جميع المباريات

إعلان

تقرير.. بعد فوز ملف "أمريكا وكندا والمكسيك" بالتنظيم.. كيف سيكون مونديال 2026؟

امريكا 2026

الملف المشترك يفوز بتنظيم 2026

أعلنت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المنعقدة اليوم في موسكو أن قارة أمريكا الشمالية هي التي ستنظم مونديال 2026، في أول بطولة كأس عالم ستحظى بمشاركة 48 منتخبا، وذلك عقب فوز ترشيح الملف المشترك لكندا والولايات المتحدة والمكسيك على المغرب.

وسيأتي تنظيم هذه النسخة من البطولة على النحو التالي:.

1- ثلاث دول منظمة:.

للمرة الأولى، ستقوم ثلاث دول بتنظيم المونديال على الرغم من أن الولايات المتحدة ستستضيف 75% من مباريات البطولة (60 مباراة)، علما بأن تجربة الاستضافة المشتركة الوحيدة كانت في مونديال 2022 حين أقيمت المسابقة مناصفة بين كوريا الجنوبية واليابان.

2- 48 منتخبا وبطولة مصغرة للملحق:.

سيحظى مونديال أمريكا الشمالية 2026 بمشاركة 48 منتخبا بدلا من 32، الأمر الذي سيزيد من حصة كل اتحاد قاري وستشارك أوروبا بـ16 منتخبا (مقابل 13 حاليا)، وأفريقيا بتسعة (بدلا من 5) وآسيا 8 (4)، وأمريكا الجنوبية 6 (4)، وأمريكا الشمالية والوسطى 6 (3)، فيما ضمنت منطقة الأوقيانوس مقعدا مباشرا بعد أن كان بطل هذه المنطقة يضطر لخوض ملحق للحصول على بطاقة تأهل.

أما المقعدان المتبقيان فسيتحددان عن طريق الملحق الذي سيشارك به ستة منتخبات، بواقع واحد من كل اتحاد قاري باستثناء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) واتحاد أمريكا الشمالية لكرة القدم (كونكاكاف) كونه منظم النسخة.

3- 80 مباراة في 32 يوما:.

على الرغم من أن عدد المباريات سيصبح 80 بدلا من 64، لن تزيد مدة البطولة التي ستقام على مدار 32 يوما، نظرا لأنه سيجرى تقليص عدد مواجهات دور المجموعات.

ومقابل النموذج الحالي الذي تتنافس من خلاله ثماني مجموعات بواقع أربع فرق في كل منها، ستقسم المنتخبات في 2026 على 16 مجموعة تتآلف من ثلاث فرق، على أن يتأهل للدور الـ32 أول اثنين من كل مجموعة.

4- المباراة الافتتاحية:.

يقترب إقامة المباراة الافتتاحية على ملعب الأزتيك (المكسيك) أو روز بول (كاليفورنيا، الولايات المتحدة)، أو ميت لايف (نيو جيرسي، الولايات المتحدة).

وتطرح الولايات المتحدة التي تراهن على مشروع يشمل 16 مقرا، ثلاث مدن لاستضافة المباراة الافتتاحية هي: مكسيكو سيتي ولوس أنجليس وايست روثرفورد.

5- المباراة النهائية في الولايات المتحدة، في لوس أنجليس أو نيويورك أو دنفر:.

قدم ملف الترشيح هذه المدن الثلاثة، التي يبرز بينها لوس أنجليس حيث يوجد ملعب روز بول الذي احتضن نهائي مونديال 1994 الذي أقيم بالولايات المتحدة وتوجت به البرازيل للمرة الرابعة.

6- تكاليف تقدر بملياري و160 مليون دولار وأرباح 14 مليار و300 يورو:.

بلغت قيمة الميزانية المقترحة لملف ترشيح أمريكا الشمالية، ملياري و160 مليون دولار وأرباح 14 مليار و300 يورو، وهو ضعف مشروع المغرب.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن