شاهد كل المباريات

إعلان

صلاح

صلاح

بات محمد صلاح على مشارف كتابة تاريخ جديد في رحلة قهر المستحيل، بعدما قدم موسمًا استثنائيًا مع فريقه ليفربول ليصبح على أعتاب المجد العالمي، إثر ظهوره في القائمة المختصرة للمرشحين للفوز بجائزة  "The Best" لعام 2018.

جائزة الكرة الذهبية أو "البالون دور"، أطلقتها مجلة فرانس فوتبول في عام 1956 وحتى يومنا هذا، حتى جاء الاتحاد الدولي ودشن جائزة جديدة عام 1991 من القرن الماضي تحمل اسم الأفضل، لتشهد تلك الفترة وجود جائزتين، ومع حلول عام 2010 اندمجت الجائزتين قبل أن ينفصلا مجددا في عام 2016.

جائزة الأفضل المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم " the best" ، والتي عادت في عام 2016 وفاز بيها في أول نسختين النجم البرتغالي كريستاينو رونالدو ، لاعب ريال مدريد السابق والمنتقل حديثا إلى يوفنتوس الإيطالي.

وقبل ساعات أعلن الإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن القائمة المختصرة، لأفضل لاعب في العالم 2018 ضمن جوائز "The Best"، والتي شهدت تواجد المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي.

وأصبح صلاح اللاعب المصري الأول الذي يترشح لجائزة "The Best" منذ انشائها في عام 2016.

وبات صلاح الإفريقي الثالث الذي يدخل القائمة المختصرة لجائزة أفضل لاعب في العالم بعد الجابوني بيير إميريك أوباميانج لاعب أرسنال الإنجليزي والجزائري رياض محرز لاعب مانشستر سيتي.

ودخل محرز القائمة المختصرة للجائزة كأول إفريقي في نسختها الأولى عام 2016 أثناء لعبه في فريق ليستر سيتي الإنجليزي، واحتل وقتها المركز الـ7 بنسبة تصويت وصلت إلى 2.20%.

بينما دخل أوباميانج القائمة المختصرة لـ"The Best" في عام 2017 أثناء فترة لعبه مع نادي بروسيا دورتموند الألماني، وجاء وقتها في المركز الـ11 بنسبة تصويت وصلت إلى 1.10%.

صلاح خلال أول نسختين لجائزة "The Best"، كان لا يزال لاعبا في روما الإيطالي، بعد تجربة ناجحة مع فيورنتينا، انطلق وقتها الدولي المصري بسرعة الصاروخ ليلفت الانتباه ، ويصبح خلال موسمين حديث القارة العجوز ومحط اهتمام الأندية الكبرى.

موسم صلاح الأول مع روما

صلاح في موسمه الأول مع روما لعب 34 مباراة  بالدوري الإيطالي وسجل 14 هدفا، بالإضافة لصناعة 8 أهداف اخرين، وخاض 7 مباريات في دوري أبطال أوروبا سجل هدف وحيد وصنع آخر، بالإضافة لمباراة وحيدة في كأس إيطاليا.

موسم صلاح الثاني مع روما

وفي الموسم الثاني حافظ صلاح على مستواه مع ذئاب العاصمة الإيطالية، بالمشاركة في 31 لقاء، تمكن وقتها من تسجيل 15 هدف وصناعة 13 لزملائه.

ولعب صلاح بقميص روما في موسمه الثاني 6 مباريات بالدوري الأوروبي سجل خلالها هدفان وصنع هدف، وفي الكأس الإيطالية لعب مباراتين فقط احرز لروما أيضا هدفين.

موسم استثنائي لصلاح في موسمه الأول مع ليفربول

9 أشهر منذ مباراته الأولى بالدوري الإنجليزي وحتى ختام الموسم كانت كفيلة بأن يصبح صلاح هو النجم الأول داخل فريق ليفربول، والتربع على عرش الجوائز داخل إنجلترا، موسم استثنائي قدمه صاحب الـ 25 عاما مع الريدز.

لعب صلاح  52 مباراة في موسمه الأول مه ليفربول في كل المسابقات، و سجل 44 هدفا، منهم 32 هدف في مسابقة الدوري الإنجليزي، استطاع بذلك التتويج بلقب هداف البريمير ليج، كما سجل  10 أهداف في مسابقة دوري أبطال أووربا، وهدف في الأداور المؤهلة للمسابقة الأوروبية، بالإضافة لهدف في كأس الرابطة الإنجليزية.

أفضل هداف إفريقي

صلاح نجح في تحطيم رقم النجم الإيفواري ديديه دروجبا لاعب تشيلسي السابق بعدما سجل 29 هدفًا مع البلوز لكن صلاح تفوق ونجح في تسجيل 32 هدفًا مع الريدز.

أفضل هداف مصري

رقم آخر حققه صلاح وهو أنه أصبح أفضل لاعب مصري يسجل أكبر عدد من الأهداف حيث كان المحترف المصري السابق أحمد حسام "ميدو" يتصدر القائمة بـ22 هدفًا.

أكثر لاعب يسجل في أول موسم مع ليفربول

تفوق محمد صلاح على النجم الإسباني فيرناندو توريس كأفضل صفقة في الموسم الأول مع ليفربول حيث أحرز النينو 33 هدفًا في جميع المسابقات، لكن صلاح أحرز 44 هدفًا في جميع المسابقات المحلية أو الأوروبية.

ثاني أفضل هداف في تاريخ ليفربول

احتل صلاح الترتيب الثاني كأثر لاعبي ليفربول تسجيلاً في موسم واحد برصيد 44 هدفًا في جميع المسابقات ليكون على بعد 4 من أيان راش هداف ليفربول التاريخي (1983 -84).

أفضل لاعب في البريمير ليج

حقق صلاح جائزة أفضل لاعب في "البريميرليج"، متفوقا على كيفين دي بروين، لاعب مانشستر سيتي، وهاري كين، نجم توتنهام، بالإضافة لجائزة رابطة الكتاب الإنجليز، و خبراء وأساطير البريميرليج.

ويعد الرقم الأبرز الذي فشل في الفوز به هو الحذاء الذهبي لأفضل هداف على مستوى الدوريات الخمس الكبرى، بعدما أنهى مشواره في الدوري الإنجليزي هذا الموسم برصيد 32 هدف، محققا بهذا الكم من الأهداف ، لقب هداف الدوري الإنجليزي.

كل هذه الألقاب جعلت محمد صلاح، في القائمة المختصرة، لأفضل لاعب في العالم 2018 ضمن جوائز "The Best"، بجوار كل من كيليان مبابي - لوكا مودريتش - كريستيانو رونالدو - إيدن هازارد - أنطوان جريزمان - ليونيل ميسي - كيفين دي بروين - رافاييل فاران - هاري كاين.

ومن المقرر أن تستضيف مدينة لندن الإصدار الثالث من جوائز "The Best" للأفضل في العالم لعام 2018 يوم 24 من شهر سبتمبر المقبل.

وأشار الفيفا، الى أنه سوف يتم الإعلان عن القوائم النهائية، التي تضم 3 لاعبين للتنافس على كل جائزة، في مطلع شهر سبتمبر المقبل.

ومن المنتظر أن يشارك الجماهير في عملية  التصويت لاختيار الأفضل، بجانب عدد من خبراء اللعبة، بالإضافة لقائد والمدير الفني وإعلامي ممثل عن كل دولة في العالم. 

0

إعلان

التعليقات