جميع المباريات

إعلان

تقرير.. هل يتسبب "بريكست" في تراجع توهج بريميرليج؟

نجوم بريميرليج

نجوم بريميرليج

رغم التبعات الاقتصادية والسياسية القوية التي من المنتظر أن يتسبب فيها خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، إلا أن العالم صوب أنظاره تجاه كرة القدم، وأصبح التأثير المحتمل لتلك العملية على الدوري الإنجليزي الممتاز الشغل الشاغل لملايين حول العالم.

ويرمز إلى تلك العملية اختصارًا بـ "بريكست - Brexit" وأصبحت أمرًا واقعًا منذ يونيو 2016، عندما صوت 52% من الناخبين في ذلك الوقت لصالح خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، وهو ما أعطى الضوء الأخضر لبدء إجراءات معقدة لذلك الانسحاب.

خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي يعني خضوع مواطني الاتحاد الأوروبي لإجراءات صارمة متعلقة بإقامتهم في المملكة المتحدة، وهو ما سينعكس بالتبعية على أوضاع اللاعبين، وإجراءات حصولهم على تصاريح العمل عند انتقالهم إلى الأندية الإنجليزية.

واشتهر الاتحاد الإنجليزي الممتاز بالوفرة الواضحة في لاعبيه الأجانب، حيث خاضت العديد من الفرق الإنجليزية وأبرزها آرسنال مواجهات بتشكيل كامل من الأجانب، وحدث ذلك لأول مرة عام 2005، عندما لعب آرسنال أمام كريستال بالاس بتشكيل يضم 8 جنسيات ليس من بينها الإنجليزية.

ويتمتع الدوري الإنجليزي بشعبية جارفة عالميًا، وتجاوزت قيمته السوقية بقية الدوريات الأوروبية الكبرى بفوارق شاسعة، حيث تم بيع حقوق بث المواسم الثلاثة المقبلة لبريميرليج مقابل 4.4 مليار جنيه استرليني، رغم عدم بيع جميع الباقات المخصصة.

إلا أن "بريكست" قد يوجه ضربة قوية لأريحية الأندية الإنجليزية في التعاقد مع لاعبين أجانب، وهو ما دفع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم للبدء في دراسة تستهدف تقليص عدد اللاعبين الأجانب في بريميرليج، بالتشاور مع رابطة أندية الدوري الإنجليزي الممتاز.

وذكرت صحيفة "تايمز" البريطانية أن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم سيبدأ مناقشاته مع رابطة أندية بريميرليج يوم الخميس المقبل، بهدف تقليص عدد اللاعبين الأجانب في قوائم الأندية من 17 لاعبًا إلى 12 فقط، وهو الطرح الذي من المنتظر أن يعارضه كبار المسابقة.

ويسيطر اللاعبون الأجانب بوضوح على الصورة خاصة في الأندية الكبرى "مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، تشيلسي، ليفربول، آرسنال وتوتنهام هوتسبر" حيث يتواجد 3 لاعبين إنجليز فقط في قائمة الأحد عشر الأوائل بترتيب هدافي بريميرليج في الموسم الحالي.

وفاز المصري محمد صلاح نجم فريق ليفربول الإنجليزي بالحذاء الذهبي كهداف للدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم الماضي، كما توج بجائزتي أفضل لاعب في إنجلترا من رابطتي اللاعبين المحترفين والنقاد، ولم يفز بجائزة الأفضل أي لاعب بريطاني في السنوات الخمسة الأخيرة.

ومن المتوقع أن تخسر الفرق الإنجليزية الكبرى "العمق" المميز في تشكيلاتها في حالة تطبيق قرار تقليص أعداد اللاعبين الأجانب في بريميرليج، حيث تستفيد من الأريحية في التعاقد مع اللاعبين الأجانب بامتلاك قوائم مميزة تضم نجومًا بارزين سواءً في المراكز الأساسية أو الاحتياطية.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن