جميع المباريات

إعلان

تقرير.. ريال مدريد يتجاوز الأهلي وبرشلونة ويصبح الأكثر تتويجا في العالم

ريال مدريد

لاعبو ريال مدريد

نجح ريال مدريد الاسباني في تجاوز أندية الأهلي المصري وبرشلونة الاسباني ليصبح النادي الأكثر تتويجا بالبطولات القارية على مستوى العالم بشكل منفرد تاركا الثنائي في المركز الثاني بالتساوي.

وزين الملكي مسيرته في عام 2016 بالتتويج بكأس العالم للأندية بعدما تجاوز فريق كاشيما أنتلرز الياباني في نهائي البطولة، ليصبح الأكثر تتويجا على المستوى القاري والمتعارف عليها ايضا باسم "الأكثر نجاحا".

وكان صاحب الرصيد الأكبر بالتتويج ببطولة دوري ابطال اوروبا قد تمكن في اغسطس الماضي من تقاسم صدارة الترتيب مع الأهلي وبرشلونة وذلك بعد تتويجه بالسوبر الأوروبي على حساب اشبيلية الاسباني.

وبعد التتويج بمونديال الأندية، رفع الريال رصيده القاري للبطولة رقم 21 في تاريخه، حيث سبق ودخل عام 2016 برصيد 18 لقبا قاريا، واستطاع ان يتوج هذا العام بدوري ابطال اوروبا وكأس السوبر قبل مونديال الأندية.

وبالعودة لتاريخ بطولات ريال مدريد القاري، نجده توج بـ11 بطولة لدوري ابطال اوروبا و2 لكأس الاتحاد الأوروبي، و3 للسوبر الأوروبي، و3 كأس الانتركونتينتل، و2 كأس عالم للأندية بالمسمى الجديد.

الأهلي يتراجع

وتراجع الأهلي للمرة الأولى منذ عام 2014 للمركز الثاني فيما يخص ترتيب الأندية الأكثر تتويجا بالبطولات القارية على مستوى العالم "الاكثر نجاحا" بعدما تجمد رصيده عن 20 لقبا قاريا بسبب خروجه من دوري ابطال افريقيا هذا الموسم من دور المجموعات.

وسبق وأن انفرد المارد الأحمر بهذا اللقب في مطلع 2014 بعدما توج بالسوبر الافريقي على حساب الصفاقسي التونسي ووصل حينها للبطولة رقم 19 وتفوق على أندية بوكا جونيورز الارجنتيني وميلان الايطالي في هذا التوقيت.

وواصل الأهلي بعد ذلك انفراده باللقب بالتتويج بكأس الكونفيدرالية الافريقية على حساب سيوي سبورت الايفواري في 2014 تحت قيادة الاسباني خوان كارلوس جاريدو ليصل للبطولة رقم 20 وتوقف رصيده عند هذا الرقم بعدما فشل في الفوز بالسوبر الافريقي 2015.

ويمتلك الأهلي 8 بطولات لدوري ابطال افريقيا، و4 بطولات افريقية ابطال الكؤوس، و6 بطولات للسوبر الافريقي، وبطولة افرو اسيوي وبطولة للكونفيدرالية الافريقية.

برشلونة

وعاد برشلونة هو الأخر للوصافة مع النادي الأهلي برصيد 20 لقبا قاريا وفقا للبيان الرسمي الذي اصدره النادي الاسباني بعد التتويج بكأس العالم للأندية 2015 مما تسبب في اثارة الجدل وقتها بسبب عدد بطولات الفريق الكتالوني.

واثير الجدل حول عدد بطولات برشلونة القاري بسبب قيام النادي بإضافة 3 بطولات لكأس المعارض الأوروبية، وهناك رأي بأن البطولات الـ3 ليس معترف بهم دوليا وبالتالي فالرصيد الحقيقي لبرشلونة هو 17 لقب فقط وليس 20.

وقام برشلونة في 13 اغسطس من عام 2015 بإصدار بيانا رسميا عبر موقعه الاليكتروني يؤكد فيه صدارته للأندية "الأوروبية" كأكثر فريق حقق بطولات دولية برصيد 19 لقبا متفوقا على ريال مدريد الاسباني وميلان الايطالي، وأنه على بعد لقب واحد من صدارة الترتيب مع النادي الأهلي صاحب الـ20.

وعاد برشلونة بتاريخ 23 ديسمبر 2015 بإصدار بيان جديد بعد التتويج بمونديال الأندية والتأكيد على أنه اصبح النادي الأكثر حصولا على بطولات دولية برصيد 20 بطولة بالتساوي مع النادي الأهلي.

لماذا يأتي الجدل؟، فعندما أعلن برشلونة عن القابه الدولية بشكل رسمي في بيانه، أضاف 3 بطولات لرصيده لبطولة تسمى بكأس "المعارض" الأوروبية، وهي بطولة تأسست يوم 18 ابريل من عام 1955 وتم الغاء العمل بتلك المسابقة عام 1971 واستبدال المسمى لـ"UEFA Cup".

وبالنظر لموقع الاتحاد الاوروبي لكرة القدم "ويفا" فقد جاء تغير المسمى للبطولة من أجل الإعلان عن أن الـ"UEFA Cup" أصبحت بطولة رسمية ضمن الاتحاد الاوروبي وتنظم تحت رعايته وليس لها أي شأن باتحاد المعارض التجارية.

وبالتالي وفقا لموقع الاتحاد الأوروبي فإن بطولة كأس المعارض ليست بطولة أوروبية رسمية تضاف في رصيد بطولات الأندية المختلفة، لكن برشلونة وفقا لبيانه يرى أن البطولة كونها كانت "دولية" بين أندية تتشارك في المعارض التجارية تدخل ضمن رصيد البطولات الدولية.

وبالنظر لصفحة الفريق في موقع الويفا نجد أن رصيد بطولاته الأوروبية لم يتضمن كأس "المعارض"، فقط 5 بطولات لدوري ابطال اوروبا، و4 بطولات ابطال الكؤوس، و5 سوبر اوروبي، فضلا عن كون الفريق فاز بـ3 بطولات لكأس العالم للأندية.

وهنا يأتي الجدل، فالبعض يتعامل مع بطولات برشلونة الدولية بأنها 17 بطولة فقط، لكن النادي وفقا لبيانه الرسمي أكد أن بطولاته الدولية 20، والأمر لم يجد وقتها أي اعتراض من جانب منافسيه أوروبيا ميلان وريال مدريد، وبالتالي هو تشاوى مع الأهلي في الصدارة حتى جاء ريال مدريد واصبح هو المتصدر برصيد 21 لقبا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن