جميع المباريات

إعلان

فلاش باك.. ألمانيا تهزم جيل المغرب الذهبي بصاروخية ماتيوس

المانيا 86

منتخب ألمانيا عام 1986

كتب - هاني عز الدين:

لن تكون المواجهة بين الرجاء المغربي وبايرن ميونيخ الألماني، في نهائي كأس العالم للأندية هي المواجهة الأولى بين المغرب وألمانيا على المستوى العالمي الرسمي.

الرجاء سبق له بالفعل مناطحة العملاق الملكي ريال مدريد رسمياً في كأس العالم للأندية 2000 وخسر وقتها 3-2 بفضل ثلاثية من فيرناندو هييرو وفيرناندو مورينتس وجيرمي.

لكنها ستكون المواجهة الأولى للأندية العربية في نهائي مونديال الأندية وكذلك المواجهة الثانية للأندية غير الأمريكية الجنوبية أو الأوروبية في نهائي المونديال بعد مازيمبي في 2010.

ونسترجع اليوم اللقاء الرسمي الوحيد الذي جمع المغاربة بالألمان في مونتيري بالمكسيك في 17 يونيو 1986 ضمن دور الستة عشر:

وكانت المغرب قد تأهلت لدور الستة عشر بعد عروض رائعة لجيلها الذهبي بقيادة الحارس بادو الزاكي ومصطفى الحيدوي ومحمد التيمومي وعزيز بودربالة وعبدالرازق خيري وعبدالكريم كريمو وبقيادة المدرب البرازيلي خوزيه فاريا.

وتأهلت المغرب بعد تعادلين سلبيين مع بولندا ثالث العالم في مونديال 1982 بقيادة الأسطورة زيبجنيو بونيك لاعب يوفنتوس تورينو، ثم مع إنجلترا بقيادة العملاق جاري لينيكر، قبل أن تسحق البرتغال 3-1  بثنائية خيري وهدف كريمو.

وتصدرت المغرب المجموعة السادسة لتلاقي ألمانيا وصيفة العالم، والفائزة خلال المباريات التحضيرية للمونديال على هولندا وإيطاليا والبرازيل، والتي استعدت بشكل جيد للمونديال في البطولة الرسمية الأولى للأسطورة التدريبية فرانز بكينباور.

من جانبها احتلت ألمانيا المركز الثاني في المجموعة الخامسة بالتعادل 1-1 مع أوروجواي والفوز 2-1 على اسكتلندا والخسارة أمام الدنمارك 2-0 في الجولة الأخيرة.

وجاء تشكيل المغرب كالتالي: الزاكي ولابيد خليفة وعبدالمجيد لامريس ونورالدين بوحاوي وعبدالمجيد الدولمي ومصطفى الحديوي وعزيز بودربالة وعبدالكريم كريمو ومحمد التيمومي ولاهسين أوداني وعبدالرازق خيري.

أما تشكيل ألمانيا: هارالد شوماخر وهانز بيتر بريجيل وكارل هاينز فورستر ونوربيرت إدير ولوثار ماتيوس ورودي فولر (بيير ليبتارسكي) وفيليكس ماجاث وكارل هاينز رومينيجه وتوماس بيرثولد وديتمار جاكوب وكلاوس ألفوس.

المغرب نجحت في الحفاظ على شباكها أمام الهجمات الألمانية حتى الدقيقة 88 عندها انبرى لاعب وسط بايرن ميونيخ الألماني ،لوثار ماتيوس، وقتها ليسدد ركلة حرة تجاوزت الحائط البشري لتستقر في شباك الزاكي معلنة انتهاء رحلة الجيل الذهبي للمغرب في المونديال قبل أن يعود في 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية.

لمشاهدة ملخص لقاء ألمانيا والمغرب في 86 إضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن