شاهد كل المباريات

إعلان

لاعب الشهر في بريميرليج.. الريادة لكلينسمان.. الصدارة لجيرارد.. وصلاح يدخل التاريخ

صلاح لاعب الشهر

محمد صلاح لاعب شهر نوفمبر 2017 في بريميرليج

دخل النجم المصري محمد صلاح تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز، بعدما كلل تألقه في الشهر المنقضي بالتتويج بجائزة لاعب شهر نوفمبر في بريميرليج، ليصبح أول لاعب عربي في التاريخ يحقق ذلك الإنجاز.

وخلال أربع مباريات فقط نجح الجناح المصري في تسجيل سبعة أهداف في المسابقة المحلية الإنجليزية خلال شهر نوفمبر، ليقود ليفربول إلى 3 انتصارات كبيرة على حساب ويست هام، ساوثامبتون وستوك سيتي، بالإضافة إلى تعادل مع تشيلسي.

وتتمتع جائزة لاعب الشهر في بريميرليج بقيمة كبيرة، ويعود تاريخها إلى موسم 1994/1995، وتقدم عشر مرات خلال الموسم الواحد، بدءًا من شهر أغسطس وحتى شهر مايو.

وحقق المهاجم الألماني الشهير يورجن كلينسمان ريادة تاريخية على صعيد الجائزة، بعدما توج نجم توتنهام هوتسبر في ذلك الوقت بلقب لاعب الشهر في بريميرليج في أغسطس 1994، كأول لاعب على الإطلاق يفوز بها.

وشهد الموسم الأول من عمر الجائزة واقعة نادرة تكررت في ست مرات فقط على مدار تاريخها، عندما تشارك لاعبان في الفوز بلقب لاعب شهر نوفمبر، وهما الثنائي الإنجليزي آلان شيرار وكريس سوتون مهاجما بلاكبرن روفرز، وفي يناير 1996 تشارك الإنجليزيان ستان كوليمور وروبي فاولر في الجائزة، وهو ما تكرر مجددًا في نوفمبر 1997 بين الإنجليزيين أيضًا أندي كول لاعب مانشستر يونايتد وكيفن ديفيست لاعب ساوثهامبتون.

شراكة التتويج عادت مجددًا في فبراير 2004 بين لاعبي أرسنال الهولندي دينيس بيركامب والبرازيلي إيدو، ثم في أبريل 2007 بين مهاجمي توتنهام البلغاري ديميتار برباتوف والأيرلندي روبي كين، قبل آخر واقعة تتويج مشترك في مارس 2014 بين نجمي ليفربول الإنجليزي ستيفن جيرارد والأوروجواياني لويس سواريز.

ويحتفظ قائد ليفربول التاريخي ستيفن جيرارد بالرقم القياسي لعدد مرات التتويج بجائزة لاعب الشهر في بريميرليج، بعدما حققها 6 مرات بدأت في مارس 2001، قبل تكرار التتويج في مارس 2003، ديسمبر 2004، أبريل 2006، مارس 2009 ومارس 2014.

ويقع الرقم القياسي لجيرارد تحت تهديد كبير من مواطنه الشاب هاري كين مهاجم توتنهام الذي فاز بالجائزة 5 مرات، وهو نفس عدد مرات تتويج الثنائي واين روني لاعب إيفرتون الحالي ونجم مانشستر يونايتد السابق والهولندي روبين فان بيرسي نجم فريقي آرسنال ومانشستر يونايتد السابق.

وعلى مدار تاريخها، اكتسح النجوم الإنجليز جائزة لاعب الشهر في بريميرليج، باحتضانها 94 مرة، بينما يأتي النجوم الفرنسيين في المركز الثاني بفارق شاسع، حيث حققها لاعبو منتخب الديوك 17 مرة، بينما فاز النجوم الهولنديون 15 مرة والإسبان في 9 مناسبات.

وسيطر المهاجمون على أفضلية لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي الممتاز، بواقع 114 مرة للتتويج بالجائزة، بينما ذهبت للاعبي الوسط 76 مرة، والمدافعون 12 مرة، ونجح حراس المرمى في اقتناصها 9 مرات.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات

ادخل الآن assa