام فينورد، يوم الأربعاء، ليودع دوري أبطال أوروبا.

وأضاف: "أشعر براحة بعد هذه المباراة، لأني شاهدت أن الفريق استعاد الرغبة والحافز مرة أخرى، وسددنا عدة مرات على المرمى".

و واصل: "على العكس مما حدث في المباريات الأخيرة، تحسن الفريق في الشوط الثاني، وسيطرنا على اللعب، ربما أهدرنا الفرص التي حصلنا عليها لكننا نسير في الطريق الصحيح".

وبعد فوزه في أول ثماني مباريات في الدوري هذا الموسم، اكتفى الفريق بالانتصار أربع مرات في المباريات الثماني التالية، وتعادل 3 مرات وخسر في مباراة واحدة.

وقال ساري: "الإحصاءات تشير إلى أنه في الجانب البدني نحن أفضل كثيرا عما كنا في أكتوبر، عندما فزنا بكل مبارياتنا".

وأكمل: "لعبنا بطريقتنا المعتادة في الشوط الثاني، ومررنا الكرة بشكل جيد وهو المهم، اللمسة الأخيرة كانت غائبة لكننا سنسجل مرة أخرى".

وتابع: "شاهدت نابولي يلعب بحيوية، ولو فزنا 1-0 لكان الجميع يتحدثون عن عودتنا إلى مستوانا مرة أخرى".

جازيتا ديلاسبورت ميلانو:

 وتحقق الفوز 

قاد جاكومو بونافينتورا فريقه ميلان لكسر سلسلة تعادلاته في بطولة الدوري الإيطالي لكرة القدم والفوز على ضيفه بولونيا (2-1)، على ملعب "سان سيرو" في الجولة الـ16 للمسابقة.

يعود الفضل في انتصار الروسونيري للاعب الوسط جاكومو بونافينتورا الذي وقع على الثنائية (ق10 و76)، في حين سجل هدف الزوار الوحيد المهاجم سيموني فيردي (ق23).

وبهذا الفوز الأول تحت قيادة المدرب الجديد جينارو جاتوزو، رفع ميلان رصيده لـ24 نقطة مرتقيا للمرتبة السابعة، فيما تجمد رصيد بولونيا عند 21 نقطة في المركز التاسع بصفة مؤقتة .

أرسنال يريد 

مدحت كثيرا وسائل الاعلام  الإيطالية، فريق إنتر ميلان، الذي صمد أمام يوفنتوس في ديربي إيطاليا، وبقى الوحيد الفريق الذي لم يهزم في بطولة الدوري.

وخرج (النيراتزوري) بتعادل سلبي من ملعب (يوفنتوس آرينا) ليواصل تصدره لجدول الكالشيو بعد مرور 16 جولة، ويحافظ على فارق النقطتين الذي يفصله عن فريق السيدة العجوز، حامل اللقب في المواسم الخمسة الأخيرة.

و قالت عدة صحف : في البداية أن إنتر خرج بنتيجة مفيدة للغاية، بعد التعادل على ملعب يوفنتوس سلبيًا "الإنتر تجنب ضربات اليوفي، في حلبة الاسكوديتو، مازال الإنتر في الصدارة"، وأضافت النيراتزوري يبقى بلا خسارة، منع اليوفي من نقطتين، وبقى في المركز الأول، انتظارًا لنتيجة نابولي في مباراته أمام فيورنتينا مساء اليوم الأحد.

أما توتو سبورت فوصفت أداء اليوفي بـ "الصلب، ولكن ينقصه الأهداف"، وأشارت إلى أن إنتر احتفظ بصدارة الترتيب، واستمر بلا هزيمة، لكن الفرص الوحيدة في المباراة كانت للبيانكونيري فقط، كما ردت العارضة رأسية ماندزوكيتش.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات