شاهد كل المباريات

إعلان

المدير الرياضي السابق لبازل يتحدث عن دعوة صلاح له وسبب اكتشافه وتطوره

صلاح

صلاح

تحدث المدير الرياضي السابق لنادي بازل السويسري جورج هيتز عن دعوة النجم المصري محمد صلاح مهاجم نادي ليفربول الإنجليزي له، وعن سبب اكتشافه ومدى تطوره على مر السنين.

وقال هيتز في لقاء مع موقع ليفربول إيكو الموقع المهتم بنقل أخبار "الريدز": "صلاح دائماً يراسلني ويقول لي "متى ستأتي إلى ليفربول؟".

وأضاف: "كنت أريد مشاهدة مباراة الديربي بين ليفربول وإيفرتون ولكن مشاكل في الطيران منعتني، ولكني سأتي قريباً لمشاهدة مباراة له، ويجب أن أقول أنه لا يتوقف عن مراسلتي".

وأردف: "هو شخص مميز وأنا أتطلع لرؤيته مرة أخرى".

ويرجع الفضل إلى احتراف صلاح في أوروبا إلى هيتز، الذي جلبه إلى بازل في عام 2012.

وكانت مدينة بارانكيا في شمال كولومبيا هي المحطة الأولى التي جذبت الأنظار إلى صلاح، حيث لعب هناك في كأس العالم للشباب تحت 20 عام مع منتخب مصر، وخسرت مصر في مباراة الأرجنتين، ولكن في تلك المباراة جاءت بعض التقارير لهيتز عن وجود جناح سريع يلعب في نادي المقاولون العرب.

- "كشافينا كانوا منبهرين جداً، ولكننا قلنا بعد ذلك لنفكر جيداً، إنه مصري ونحن لا نعرف أي لاعب مصري نجح في أوروبا، وأعتقدنا أننا سنخاطر بالتوقيع معه".

وواصل النادي السويسري مراقبته ولكن تبخرت كل الشكوك عندما أُقيمت مباراة بين ودية بين المنتخب السويسري أمام المنتخب المصري الأوليمبي.

- "صلاح لعب في الشوط الثاني في ذلك اليوم وسجل هدفين، وعندها قررنا التوقيع معه، يمكنك أن ترى الموهبة فيه بعد نزوله بخمس دقائق فقط، ليس فقط لسرعته ولكن دائماً ما تكون رأسه مرفوعه للأعلى".

- "بعد المباراة، جاء صلاح للتدرب معنا لمدة أسبوع، حتى نتمكن من معرفة شخصيته، كان واضحاً جداً أنه متحمس ولديه الطموح، كان يرغب في النجاح هنا في أوروبا، ما أحبه في ذلك اللاعب أنه يحب كرة القدم وأنه يعلم تماماً أنها مجرد لعبة، وذلك تراه وهو يلعب لليفربول، إنه يدخل للمباراة وهو مبتسم، حقاً إنه يستمتع بكرة القدم".

سافر هيتز للقاهرة من أجل إنهاء الصفقة، وكلفت الصفقة النادي وقتها 2 مليون يورو.

- "كانت صفقة صعبة، كان كل شئ واضح بين الناديين، لقد أرسلوا لنا فاكس يقولون فيه أن بإمكاننا إنهاء الصفقة، ولكن عندما أتينا إليهم، لقد علمنا أنهم استوعبوا أن لديهم جوهرة لا يمكن التفريط فيها بسهولة، كان السعر بالنسبة لنادي صغير في مصر باهظاً جداً، ولكننا شعرنا أننا قمنا بالخيار الصائب".

صلاح انتقل لبازل وهو في الـ20 من عمره ولم يكن يتحدث أي لغة، وكان بديلاً للنجم المفضل للجماهير شيردان شاكيري الذي رحل لبايرن ميونخ الألماني.

- "كان هذا تحدياً كبيراً بالنسبة لنا، أننا نضع لاعب صغير غير معروف في مكان النجم الأول في فريقنا، صلاح كان يتحدث بعض الكلمات بالإنجليزية ولكنه كان ذكي جداً وبعد شهرين أصبح يتحدث مع الجميع، هو تأقلم سريعاً".

تألق صلاح في دوري الأبطال وسجل العديد من الأهداف أبرزها هدفيه في مرمى تشيلسي، ومع بدء الانتقالات في يناير كان هناك اهتمام من تشيلسي وليفربول.

- تأكدت وقتها أن مشوار صلاح معنا شارف على الإنتهاء، عندما تعلم أن هناك فريق من البريمييرليج يريد أحد لاعبيك فإنه لا توجد لديك فرصة بالاحتفاظ به، كل ما يمكنك فعله هو أن تأتي بأفضل سعر للاعب، بالنسبة لنا كانت الفرصة متكافئة بالنسبة لليفربول وتشيلسي لضمه ولكن في النهاية مورينو أقنع صلاح بالذهاب إلى تشيلسي.

لماذا لم ينجح صلاح في تشيلسي؟

- البريمييرليج من أكثر الدوريات سحراً ولكنه صعب أيضاً خاصة بالنسبة للاعبين الصغار، صلاح كان صغير جداً وطموح، الكثير من المدربين الكبار يكون لديهم صداع لأن لديهم العديد من اللاعبين المميزين، ويكون لديهم القرار النهائي في تحديد من يبقى ومن لا، أظن أنه لم يكن محظوظاً في تشيلسي، ولكن ما يدهشني في صلاح أنه عاد أكثر قوة، كان شيئاً رائعاً ما فعله في إيطاليا".

قدم صلاح أداءً رائعاً في فيورينتينا وانتقل بعدها إلى روما من تشيلسي بمبلغ 15 مليون يورو، وحصل على أفضل لاعب في روما موسم 2015-2016، وكنت على علم بأن ليفربول كان ينبغي عليهم أن يكسروا الرقم القياسي للنادي لكي يتعاقدوا مع صلاح.

- من السهل العودة إلى إنجلترا من روما على أن تعود من بازل، عندما أراه اليوم، بالطبع هو تطور على المستوى البدني وأيضاً على المستوى العقلي، هو دائماً طموح بعد ما حدث ما له في تشيلسي، إنها ليست رحلة من أجل الانتقام، هو فقط يريد إثبات نفسه، هو شخص رائع.

واختتم فيتز لقائه مع الموقع الإنجليزي قائلاً: "صلاح مازال يتواصل مع كل زملائه في بازل، هو شخص ذكي، إنه شئ لا يصدق ما يقدمه على أرضيه الملعب مع ليفربول، هو تطور أكثر عما كان في إيطاليا، هو في حالة رائعة ولديه إمكانيات كبيرة، إنه لاعب رائع وشخص رائع أيضاً".

0

إعلان

التعليقات

`11

الحكم يشهر البطاقة الصفراء للنقاز