شاهد كل المباريات

إعلان

أمريكا تتصدر وبولت وفيلبس خارج المنافسة والملولي بطل العرب فى حصاد الأولمبياد

فيلبس

فيلبس الأسطوري

وكالات أنباء

اختتمت دورة الألعاب الأولمبية في لندن، بتصدر الولايات المتحدة للترتيب العام، متقدمة على الصين وبريطانيا، فيما حلت ألمانيا في المرتبة السادسة بحصولها على 44 ميدالية. بينما حصد العرب 12 ميدالية متنوعة، ثلاثة منها لتونس.

"مرت كالحلم"، هكذا وصف أحد الرياضيين المشاركين دورة الألعاب الأولمبية الثلاثين، التي اختتمت اليوم الأحد (12 أغسطس/ آب 2012) في لندن، بعد منافسات استمرت لأكثر من أسبوعين، شهدت انتصارات ومفاجآت ودموع فرح للبعض، كما شهدت إخفاقات وخيبات أمل لآخرين.

وفي اليوم الأخير من الألعاب الأولمبية، أكد جاك روج، رئيس اللجنة الاولمبية الدولية، اليوم الأحد، أن العاصمة الإنجليزية "أنعشت" الحركة الأولمبية بتقديمها دورة ألعاب "رائعة". وأشاد سيباستيان كو، رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد لندن، بالحضور الجماهيري المكثف الذي كان واضحا من خلال المدرجات المليئة بالمتفرجين والمتطوعين الودودين.

كما أشاد جاك روج، بشكل خاص، بجميع النجوم الذين حطموا الأزمنة القياسية مثل العداء أوسين بولت والسباح مايكل فيلبس والدراج كريس هوي وبطل الشراع بن آينسلي واصفا لندن 2012 بأنها "حلم بالنسبة لعاشق للرياضة مثلي". ولكن اللحظة الساحرة لروج تخص ديفيد روديشا، الفائز بسباق 800 متر، في واحد من ضمن 44 رقما قياسيا، تحقق خلال الأولمبياد، واصفا العداء الكيني بأنه "ساحر الخطورة .. جميل في العمل".

الولايات المتحدة

وبنهاية منافسة الألعاب الأولمبية حصدت الولايات المتحدة الأمريكية المركز الأول في الترتيب النهائي لجدول الميداليات بحصد رياضييها لـ 102 من الميداليات، 46 منها ذهبية، فيما جاءت الصين ثانية بـ 87 ميدالية، منها 38 ذهبية. وجاءت في المركز الثالث بريطانيا، مستضيفة الألعاب، برصيد وصل إلى 65 ميدالية، بينها 29 ذهبية. وحلت روسيا رابعة، بعد أن تألق رياضيوها في الأيام الأخيرة للدورة، من خلال حصولها على 82 ميدالية في المجموع العام، بينها 24 ذهبية. وحلت كوريا الجنوبية في المركز الخامس، بـ 28 ميدالية، بينها 13 ذهبية. وفي المركز السادس جاءت ألمانيا، بعد أن جمع لاعبوها 44 ميدالية، منها 11 ذهبية. وإجمالا استطاعت 85 دولة أن تسجل اسمها في لائحة الميداليات.

الملولي بطل العرب

أما المشاركة العربية فلم تكن على مستوى الطموح، وإن كان العرب قد حسنوا من رصيدهم بالمقارنة مع الدورة الأولمبية السابقة في بكين، حيث فازوا بسبع ميداليات. أما في ألعاب لندن فأحرز الرياضيون العرب 12 ميدالية، بينها ذهبيتان.

ويرجع الفضل في إحراز الذهبيتين لكل من العداء الجزائري توفيق مخلوفي، صاحب ذهبية 1500 متر، والسباح التونسي أسامة الملولي في سباق 10 كم.

التونسي أسامة الملولي كان أبرز الرياضيين العرب في أولمبياد لندن بإحرازه ميدالية ذهبية وأخرى برونزية.

فيما توزعت باقي الميداليات كالتالي: فضيتان لمصر عبر علاء الدين أبوالقاسم في رياضة سلاح الشيش، وثانية لكرم جابر في المصارعة الرومانية، فيما حققت العداءة التونسية حبيبة الغريبي فضية سباق 3000 متر موانع في ألعاب القوى. البرونزيات كانت من نصيب التونسي أسامة الملولي وذلك في سباق 1500 متر سباحة حرة، وهو حامل لقب هذا السباق كما هو معروف. ليكون الملولي أبرز الرياضيين العرب في هذه الأولمبياد، ولتكون تونس الأولى عربيا، وفي المركز الـ 45 عالميا، بإحرازها ذهبية وفضية وبرونزية.

وأحرز الكويتي فهيد الديحاني على الميدالية البرونزية في مسابقة الحفرة للرماية بالبندقية، فيما نال القطري ناصر العطية برونزية مسابقة السكيت. وحققت العداءة البحرينية مريم جمال برونزية سباق 1500م، وهو إنجاز هام جدا، لأنها الميدالية الأولمبية الأولى في تاريخ البحرين، كما أن جمال أول رياضية خليجية تعتلي منصة التتويج في تاريخ الألعاب الأولمبية. وأحرز العداء المغربي عبد العاطي أغويدر برونزية سباق 1500 متر، فيما حقق منتخب السعودية برونزية الفرق لمسابقة قفز الحواجز في رياضة الفروسية. أما بقية الدول العربية فاكتفت بمجرد المشاركة.

واختتمت دورة الألعاب الاولمبية في لندن مساء الأحد بحفل ضخم وتم تسليم العلم الأولمبي إلى مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية التي ستستضيف دورة الألعاب المقبلة في عام 2016.

0

إعلان

التعليقات