شاهد كل المباريات

إعلان

بالأرقام.. مصر في المونديال.. تقارب الأطوال والأعمار.. و"الدوري" بالمركز الأخير

مصر

مصر

العديد من الأرقام والإحصائيات الخاصة بكأس العالم 2018 بدأت في الظهور، خاصة مع قرب سحب قرعة البطولة مطلع شهر ديسمبر القادم، ليبدأ بعدها الاستعداد لانطلاق الحدث الأضخم كروياً في يونيو المقبل.

المركز الدولي للدراسات الرياضية، التابع للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، نشر عدداً من الإحصائيات الخاصة بالمنتخبات المشاركة في كأس العالم، والتي أظهرت عدد من ملامحه فيما يخص منتخب مصر.

ويتواجد منتخب مصر في كأس العالم 2018 للمرة الأولى منذ 28 عام، مما جعله في مقارنة مع عدد من الفرق الأخرى فيما يخص معدلات الأعمار، الأطوال، المحترفون وعدد من ينشطون في الدوري المحلي.

الدراسة التي أجراها المركز الدولي للدراسات الرياضية استندت إلى حصر كافة اللاعبين المشاركين مع المنتخبات المتأهلة للمونديال خلال التصفيات الخاصة بالبطولة، نظراً لإمكانية عدم الاعتماد على عدد منهم في المسابقة.

معدل الأعمار

يتواجد منتخب بنما على رأس القائمة الخاصة بمعدلات الأعمار الأكبر في كأس العالم 2018، وذلك بعدما وصل معدل أعمار لاعبيه إلى 29.4 عام أمام أيسلندا وكوستاريكا بمعدل وصل إلى 29 عام.

المنتخب النيجيري جاء في صدارة المعدل الأصغر للأعمار في المونديال في ظل وجود عدد من الوجوه الشابة في قائمته حالياً، ليصبح معدله 24.9 عام، ويليه منتخبي ألمانيا وإنجلترا بمعدل 25.7 عام و25.9 عام على التوالي.

أما المنتخب المصري فيتواجد في المرتبة 12 من ناحية المعدلات الأقل للأعمار بعدما وصل معدله إلى 27 عام، ليصبح الرابع بين خمسة فرق أفريقية مشاركة في المونديال.



معدل الأطوال

يمتلك المنتخب الصربي معدل الأطوال الأكبر في المونديال القادم بمعدل يصل إلى 185.6 سـم للاعبيه، أمام السويد بمعدل 185.2 سـم، ثم أيسلندا والدنمارك بمعدل 185 سـم لكل فريق.

وكعادة الدول الإسكندنافية والشرق الأوروبي، فإن البنيان الجسماني يتميز بالقوة، وعلى العكس في قارات آسيا والأمريكتين، مما جعل المنتخب السعودي هو الأقل معدلاً للأطوال في البطولة.

وجاءت السعودية في المرتبة الأخيرة بمعدل 176.2 سـم، خلف اليابان بمعدل 178.1 سـم، ثم بيرو بـ178.3 سـم، فالأرجنتين بـ179.4 سـم، وأسبانيا بـ179.5 سـم.

واحتل المنتخب المصري المركز 25 بين معدلات الأطوال الأعلى في كأس العالم بمعدل وصل إلى 180.1 سـم، متفوقاً على أوروجواي، المكسيك وأسبانيا حتى آخر القائمة.



مواليد خارج البلاد

سبعة منتخبات فقط ولد جميع لاعبيهم داخل أوطانهم، لتصبح نسبة اللاعبين مواليد خارج القطر بالنسبة لهم صفر%، وهم كوريا الجنوبية، المكسيك، ألمانيا، كولومبيا، إيران، السعودية والبرازيل.

ويمتلك المنتخب المغربي النسبة الأكبر للاعبين مواليد خارج البلاد بنسبة 61.5%، أمام السنغال بنسبة 39.4%، ثم البرتغال بـ32.1%، فسويسرا بـ31% وتونس بالمرتبة الخامسة بنسبة 23.5%.

تواجد الثنائي سام مرسي وأمير عادل في الفترة الأخيرة مع المنتخب المصري جعل نسبة الفراعنة تصل إلى 3% ليصبح الفريق في المركز 23 من ناحية عدد اللاعبين الذين ولدوا خارج بلادهم.



المحترفون

ثلاثة منتخبات يتكون قوامهم الكامل من لاعبين محترفين خارج دوريات بلادهم، بينما يتواجد فريقين فقط لا يمتلكون أي لاعب محترف خارج بلادهما في قوام الفريق قبل المونديال.

منتخبات كرواتيا، السويد وأيسلندا يمتكلون محترفين بنسبة 100%، بينما يلعب جميع لاعبي منتخبي السعودية وإنجلترا داخل بلادهم، لتصبح نسبتهم صفر%.

المنتخب المصري تواجد في المركز 22 من ناحية عدد المحترفين في الفريق بنسبة وصلت إلى 57.6%، متفوقاً على منتخبات بيرو، اليابان، إيران، تونس، أسبانيا، المكسيك، ألمانيا، روسيا، إنجلترا والسعودية.



الدوريات الأكثر مشاركة في المونديال

يظل الدوري الإنجليزي الممتاز هو الأكثر ضماً للاعبين الذين سيخوضون كأس العالم القادم بنسبة 15.3%، متفوقاً على نظيره الأسباني الذي يمتلك نسبة 8.9%، ثم الألماني بـ8.4%، فالإيطالي بـ6.6% والفرنسي بـ5.1%.

وعلى الرغم من عدم تأهلهم إلى كأس العالم، إلا أن دوريات تركيا، الصين والولايات المتحدة الأمريكية يمتلكون عدد من اللاعبين المشاركين في المونديال جعلهم يتفوقون على دوريات مثل البرازيلي والإيراني.

ويتواجد الدوري المصري في المرتبة الأخيرة بين الدوريات التي ينشط بها لاعبي المونديال برصيد 1.5% فقط، في ظل تواجد 16 لاعباً بين أنديته في الفترة الأخيرة.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات