شاهد كل المباريات

إعلان

جرب تدرب.. كيف تقصف دفاع مورينيو.. وكيف تستفيد بصلاح لاختراق السيتي؟

جرب تدرب، مانشستر سيتي، السيتي، تشيلسي

مواجهة نارية في البريميرليج بين السيتي وتشيلسي الأحد

كتب - عبد القادر سعيد:

"جرب تدرب" تقرير تفاعلي جديد يطلقه موقع "يالاكورة" لزواره للاقتراب أكثر من كرة القدم والمباريات الكبرى التي ينتظرها الملايين بشغف قبل بدايتها بأيام وأسابيع وربما لشهور وسنوات، وهنا ستتاح الفرصة لك للقيام بتجربة مهمة التدريب لدقائق معدودة، يمكنك اختيار تشكيل فريقك وتحديد متطلباتك من المباراة.

وفي نهاية التقرير سيبدأ المحرر التجربة، على أن يتم  نشر اسم المدرب الذي نجحت خطته للمباراة وتطابقت مع الواقع في الحلقة المقبلة من التقرير.

دفاعات مورينيو

واجه مورينيو فريق مانشستر سيتي في الموسم الماضي بالبريميرليج على ملعب الاتحاد بطريقته المعتادة والعادية بإغلاق المناطق الدفاعية ودفع وسط الملعب للهجوم بشكل صاروخي في الهجمات المرتدة.

ونجح المدرب البرتغالي بالفعل في تنفيذ خطته وخطف هدف بتسديدة قوية من إيفانوفيتش ليتجرع مانشستر سيتي الهزيمة الأولى في البريميرليج على ملعبه بالموسم الماضي.

وبعد أن لعب بيليجريني أمام رجال تشيلسي في الموسم الماضي 3 مرات لم ينجح في تجنب الهزيمة سوى مرة عندما هزم مورينيو في الكأس بعد خسارته ذهاباً وإياباً في الدوري، أصبح المدرب التشيلي عليه أن يبدع لقصف دفاعات مورينيو هذه المرة.

كيف يمكن أن تفعل لتخترق دفاعات مورينيو، خاصة وأنت تمتلك ديفيد سيلفا المهاري الرائع وصانع الألعاب المتقن جداً، والسريع نافاس وصاحب اللمسات الرائعة سمير نصري، والمهاجم الفذ أجويرو فضلاً عن يايا توريه وفيرناندينو بدعم الوسط.

ربما تكون الانطلاقات على الاجناب بمعاونة لاعبي الوسط بالكرات البينية هي حل، وربما الكرات العرضية حل، وربما تسديدات من خارج منطقة الجزاء حل أخر، وربما هناك تكتيك معين يجمع بين كل هذه الحلول، لكن هل يقف مورينيو يشاهد؟

كيف تستفيد بصلاح؟

من المفترض أن مورينيو سيلعب بخطة دفاعية إلى حد ما وينتظر ضرب شباك جو هارت في أي وقت من خلال هجماته المرتدة الخطيرة، في الموسم الماضي استغل راميريز في ضرب السيتي من وسط الملعب بسرعته مع ماتيتش.

لكن هذه المرة مورينيو لديه واحد من أسرع لاعبي العالم، صحيح أنه محمد على مقاعد البدلاء حالياً، لكن السرعة شيئاً لا يتم فقدانه مثل حساسية لمس الكرة في المباريات الرسمية.

فهل يلعب مورينيو بخطته الدفاعية ويدفع بصلاح بجوار هازار خلف مهاجم أوحد ويجرب كيف يمكن أن يفيده محمد صلاح بسرعته في مباريات المستوى الأول خارج الملعب.

وهل الطريقة  الدفاعية المثلى للاستفادة بمحمد صلاح هي 4-3-2-1 على أن يكون صلاح خلف رأس الحربة، أم يلعب 4-5-1 ويكون صلاح هو المهاجم أو الذي يلعب خلفه مباشرة، هناك طرق عدة للاستفادة من صلاح لو كنت مدرباً تريد ذلك، لكن كيف؟

وجهة نظر المحرر

سأختار تدريب مانشستر سيتي في هذه الحلقة واللعب بطريقة (4-2-3-1)، ولا خلاف على هارت بعد تألقه أمام بايرن وكذلك كومباني وديميكلز في الدفاع باعتبار أن مانجالا لم يجهز حتى الأن، وكذلك كليشي بصفته الأجهز يساراً وزباليتاً يمينا.

يايا وفيرناندينيو لا بديل لهما خاصة مع إصابة فيرناندو، كذلك ديفيد سيلفا أمامها، مع خيسوس نافاس على اليمين للاستفادة بانطلاقاته، ونصري على اليسار للاستفادة من تمريراته، وهذه المرة يلعب أجويرو أساسياً ويجلس دجيكو بالخارج.

دفاعات مورينيو يمكن قصفها بسهولة مع هذا التشكيل الناري لبطل البريميرليج في الموسم الماضي، وتبدأ الخطة بالضغط المبكر من يايا توريه وفيرناندينيو في وسط الملعب بمعاونة نافاس ونصري وظهراء الجانبين.

دقة التمرير من يايا وفيرنا في هذه المباراة لو كانت نسبتها مرتفعة فستنجح الخطة بنسبة 100% وستسفر عن اختراقات كثيرة لدفاعات تشيلسي التي ليست في أفضل حالاتها.

لكن مع الضغط العالي ولعب العرضيات ربما يشتت دفاع البلوز كرة وترتد سريعة على مرمى هارت ويحتفل مورينيو كالعادة بنجاح خطته الدفاعية في جلب نقاط المباراة كاملة، ولذلك يجب ألا يتقدم كومباني وديميكلز بأي شكل من الأشكال.

"لخبطة"

في الحلقة السابقة من "جرب تدرب" تبارى القراء في وضع التشكيلات المثالية لمنتخب مصر في مواجهة تونس، لكن في النهاية حدث تلعثم وفشل في إدارة المباراة فنياً على أرض الواقع وكانت النتيجة خسارة مصر وعدم ظهور أحد القراء في هذا التقرير بخطته الناجحة لأنه لم تكن هناك خطة مطابقة في الواقع.. الحقيقة لم تكن هناك خطة أساساً.

جرب تدرب

والأن دورك لكي تقوم بتجربة تدريب مانشستر سيتي أو تشيلسي وتضع خطة وتشكيل وتكتيك المباراة وما الذي تريده وكيف يمكنك أن تحصل على ما تريده دون خسائر أو بأقل خسائر، وسيتم نشر الخطة الأنجح والأنسب والمطابقة للمباراة في الحلقة القادمة من "جرب تدرب".

للتواصل مع الكاتب عبر تويتر .. برجاء الضغط هنا
0

الهدافون

عفوا.. لا يوجد هدافين

المباريات القادمة

عفوا.. لا يوجد مباريات قادمة

إعلان

التعليقات