شاهد كل المباريات

إعلان

 جائزة يلا كورة باختيار المحللين السعوديين.. شيكابالا أفضل مصري في المملكة 2017

شيكابالا أفضل لاعب مصري في السعودي

محمود عبد الرازق، شيكابالا لاعب الرائد

شهد عام 2017 تواجد 6 لاعبين محترفين مصريين في الدوري السعودي، وهم: محمد عبد الشافي "أهلي جدة"، محمود عبد المنعم، كهربا، "اتحاد جدة"، عصام الحضري ومصطفى فتحي "التعاون"، حسام غالي "النصر" وشيكابالا "الرائد".

ويُعد ذلك هو العدد الأكبر من حيث المحترفين المصريين في دوري محلي واحد خلال الموسم الجاري 2017/2018.

ولمبدأ تكافيء الفرص؛ لعدم تواجد لاعبين في النصف الأول من العام بالدوري السعودي مثل شيكابالا وغالي وفتحي والحضري في حين شاركوا جميعاً مع بداية الدور الأول، تم استطلاع رأي 15 محللاً ومدرباً وصحافياً بالدوري السعودي مع التنويه إلى وضع تلك النقطة في اختيارهم.

وجعلنا قواعد التصويت كالآتي:

- يختار كل منهم أفضل ثلاثة لاعبين ويرتبهم من 1 إلى 3 مع تعليل اختياره على أن يُمنح صاحب المركز الأول 5 نقاط والثاني 3 نقاط والثالث نقطة وإليكم أراء ضيوفنا:

1) بندر الأحمدي، مدرب و محلل لمباريات الدوري السعودي بفضائية MPC PRO، بدأ حديثه بقوله: "اللاعبون المصريون يؤدون بشكل جيد وأتوقع أن يتم التجديد لهم ومن لن يستمر منهم سينتقل لنادي أفضل وكانوا واجهة مشرفة لبلادهم".

واختار الأحمدي، محمود عبد المنعم "كهربا" أفضل لاعب مصري بالدوري السعودي:"نعم مستواه قلّ عن الموسم الماضي ولكنه يظل الأفضل واختياري له يعود لمعرفتي بالظروف التي يمر بها النادي والفريق من حوله".

وتابع المحلل لمباريات الدوري السعودي:" شيكابالا يأتي ثانياً فهو يؤدي موسماً طيباً ومؤثراً مع الرائد يُسجل ويصنع ويعتمد عليه المدرب بصورة كبيرة".

وأتم المدرب السعودي اختياراته بوضع حسام غالي ثالثاً: "يؤدي أدواراً مميزة وأحلل المباريات وأرى أرقامه في الإحصاءيات جيدة جداً فاللاعب رقم 6 هو الجندي المجهول في الملعب ولكنه أصبح إضافه مؤخراً مع فرقه".

2) عبد الله غراب، مدرب ونجم خط الوسط بنادي الاتحاد ومنتخب السعودية السابق، يرى أن محمود عبد المنعم "كهربا" هو الأفضل من بينّ المحترفين المصريين بالدوري السعودي، قائلاً:" ليس مؤثراً مثل الموسم الماضي مع الاتحاد ولكل يظل هو الأفضل بالنظر لظروف فريقه الحالية فهو يساعده بصورة كبيرة".

ويحل شيكابلا، من وجهة نظر غراب، في المركز الثاني، قائلاً:" يقدم مع الرائد موسماً جيداً ويحقق نتائجاً جيدة ورغم أداء ونتائج فريقه إلا إنه بارز بينهم ويساعدهم".

وأتم المدرب السعودي رأيه باختيار عصام الحضري، حارس التعاون في المركز الثالث، بقوله:"يؤدي مستويات جيدة مع فريقه".

3) عاطف الأحمدي، إعلامي رياضي ومتحدث باسم نادي الوحدة، يرى أن محمود عبد الرازق "شيكابالا"، لاعب الرائد الأفضل، قائلاً:"مؤثر جداً مع فريقه وله دوراً مميزاً معه"، ثم وضع عصام الحضري، لاعب التعاون ثانياً قائلاً:"حارس كبير مميز له دوراً كقائد في الملعب بالمقام الأول وكحارس مرمى تصدى لعديد من الكرات".

ويأتي محمود "كهربا"، في المركز الثالث من وجهة نظر الإعلامي عاطف الأحمدي، قائلاً:" وبعده مصطفى فتحي مع التعاون الذي حجمت الإصابة كثيراً من بروزه".

4) الإعلامي السعودي ومدير مكتب صحيفة الرياضية بالرياض، عبد العزيز المريسل، يرى أن محمود عبد الرازق "شيكابالا"، هو أفضل محترف مصري في الدوري السعودي.

وعلل المريسل رأيه بقوله:" شيكابالا يقدم مستويات مميزة لكن مستوى الرائد بشكل عام لا يساعده"، فيما اختار عصام الحضري ثانياً قائلاً: "يُقدم مستويات متميزة مع التعاون".

وأتم الإعلامي السعودي ومدير مكتب صحيفة الرياضية بالرياض، اختيارته الثلاث بحسام غالي، قائلاً:" رغم بعض الأخطاء لكن حضوره أصبح مميزاً في وسط ملعب النصر".

5) محمد العميري، محلل الدوري السعودي ببرنامج أكشن يا دوري، يرى أن محمد عبد الشافي، رغم غيابه عن فريقه الأهلي إلا أنه يبقى الأفضل ويأتي بعده محمود عبد الرازق "شيكابالا" مع الرائد وعصام الحضري مع التعاون.

6) سلطان اللحياني، محلل الدوري السعودي لبرنامج أكشن يا دوري، اختار عصام الحضري، الأفضل بين المحترفين المصريين، قائلاً: "خبير وقيادي ومصدر أمان للفريق"، فيما وضع محمد عبد الشافي، ثانياً مُعللاً ذلك بقوله:" ثبات في المستوى والآداء.. صاحب تمركز ويؤدي الدور الدفاعي والهجومي على أكمل وجهه .. برغم غيابه هذا الموسم عن كثير من المباريات ولكن حضوره دائمًا في المستوى".

وأتم محلل الدوري السعودي لبرنامج "أكشن يا دوري"، رأيه بوضع كهربا ثالثاً، مُعللاّ ذلك بقوله: "يملك إمكانات عالية، تأثر مستواه هذا الموسم خاصة في بدايته ولازال تنتظر جماهير فريقه منه الكثير قوته في إيجابيته على المرمى واختياره أقرب طريق للمرمى".

7) وليد عمر، صحفي سعودي سابق بصحيفة النادي السعودية ومدير تحرير "إتي سبورت" ـ أول صحيفة لنادي اتحاد جدة ـ، يرى أن مصطفى فتحي هو أفضل محترف مصري في الدوري السعودي:"الأكثر تأثيراً رغم قلة مشاركاته"، مضيفاً :"ويأتي عصام الحضري ثانياً بحكم تصدياته الناجحة وتأثيره كذلك في مسيرة الفريق".

وأتم عمر اختياراته بشيكابالا، بقوله: "لقد أوجد جبهة يُمنى ممتازة مع الرائد وأصبح مصدر قلق دائم للخصوم رغم تقدمه في العمر".

8) بسام عبدالله، مقدم برنامج الجولة في إذاعة مكس إف أم السعودية، يرى أن مصطفى فتحي هو المصري الأفضل بالدوري السعودي:"رغم أنه لم يُشارك سوى في 5 مباريات إلا إنه أثبت أنه لاعب كبير ذو قيمة فنية عالية فقد سجل خلالها هدفين وصنع مثلهما ولكن ظروف الإصابة وغيابه لشهرين ونصف أفقدت التعاون لخدماته وحرمت الدوري السعودي من موهبة عظيمة كانت ستشرق أكثر ولكن أتوقع أن يكون الأفضل هو القادم لمصطفى ويترك بصمة مع فريقه".

 واختار بسام، شيكابلا في المركز الثاني، قائلاً:" بالرغم من أنه يلعب مع متذيل الدوري ولكنه يقدم أداءًا كبيراً وأصبح منقذهم بل أصبح أبرز لاعب في الرائد مع وجود لاعب كبير مثل بانجورا".

وأتم مقدم برنامج الجولة في إذاعة مكس إف أم السعودية، حديثه بوضع محمود عبد المنعم "كهربا"، في المركز الثالث، قائلاً:" الموسم الماضي كان تأثير كهربا مع الاتحاد كبيراً ولكنه انخفض بالموسم الجاري فأصبح لاعب عادي جداً ولم يصنع الفارق مع فريقه بل أنه لم يستغل الفرصة التي أتته ليصبح نجم الفريق الأول بعد إصابة فهد المولد".

9) مروان المرعشي، مدرب سعودي والمدير الفني لمنطقة المدينة، يرى أن محمود عبد الرازق "شيكابالا" هو الأفضل بالموسم الجاري، قائلاً:"نظراً لتأثيره بشكل كبير على نتائج فريقه الرائد وأهدافه المهمة و تمريراته الحاسمة للمهاجمين رغم أن فريقه ليس في مركز متحسن في الدوري و لكن الرائد يسجل في الأمام كثيراً و لكنه أيضاً يستقبل كثيراً؛ لضعف دفاعه و مما ساهم و ساعد في قوة هجوم الرائد تواجد شيكابالا بالتأكيد".

ويُضيف المرعشي:" اختار الحضري ثانياً لمساهمته في استقرار الحراسة بنادي التعاون نوعاً ما نظراً لما يملكه من خبرة كبيرة في الملاعب"، بينما اختار محمود عبد المنعم "كهربا"، في المركز الثالث معللاً ذلك بقوله:"مستواه شهد تراجعاً كبيراً مقارنة بمستواه الموسم الماضي الذي كان فيه مميزاً و كان من أحد الأسباب الرئيسية في تتويج الاتحاد بلقب كأس ولي العهد".

10)  حمود البقمي، محلل الدوري السعودي لعدد القنوات منها الرياضية، يرى أن محمود عبد المنعم "كهربا"، هو الأفضل:"يُساهم بشكل فعّال في أغلب نتائج الاتحاد"، ويأتي بعده عصام الحضري، مُعللاً خياره بقوله:"كانت بدايته ضعيفة ربما لعدم تأقلمه مع الفريق أو عدم انسجامه مع الدفاع والعكس ولكن حالياً تحسن كثيراً".

وأتم البقمي اختياراته بمحمود عبد الرازق، شيكابالا، بقوله:" يؤدي مستويات جيدة مع الرائد".

11) نجيب جداوي، صحفي في جريدة الرياضية، يرى أن شيكابالا هو أفضل محترف مصري في السعودية، قائلا:"شارك في ١٢ لقاء وسجل ٥ أهداف وساهم في صناعه هدفين وكان علامة فارقة في ناديه الرائد"، ثم يأتي من وجهة نظره محمود عبد المنعم "كهربا"، قائلاً: "لعب ١٢ مباراة؛ حيث سجل ٣ أهداف وصنع ٣ مثلهم وشهد مستواه تراجعاً بسبب الإصابة التي كان يعاني منها في الظهر".

وأتم جداوي، اختياراته بعصام الحضري: "حارس بسن ٤٤ عام قائد للفريق شارك في جميع لقاءات فريقه وسجل هدفاً ويعتبر الحارس الوحيد في الدوري السعودي الذي سجل هدف هذا الموسم".

12) عروة العلي، مسؤول تحرير mbc، يرى أن كهربا هو أفضل محترف مصري في الدوري السعودي، قائلاً: "على الرغم من التراجع الواضح في مستواه قياساً بالموسم الماضي لا يزال كهربا ثاني أهم لاعب في فريقه وغيابه يتسبب في إرباك خطط مدربه التشيلي خوسيه لويس سييرا".

وتابع العلي اختياراته بوضع عصام الحضري في المركز الثاني، قائلاً: "أحد الحراس القلائل الذين ذادوا عن مرمى فرقهم منذ بداية الدوري وحتى تجاوز المسابقة مرحلتين من منتصفها.. واستغنى التعاون عن حارسه السابق فهد الشمري منذ التعاقد مع الحضري مطلع يوليو الماضي".

وأتم اختياراته بوضع شيكابالا ثاثلاً مفضلاً إياه على مصطفى فتحي بقوله: " بنظري يتفوق مهاجم الرائد على لاعب وسط التعاون مصطفى فتحي، بالظروف التي مكنت الأول من خدمة فريقه منذ البداية، فيما تعرض فتحي لإصابة عطلت انطلاقته القوية في الدوري السعودي لوقت طويل، أما محمد عبد الشافي فيعيش على الأرجح أسوأ مواسمه الكروية بسبب حالة التنافر بينه ومدربه الأوكراني سيرجي ريبروف.. وتوقعي الشخصي أن يسجل شيفو أول حالة مغادرة للاعبين المصريين من الدوري السعودي حال استمرار ريبروف مديراً فنياً للفريق".

13) عبد الغني عوض، صحفي مصري  يعمل في صحيفة الرياضية، ويغطي الدوري من السعودية منذ 10 أعوام، يرى أن شيكابالا هو الأفضل من بين المحترفين المصريين، قائلاً: "ظهر بشخصية مميزة على المستويين الفني والبدني بالإضافة للمستوى المهاري الذي يميزه بالفطرة إلى جانب إنه هداف فريقه الرائد بـ 5 أهداف معظمها من صناعته الذاتية لأن فريقه يفتقد إلى صناع اللعب الجيدين وهو ما جعل فريقه من الأندية المهددة بالهبوط إلى الدرجة الأولى إلا إنه أجبر الجميع على احترامه ونجح من بوابة الرائد في العودة مجدداً لصفوف المنتخب المصري".

ووضع عوض، حسام غالي لاعب وسط النصر، ثانياً:"شارك في جميع المباريات التي لعبها أساسياً  وعددها 10 مواجهات ورغم بدايته غير الموفقة إلا أنه قدم نفسه بشكل جيد بعد زيادة الانسجام مع زملائه فنجح إلى حد كبير في ضبط أيقاع وسط الملعب وساهم بخبرته وتحركاته الواعية وتمريراته المتقنة في تحقيق الفوز في معظم مباريات فريقه"، فيما اختار عصام الحضري حارس مرمى التعاون، ثالثاً: "لعب جميع مباريات فريقه وعددها 15 مباراة ونجح في الزود عن مرماه رغم ولوج شباكه بـ 19 هدفاً محتلاً المركز الرابع بين حراس الدوري عبد الله المعيوف ( الأهلي ) ومصطفى ملائكة ( الفيصلي )  ومحمد العويس ( الأهلي ) ورغم أن عمره  يقارب 44 عاماً إلا أنه ما زال حصن أمان لفريقه ومن الحراس المميزين في الدوري السعودي"..

14) جبر نور العتيبي، رئيس قسم الرياضة بجريدة البلاد، اختار محمد عبد الشافي كأفضل محترف مصري:"حتى وإن لم يُشارك إلا في مباريات قليلة إلا إنه الأفضل"، ثم وضع بعده عصام الحضري فثالثا محمود عبد المنعم "كهربا".

15) نايف العتيبي، رئيس قسم الرياضة بجريدة الاقتصادية، جاءت اختيارته كالتالي بالترتيب :"شيكابالا، كهربا، مصطفى فتحي"، المهارة والمتعة في أدائهما جعلتني أرتبهما كذلك.

وجاءت إجمالي النتيجة كالتالي:

1) شيكابالا: 45 نقطة.

2) كهربا: 31 نقطة.

3) الحضري: 30 نقطة.

4) عبد الشافي: 13 نقطة.

5) مصطفى فتحي: 11 نقطة.

6) غالي: 5 نقاط.

- وإليكم بعض أرقام اللاعبين المصريين في الدور الأول من الدوري السعودي:

شارك محمود عبد المنعم "كهربا"، مع اتحاد جدة في 12 مباراة بالدوري السعودي؛ حيث سجل 3 أهداف وصنع مثلهم لزملائه خلال 1051 دقيقة لعب.

 خاض الوافد الجديد على النصر هذا الموسم حسام غالي، مع فريقه 9 مباريات بمعدل لعب 757 دقيقة دون أن يصنع أو يُسجل أي هدف.

وشارك مصطفى فتحي مع التعاون في 7 مباريات بالدوري؛ حيث سجل هدفين وصنع مثلهما خلال 382 دقيقة لعب، ويرجع سبب قلة مشاركته لغيابه لمدة شهرين تقريباً للإصابة.

وشارك عصام الحضري في 14 مباراة بالدوري مع التعاون؛ حيث سكن شباكه 18 هدفاً وخاض مباراة في كأس ولي العهد سكن شباكه هدفاً.

وشارك شيكابالا الوافد الجديد الأخر على الدوري السعودي من بوابة الرائد، في 11 مباراة بالدوري؛ حيث سجّل 5 وصنع هدفين لزملائه خلال 883 دقيقة لعب ومباراة في كأس ولي العهد سجل هدفاً خلال 79 دقيقة لعب.

وشارك محمد عبد الشافي، في لقائين فقط ببطولة الدوري مع الأهلي بمعدل 180 دقيقة دون أن يصنع أو يُسجل أي هدف.

يُذكر أن الدوري السعودي يتكون من 14 فريقاً يُقام على 26 أسبوعاً، أُقيمت أولى جولاته في 10 أغسطس 2017.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات