شاهد كل المباريات

إعلان

أفضل لاعب في أوروبا.. هل يكسر صلاح قاعدة حكمت الجائزة طوال تاريخها؟

محمد صلاح

محمد صلاح

واصل المصري محمد صلاح نجم فريق ليفربول الإنجليزي كتابة التاريخ، بعدما أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن القائمة المختصرة للمرشحين لجائزة أفضل لاعب في أوروبا 2017/2018 إسمه إلى جانب نجمي ريال مدريد كريستيانو رونالدو ولوكا مودريتش.

وبدخوله القائمة النهائية، تفوق صلاح على مجموعة من أبرز نجوم العالم، على رأسهم الأرجنتيني ليونيل ميسي أسطورة برشلونة، ونجوم المنتخب الفرنسي بطل كأس العالم 2018، وأبرزهم أنتوان جريزمان مهاجم أتلتيكو مدريد وكيليان مبابي مهاجم باريس سان جيرمان.

واستفاد صلاح من المستويات الرائعة التي قدمها في بطولة دوري أبطال أوروبا بالموسم المنقضي، حيث سجل 10 أهداف ساهم بهم في وصول فريقه الإنجليزي للمواجهة النهائية للمرة الأولى منذ عام 2005.

ورغم أن البطولات القارية الأوروبية للأندية تعد العامل الأساسي في حسم التتويج بالجائزة، إلا أن صلاح استفاد من التأثير المعنوي الكبير لتألقه المحلي، حيث توج هدافًا للدوري الإنجليزي الممتاز برصيد قياسي، كما توج بجائزتي أفضل لاعب من رابطتي اللاعبين المحترفين والنقاد الإنجليز.

وانطلقت جائزة أفضل لاعب في أوروبا عام 2011، حيث قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم زيادة قيمة جائزته، بعد دمج جائزة الكرة الذهبية المقدمة من مجلة فرانس فوتبول مع جائزة الاتحاد الدولي لكرة القدم لأفضل لاعب في العالم، واستبدلها بجائزة أفضل لاعب في دوري أبطال أوروبا التي كان يقدمها سابقًا.

وكان الأرجنتيني ليونيل ميسي هو أول لاعب يتوج بجائزة أفضل لاعب في أوروبا، قبل فوز زميله الإسباني آندريس إنييستا بالجائزة في الموسم التالي، بينما فاز بها الفرنسي فرانك ريبيري جناح فريق بايرن ميونخ الألماني عام 2013.

ومنذ عام 2014، سيطر البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم فريق ريال مدريد الإسباني على الجائزة، حيث توج بها ثلاث مرات أعوام 2014، 2016 و2017، بينما فاز بها ميسي للمرة الثانية في مسيرته عام 2015.

ولم تشهد الجائزة طوال تاريخها تتويج أي لاعب دون الفوز ببطولة أوروبية كبرى، سواءً على صعيد الأندية أو المنتخبات، حيث فاز جميع المتوجين بها في موسم تتويج أنديتهم بدوري أبطال أوروبا، ويعد انييستا الاستثناء الوحيد، حيث فاز بالجائزة عام 2012 رغم خروج برشلونة من الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا، إلا أنه تألق في العام ذاته بكأس الأمم الأوروبية، وقاد منتخب بلاده للقب.

وسيدخل صلاح التاريخ من أوسع أبوابه في حالة تتويجه بالجائزة عن الموسم المنقضي، حيث سيصبح أول لاعب في التاريخ يمنحه الآداء الفردي جائزة أفضل لاعب في أوروبا، بعدما خسر ليفربول لقب دوري أبطال أوروبا لمصلحة ريال مدريد.

0

إعلان

التعليقات