شاهد كل المباريات

إعلان

القائمة

كأس العالم روسيا 201814 يونيو - 15 يوليو

عقل  المباراة بالفيديو .. كيف يدير هيكتور كوبر المنتخب أمام روسيا ؟

كوبر

كوبر

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء.

من الذي سيبدأ محمد صلاح أم وردة ؟ هل سيدفع بمروان محسن أساسيا ؟ لو شاهدت أية تحليلات في البرامج أو علي المواقع ستجد أنها تتمحور حول عناصر البداية ولكن في الحقيقة أنك يجب أن تنظر إلي الدقيقة 75 وأنت متعادل أو متأخر في النتيجة أمام روسيا .

في ظل ورقة وحيدة في مركز رأس الحربة وفي الوقت الذي سينتظر فيه المنتخب الروسي مصر في الربع ساعة الاخير حال ما كان التعادل هو مسيطرا يجب أن تفكر أولا في نهاية المباراة قبل بدايتها والسبب قلة الأوراق التي ستساعدك في النهاية 

تلك الفرضية المطروحة بقوة تضع مروان محسن علي دكة الإحتياط ، ليس هذا فحسب بل تضع ورقة أخري بجواره ( عبدالله السعيد ) .

قبل أن تندهش وتصف كاتب التحليل باللا فهم ..برأيك هل من الأفضل أن يبدأ السعيد في الوقت الذي سيندفع فيه روسيا للضغط في البداية أم أن إشتراك عبدالله في النصف الثاني من الشوط الثاني حال إستمرار التعادل هو الأفضل ، خاصة أن إشتراكه سيأتي حتما علي حساب أحد لاعبي الوسط المدافعين .

نعود للبداية .. كيف جعل يورجين كلوب من محمد صلاح أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي ؟ بات قريبا أكثر من المرمي وتفرغ لاعبي الوسط لحماية مركز الجناح الأيمن وبات هو أقرب إلي مهاجم ثاني .

بالتأكيد طريقة كوبر تختلف تماما عن أفكار يورجين كلوب ولكني أتحدث في نقطة أخري بعيدة تماما ، أتحدث عن تقليل الأعباء الدفاعية عن صلاح دون أدوار معقدة بذهاب عبدالله السعيد تارة إلي مركز الجناح الأيمن ثم العودة للوسط وبذلك أنت ستفقد قدرات عبدالله في الوقت الأخير من المباراة .  

وردة قدم أداء جيدا جدا امام أورجواي وبذلك تصبح مهمة صلاح أفضل خاصة وأن وردة أصغر سنا وتسمح له المباراة بممارسة أدوار مختلفة ( بدنيا ) .. كما أنه في حالة فرض الرقابة علي صلاح يجب أن تحتاج إلي لاعب أخر يجيد المراوغة وتغيير وضعية جسده بسرعة وإذا قارنت كهربا بمروان فإن الاول هو الأفضل .

شيئا أخر في غاية الأهمية أنه في حال إندفاع المنتخب الروسي يمكنك أن تطلق الكرات العرضية خلف الدفاع وبالطبع سيكون للروس الغلبة وهنا ستظهر المساحة لصلاح في اقتناص الكرة الثانية ، خاصة إذا علمنا أن زوبونين وجازينسكي لاعبي الوسط يندفعون مع ثلاثي الهجوم لإكمال منظومة الضغط .

بإفتراض أن تشيرتشيسوف سيلعب 4-2-3-1 كما لعب أمام السعودية إنه في حالة قيام الروس بضغطهم المعتاد ستتاح المساحة لصلاح خلف الإرتكاز وإذا قام المدير الفني الروسي بإشراك جلوشكوف مثلا كإرتكاز دفاعي زائد في 4-3-2-1 أو حتي بإعطاء أدوار دفاعية أكثر لأحد ثنائي الوسط فأنك ستمتلك القدرة علي بناء اللعب بهدوء في ظل تواجد سداسي مصري أمام خماسي روسي ( رأس الحربة ثلاثي وسط الهجوم وأحد إرتكازي الوسط ) .

كيف يظهر المنتخب المصري أثناء الهجوم ؟ نشاهد الجرافيك التالي :

تواجد كهربا بالتحرك المستمر بين قلب الدفاع الأيمن كوتيبوف وفيرنانديز الظهير الأيمن لتفريغ المساحة للتسديد لدي صلاح ، تحرك صلاح للعمق مع إنطلاق تريزيجيه ووردة لزيادة الضغط علي ظهيري الجنب وبالتالي بات لديك عددا جيدا لديه عنصر السرعة ولديه عنصر التسديد والمراوغة ( تخيل للحظة تواجد السعيد ومروان بدلا من ثنائي أخر في تلك التشكيلة في ظل تواجد مساحات ) بالتأكيد كفة وردة وكهربا أرجح .

تماما مثلما تتخيل أن الدقيقة الأن 75 والمنتخب الروسي يتراجع للدفاع كاملا والمساحات أضيق ما يمكن سيكون خيار ال passing game والتمرير الزائد لفتح ثغرة وإرسال عرضيات هو سلاح مصر هو الأكثر أهمية في ذلك الوقت وبالتالي يصبح إشتراك كهربا ووردة مثلا كبدلاء في ذلك الوقت غير ملائم . 

الكرات العرضية سلاح الروس ونقطة ضعف مصر في الكرات الثابتة في الوقت الأخير من المباراة  ، حسنا الحل بسيط جدا للغاية .

2-4-3-1 .. سنكتبها بالحروف حتي يصبح الأمر يسيرا إثنان من المدافعين علي كل عارضة ، رباعي دفاعي ينتشر علي حدود الستة ياردات من بداية إلتقاء الخطوط  ثم ثلاثة في منطقة ال 18 بخط مائل ثم لاعب علي حدود منطقة الجزاء هذا في الركلات الركنية أما في الركلات الثابتة مثل التي واجهت المغرب فيمكنك أن تلعب ب 5-3-1 مع ترك لاعب واحد كحائط أمام منفذ الركلة  ، أما إذا كان الوقت مبكرا فيمكن أن تضع كهربا وتريزيجيه وصلاح علي حدود منطقة وسط الملعب وبالتالي ستجبر ثلاثي روسي علي التواجد معهم ..شاهد الصور التالية 

أخيرا .. من يفوز في المعارك الحاسمة هو من يضع أسوأ الإحتمالات.

للتواصل مع الكاتب على الفيس بووك

 

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات