جميع المباريات

إعلان

الجدل مستمر في المونديال.. ما الحالات التحكيمية التي يتدخل فيها حكم الفيديو؟

حكم الفيديو

حكم الفيديو المساعد

استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد "VAR" لم تُنهي الجدل حول القرارات التحكيمية بمباريات كأس العالم 2018 في روسيا.

ووافق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) باستخدام تقنية التحكيم بالفيديو بمونديال روسيا، اثر موافقة المجلس الدولي للعبة بالإجماع على استخدامها خلال اجتماعه بمارس الماضى بمدينة زيورخ السويسرية.

وقال مسئول الابتكار التكنولوجي في كرة القدم في الفيفا، يوهانيس أولتسمولر "فكرتنا للمونديال هي أنه بعد أن يأخذ حكم الساحة القرار النهائي، ستبث في الاستاد الإعادة التي اعتمد عليها قرار كل من الحكم الرئيسي وحكم الفيديو".

وتسبب الهدف الذي احتسب لصالح سويسرا في شباك منتخب البرازيل في لقاء انتهى بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، في اثارة حالة من الجدل حول تقنية الفيديو، وطرق استخدامها.

وأكد مارسيلو، ظهير أيسر منتخب البرازيل، عقب تعادل "السيليساو"، أن شكواهم من الأخطاء التحكيمية ليس بسبب هذه النتيجة، ولكنه انتقاد مباشر لتقنية حكم الفيديو المساعد، وقال لاعب ريال مدريد الإسباني "ما فائدة استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد؟. أعتقد أنه كان يجب أن يكون هناك قرار ما. بالطبع هذه التقنية متواجدة من أجل الاستعانة بها".

لقاء السويد وكوريا الجنوبية أيضا، شهد حالة مثيرة للجدل فيما يخص ركلة جزاء لصالح المنتخب السويدي لم تحتسب أو حتى يتم اللجوء لحكم الفيديو المساعد لكي يساهم في القرار.

وتعتمد تقنية الفيديو على حكام أهلهم الفيفا لمتابعة المباراة عبر شاشات التليفزيون وبجانبهم مساعد للحكم خارج أرض الملعب، حيث يجلسون جميعا في غرفة مخصصة لذلك.

ويتواصل حكام الفيديو مع حكم الساحة بخصوص أي قرار خاطئ من جانبه ويؤكدونه عبر إعادة اللعبة التي يشاهدها بنفسه على إحدى الشاشات الموجودة خصيصا بأحد جانبي الملعب.

يمكن للحكم الرئيس اللجوء لتقنية الفيديو فقط كي يطلب توضيحا في حالة حدث شئ في أرضية الملعب ولم يتمكن هو من تقييمه.

ومن أمثله ذلك، أن يقع لاعب في الملعب بينما اللعب مستمر، أو أنه لم ير سبب سقوطه.

ومن الضروري من أجل استخدام تقنية الفيديو أن يخضع الحكام للتأهيل الذي يجب أن يقر المجلس الدولي نتائجه، والذي يتضمن اجتياز عدد من الحالات التحكيمية المعدة على شكل محاكاة، بالإضافة لاختبار وخوض مباريات ودية.

كما تحتاج تقنية الفيديو على دعم تكنولوجي مقدم من شركات معتمدة من قبل المجلس الدولي، وهي التي توفر بث للمباريات وتسجيلها باستخدام 35 كاميرا في أماكن مختلفة من الملعب ويتحكم بها فنيين متخصصين.

- كيف يعمل نظام مساعدة الحكام عبر إعادة تشغيل مقاطع الفيديو والمسمى "VARS"؟

1- وقوع الحادث

الحكم يقوم بإبلاغ نظام الـ"VARS" او يحصل على اخطار من هذا النظام بوجود قرار تحكيمي يحتاج الى المراجعة من خلال الفيديو.

2- المراجعة والنصيحة

يتم مراجعة مقطع الفيديو من خلال الـ"VARS"، ويتم ابلاغ الحكم بالنصيحة حول الواقعة من خلال سماعة الاذن الخاصة بطاقم الحكام.

3- اتخاذ القرار

اما قيام الحكم بمراجعة الفيديو محل الجدل في جانب من ارض الملعب من أجل اتخاذ القرار المناسب، او يأخذ مباشرة بالنصيحة المقدمة له من "VARS" ويتخذ القرار بشكل فوري دون مراجعته.


- متى يتم استخدام مساعدة الحكام عبر إعادة تشغيل مقاطع الفيديو والمسمى "VARS"؟

1- الأهداف

الهدف الأساسي من النظام، هو مساعدة الحكم من أجل تحديد اذا كان هناك خطأ فيما يستوجب عدم احتساب هدف لفريق ما، مثل قرار اذا عبرت الكرة خط المرمى أم لا، او وجود اضطراب ادى لتوقف اللعب حتى لا يؤثر على سير المباراة.

2- ركلات الجزاء

من أجل مساعدة الحكم للتأكد من صحة  قراره سواء اتخاذ باحتساب ركلة الجزاء، وايضا في حالة اتخاذه قرارا بعدم احتسابها، فالهدف هو عدم وجود لغط حول القرار.

3- البطاقات الحمراء

من أجل مساعدة الحكم للتأكد من صحة  قراره فيما يخص اشهار البطاقات الحمراء في وجه اللاعبين وطردهم من الملعب من عدمه.

4- تحديد هوية مرتكب الخطأ

لمساعدة الحكم في حالة اشهار البطاقة الصفراء في وجه لاعب من أجل انذاره او طرده بالبطاقة الحمراء التأكد من هوية اللاعب مرتكب الخطأ في حالة وجود لغط، فالنظام سوف يبلغ الحكم بهوية مرتكب الخطأ ليحصل على العقاب.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن