شاهد كل المباريات

إعلان

فينجر يعلن رحيله عن تدريب أرسنال وعبارات الإشادة تنهال عليه 

أرسين فينجر

فينجر

قال الفرنسي آرسين فينجر المدير الفني لأرسنال الإنجليزي لكرة القدم اليوم الجمعة إنه سيرحل عن تدريب الفريق مع نهاية الموسم ، لينهي بذلك مشوارا استمر نحو 22 عاما قضاها في المنصب.

وسيرحل فينجر /68 عاما/ بذلك عن تدريب أرسنال قبل عام من انتهاء عقده الحالي مع النادي ، الذي يحتل المركز السادس في الدوري الإنجليزي الممتاز ويتأهب لخوض الدور قبل النهائي ببطولة الدوري الأوروبي.

وتولى فينجر منصب المدير الفني لأرسنال عام 1996 ، وأحرز الفريق تحت قيادته ، لقب الدوري الإنجليزي ثلاث مرات إلى جانب سبعة ألقاب ببطولة كأس الاتحاد الإنجليزي ، وقد حقق الفريق ثنائية الدوري والكأس في كل من عامي 1998 و2002 .

كذلك صعد أرسنال تحت قيادة فينجر إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في عام 2006 ، لكنه خسر أمام برشلونة الإسباني 1 / 2 .

وذكر فينجر في بيان نشره نادي أرسنال بموقعه على الإنترنت "بعد التفكير بعناية وإجراء مناقشات مع مسؤولي النادي، أرى أن نهاية الموسم هو الموعد المناسب لرحيلي (عن المنصب)."

وقال رجل الأعمال الأمريكي ستان كرونكي، صاحب حصة الأغلبية بالنادي، إن أرسنال سيعين المدير الفني الجديد للفريق في أقرب وقت ممكن.

وأضاف كرونكي في بيان نشر بموقع أرسنال تحت عنوان "شكرا لأرسين" :"إنه واحد من أصعب الأيام التي مررنا بها في كل هذه الأعوام التي قضيناها في عالم الرياضة."

وتابع "ما قدمه آرسين للنادي سواء داخل الملعب أو خارجه ، كان من أسباب توجهنا لهذا النادي. يصعب تكرار ما حققه من استمرارية وثبات للفريق في أعلى المستويات."

ويعد فينجر المدير الفني الأكثر استمرارية مع فريق واحد في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز.

وقال ريتشارد سكودامور الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الإنجليزي "من الصعب وصف روعة ما أسهم به آرسين فينجر في نادي أرسنال وفي الدوري الإنجليزي وكرة القدم بشكل عام طوال تلك المواسم ال22."

وأضاف "أيا كان ما يحمله المستقبل له ، إنه يستحق كل امتنان من جانبنا وكل تمنياتنا له بالسعادة على المستوى الشخصي."

وفي موسم 2003 / 2004 ، كان فينجر قد أصبح أول مدرب منذ موسم 1988 / 1989 ، يقود فريقا إنجليزيا لتفادي أي هزيمة لموسم كامل.

وقال تييري هنري ، الهداف التاريخي لأرسنال ، في تصريحات لشبكة "سكاي سبورتس" :"خلال ذلك العام كنا نحاول فقط أن نصل إلى منصة التتويج.. كان (فينجر) يقول لنا بعد أن حسمنا اللقب بالفعل أنه بإمكاننا تحقيق إنجاز مدهش."

وأضاف "كان محقا في ذلك ، فالناس لا يزالوا يتحدثون عما حققناه ولا تزال الفرق تسعى لتكرار الإنجاز في الدوري.. كل عنصر لعب دورا ، ولكنه (فينجر) كان صاحب الرؤية."

وقاد فينجر الفريق في الموسم الماضي للفوز بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي إثر تغلبه على تشيلسي 2 / 1 في النهائي على ملعب ويمبلي ، لكن الموسم نفسه شهد إخفاق الفريق في التأهل لدوري الأبطال ، وقد تعالت بين صفوف الجماهير ، الأصوات التي تطالب برحيله عن المنصب.

وأثيرت حالة من الجدل على نطاق واسع مجددا بشأن بقاء فينجر في المنصب ، مع تراجع أرسنال في المراكز بالدوري الإنجليزي هذا الموسم واقترابه من الغياب عن دوري الأبطال للموسم الثاني على التوالي.

ومع ذلك ، لا يزال فينجر يتمتع بمكانته الخاصة ، وقد ذكر لاعب خط الوسط جاك ويلشير عبر حسابه بموقع شبكة التواصل الإجتماعي "تويتر" :"إلى الرجل الذي منحني الفرصة وأنا في السادسة عشر من عمري ، وأظهر ثقة هائلة بي.. كنت دائما رجلا نبيلا ، مثل الأب بالنسبة لي في الأوقات الصعبة بمسيرتي.. لقد تمسك بالثقة بي وقتما انعدمت ثقة الكثيرون تجاهي. شكرا لك على كل شيء!."

ولا تزال فرصة كتابة نهاية أفضل للموسم متاحة أمام فينجر ، حيث يمكن لأرسنال التأهل مباشرة لدوري الأبطال بغض النظر عن مركزه في الدوري الممتاز ، وذلك في حالة إحرازه لقب بطولة الدوري الأوروبي ، التي تشهد صدامه مع أتلتيكو مدريد الإسباني في الدور قبل النهائي.

وقال فينجر في بيانه اليوم "إنني ممتن بالحصول على فرصة خدمة هذا النادي لهذه الأعوام العديدة التي لا تنسى.. وقد أديت عملي بكل التزام ونزاهة."

وتابع "أود التقدم بالشكر للعاملين بالنادي واللاعبين والمديرين وكذلك الجماهير التي وضعت هذا النادي في مكانة خاصة.. أنادي جماهيرنا بدعم الفريق من أجل كتابة نهاية جيدة.. وأقول لكل عشاق أرسنال ، اعتنوا بقيم النادي."

وقال كرونكي "آرسين يحظى بمكانة استثنائية وسنظل دائما ممتنين له. كل من يعشقون أرسنال وكل من يعشقون كرة القدم سيظلوا مدينين له."

وأضاف أن فينجر "حقق نقلة لهوية نادينا ولكرة القدم الإنجليزية من خلال رؤيته وأساليبه في اللعب."

وقال السير أليكس فيبرجسون المدير الفني السابق لمانشستر يونايتد إنه سعيد بأن فينجر أعلن القرار الآن ، وأنه سيحظى بذلك بالوداع الذي يستحقه.

وأضاف "إنه بلا شك ، واحد من أروع المدربين في الدوري الإنجليزي وأنا فخور بأنني كنت منافسا وزميلا وصديقا لرجل عظيم مثله."

وقال أنطونيو كونتي المدير الفني لفريق تشيلسي إن فينجر يمثل "تأثيرا هائلا في كرة القدم.. لقد حاول تقديم كرة قدم جيدة وإبداعية وهجومية.. نحن نتحدث عن واحد من أفضل المدربين في العالم."

5

إعلان

التعليقات