شاهد كل المباريات

إعلان

القائمة

كأس العالم روسيا 201814 يونيو - 15 يوليو

مصدر يرد لـ"يلا كورة" على الانتقادات الموجهة لطائرة المنتخب

طائرة مصر

طائرة المنتخب

كتب: مارينا ميلاد

أثارت صور الطائرة التي ستقل لاعبي المنتخب الوطني إلى مونديال روسيا 2018 حالة جدل، ولاقت انتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تصميمها، واتجاه وقوف اللاعبين المعاكس لاتجاه الحركة.

بالإضافة إلى انتقادات لاختيار لوان الطائرة، وخطأ في "تي شيرت" عصام الحضري الذي حمل شعار شركة "بوما"، الراعي السابق للمنتخب، فيما ظهر بقية اللاعبين بشركة "أديداس" الراعي الحالي، ويأتي ذلك فيما أعجب كثيرين بالطائرة على مواقع التواصل الاجتماعي أيضا.

وكشفت شركة "برزنتيشن"، راعية المنتخب لخمس سنوات، عن شكل الطائرة في احتفالية كبرى، الاثنين الماضي، بمطار القاهرة، حضرها وزيري الطيران، والشباب والرياضة، وقيادات الاتحاد المصري لكرة القدم، وشركة مصر للطيران، التي حصلت على حق أن تكون هى الناقل الرسمي للمنتخب مؤخرًا.

وبينما حاولنا التواصل مع محمد كامل، رئيس شركة "بريزنتيشن"، المتواجد حاليًا خارج مصر، للاستفسار بشأن التصميم، ولم نتلق رد، رحب مصدر مسؤول بقطاع الطيران بتفنيد الانتقادات، دون ذكر اسمه، وجاء رده كالتالي:

أولا: اتجاه وقوف لاعبي المنتخب

"اتجاه وقوف اللاعبين المعاكس لاتجاه الطائرة ليس فيه مشكلة، ولا يعني أي شئ كما قيل، والدليل أنه في تصميم الطيران التركي للاعبي نادي برشلونة، وتصميم الطيران الإماراتي للاعبي ريال مدريد، ينظر الجميع في غير اتجاه معاكس لاتجاه حركة الطائرة".

ثانيا: اختيار اللون

"اللون يرجع لشركة "WE"، وهي أحد الرعاة، فإذا كانت "فودافون" هي الشركة الراعية فسنلتزم باللون الأحمر، وإن كانت "أورانج" فسنلتزم أيضًا بلونها".

ثالثا: "تي شيرت" الحضري

"هذا كان خطأ بسيطا، ظهر في الصور التي تم تسريبها قبل الإحتفالية، وتم معالجته بوضع ملصق بنفس اللون على مكان الشعار لإخفاءه".

اتفاق اللحظات الأخيرة

وبرر المصدر، في تصريحات خاصة لـ"يلا كورة"، الخطأ الأخير كون الاتفاق الذي جرى بين شركتي "برزنتيشن" و"مصر للطيران" جاء بعد مفاوضات في الأيام الأخيرة، أدت إلى اضطرار الشركتين لإنجاز تصميم الطائرة في غضون ثلاثة أيام فقط لتكون جاهزة لنقل المنتخب، أمس، إلى زيورخ بسويسرا، لملاقاة منتخبي البرتغال واليونان في إطار الاستعدادات لنهائيات كأس العالم المقرر إقامتها في الفترة من 14 يونيو إلى 15 يوليو بروسيا.

وقال المصدر: إن العمل تم بالتنسيق بين مهندسي الجرافيك بشركة "بريزنتيشن"، والعاملين بالصيانة في "مصر للطيران" حتى تتناسب الدهانات مع الطائرة ولا تتأثر بعوامل الجو.

أما بالنسبة لاختيار الشخصيات التي تظهر في التصميم، أوضح أنه تم اختيار اللاعبين المحترفين في أندية الخارج وهم: محمد صلاح (ليفربول الإنجليزي)، عصام الحضري (التعاون السعودي)، محمد النني (الأرسنال الإنجليزي)، ومحمود تريزيجيه (قاسم باشا التركي)، ورمضان صبحي (ستوك سيتي الإنجليزي)، بالإضافة للأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني للمنتخب، ذلك بهدف الفخر بهؤلاء، والترويج للمنتخب، ولمصر، وللشركة في البلاد التي تذهب إليها الطائرة.

ويتوافق صفوت العالم، أستاذ الإعلان بقسم العلاقات العامة في كلية الإعلام بجامعة القاهرة، مع ذلك، مشيرًا في تصريحات لـ"يلا كورة" إلى أن هذه الطائرة تمثل "جسر للدعاية والتواصل مع محبي الفريق والشعب المصري من الجمهور الخارجي، وهى دلالة مهمة، وتمثل العديد من الأهداف الدعائية والترويجية، ويمكن أن تخلد لاعبي المنتخب، وهنا الفكرة والدلالة أهم من أي ملاحظات تخص التصميم".

وتعتبر هذه الطائرة هى أحدث ممتلكات "مصر للطيران" بعد شرائها العام الماضي من شركة "بوينج" الأمريكية.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات