جميع المباريات

إعلان

حكايات الكرة في المونديال.. أول حالة منشطات في تاريخ كأس العالم.. لجوء سياسي واعتقال

أول حالة منشطات في المونديال

إرنست جان جوزيف.. أول حالة منشطات في المونديال

حكايات الكرة في المونديال، هي سلسلة جديدة تتناول أبرز حكايات وأسرار بطولات كأس العالم عبر تاريخه، المونديال الذي يترقبه العالم كل 4 سنوات ليس مجرد بطل ونتائج ومنتخبات مشاركة، هناك أيضاً الكثير من الطرائف والدراما والغرائب، حلقتنا الثالثة عشر عن أول حالة منشطات في تاريخ كأس العالم.

قبل بدء منافسات بطولة كاس العالم 2018 بروسيا كانت المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي (كاس) كانت قد أوقفت نجم وقائد منتخب بيرو "باولو جيريرو".

وتوجه جيريرو للمحكمة الفيدرالية السويسرية بعد أن رفعت "كاس" مدة الحظر من ستة أشهر إلى 14 شهرًا، على خلفية استئناف تقدمت به الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، ليصبح اللاعب غير مؤهل للمشاركة في المونديال الروسي.

 وجاءت نتائج اختبار جيريرو إيجابية لمادة "بنزويليكجونين" المنشطة المحظورة، الموجودة في الكوكايين، بعد مباراة البيرو أمام الأرجنتين التي أقيمت في أكتوبر ضمن التصفيات المؤهلة للمونديال.

وتقدم اللاعب باستئناف في المحكمة الفيدرالية السويسرية وطلب عاجل بوقف الحظر المفروض عليه من أجل المشاركة في المونديال، وأخيرا سُمح للاعب بالمشاركة وهو القرار الذي لم تستأنف منظمة (كاس) أمامه.

ولكن متى حدثت أول حالة منشطات في تاريخ كأس العالم؟ ومن هو اللاعب الذي تم إيقافه؟ ومتى تم تطبيق فحص المنشطات؟

لاعب هايتي 

الحكاية تعود إلى بطولة كأس العالم 1974 المقامة في ألمانيا الغربية ومع لاعب منتخب هايتي "إرنست جان جوزيف" الذي دخل التاريخ من أضيق أبوابه.

منتخب هايتي شارك للمرة الأولى والأخيرة طوال تاريخه في المونديال ووقع في المجموعة الرابعة مع منتخبات إيطاليا والأرجنتين وبولندا، وبعد المباراة الأولى ضد منتخب إيطاليا في الخامس عشر من يونيو والتي أنتهت بفوز الاتزوري 3-1 تم اكتشاف عينة إيجابية في فحوصات المنشطات التي تم البدء فيها من مونديال إنجلترا 1966، وكانت من نصيب لاعب منتخب هايتي "إرنست جان جوزيف" حيث عُثر على بقايا من مادة الإفردين مما أدى إلى طرد لاعب وسط منتخب هايتي من البطولة.

لجوء سياسي واعتقال 

القصة لم تنتهي بعد، فبعد الواقعة بيوم تصدر اسم اللاعب عناوين الجرائد، حيث طلب حق اللجوء السياسي إلى ألمانيا الغربية، خشية من مصيره عند العودة إلى بلاده، وقبل أن تتخذ الحكومة الألمانية القرار اختفى اللاعب فجأة من معسكر منتخب بلاده!

وفقا لتقارير صحفية أن اللاعب قد تعرض إلى الاختطاف على يد حرس ديكتاتور هايتي "جان كلود دوفالييه"، ونُقل سرًا إلى جزيرة هايتي التي تقع في البحر الكاريبي.

وحسب تقارير صحفية أخرى فإن اللاعب تعرض للضرب والتعذيب من "دوفالييه" نفسه وأمر باعتقاله في معسكر تعرض فيه لتعذيب وحشي.

ومازال إرنست جان جوزيف يعيش في هايتي وهو الآن في عامه التاسع والستين.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن