شاهد كل المباريات

إعلان

القائمة

كأس العالم روسيا 201814 يونيو - 15 يوليو

جولة الحسم.. ماذا يحدث إذا تساوت النقاط.. وقاعدة اللعب النظيف في الصورة

كأس العالم، كاس العالم، المونديال

كأس العالم

مع انتهاء فعاليات الجولة الثانية من مباريات الدور الأول (دور المجموعات) في بطولة كأس العالم 2018 المقامة حاليا في روسيا وتعقد الحسابات في أكثر من مجموعة، سيكون على عدد من الفرق النظر إلى وضعها في قائمة اللعب النظيف والتي قد تحسم الموقف في عدد من المجموعات.

وطبقا لقواعد البطولة ، في حالة التساوي بين فريقين أو أكثر في رصيد النقاط مع نهاية فعاليات الدور الأول ، يتم اللجوء لحسم الموقف بينهما إلى :

- فارق الأهداف العام بالمجموعة.

- الأهداف التي سجلها الفريق في مبارياته بالمجموعة.

- النقاط التي حصدها كل فريق في مبارياته مع الفرق محل الاشتباك أو التساوي.

- فارق الأهداف في المواجهات بين نفس الفرق.

- الأهداف التي سجلها كل فريق في مبارياته مع هذه الفرق.

- نقاط كل فريق في قائمة اللعب النظيف.

- إجراء قرعة.

وتحدد نقاط كل فريق في قائمة اللعب النظيف طبقا لعدد البطاقات الصفراء والحمراء التي نالها كل فريق خلال مبارياته بالبطولة.

وإذا استمر التطابق، ستجرى القرعة. ولم تجرى القرعة لحسم هذا الموقف سوى مرة واحدة فقط في نهائيات كأس العالم وذلك بين منتخبي أيرلندا وهولندا لتحديد المركزين الثاني والثالث في المجموعة خلف المنتخب الإنجليزي وأمام المنتخب المصري في الدور الأول لنسخة 1990 بإيطاليا علما بأن المنتخبين تأهلا سويا مع المنتخب الإنجليزي إلى الدور الثاني نظرا لتأهل أفضل المنتخبات أيضا التي احتلت المركز الثالث في مجموعتها.

وفي السطور التالية، نوضح الموقف في المجموعات الثمانية بمونديال 2018 بروسيا قبل مباريات الجولة الثالثة:

المجموعة الأولى:

تأهل المنتخب الروسي (ست نقاط وله ثمانية أهداف وعليه هدف واحد) ومنتخب أوروجواي (ست نقاط وله ستة أهداف وعليه هدفان) إلى دور الستة عشر قبل مباراتهما غدا الاثنين لتحديد صدارة المجموعة.

سيظل المنتخب الروسي في الصدارة إذا أفلت من الهزيمة أمام منتخب أوروجواي الذي يتعين عليه الفوز بأي نتيجة ليتصدر المجموعة.

ويلتقي المنتخبان المصري (بلا نقاط وله هدف واحد وعليه أربعة أهداف) والسعودي (بلا نقاط وعليه ستة أهداف) في المباراة الثانية بالمجموعة.

المجموعة الثانية:

قد يتم اللجوء لمعامل اللعب النظيف إذا حقق كل من المنتخبين الإسباني والبرتغالي اللذين يقتسمان صدارة المجموعة بنفس الرصيد والأهداف تماما (أربع نقاط وله أربعة أهداف وعليه ثلاثة أهداف) نتيجة مماثلة أمام منتخبي المغرب (بلا نقاط وعليه هدفان) والإيراني (ثلاث نقاط وله هدف وعليه هدف) .

وحصل لاعبو المنتخب البرتغالي على بطاقتين صفراويين فيما حصل لاعبو المنتخب الإسباني على بطاقة صفراء واحدة.

ويتأهل المنتخبان الإسباني والبرتغالي إلى الدور الثاني إذا لم يخسر أي منهما مباراته غدا.

وإذا تغلب المنتخب الإيراني على نظيره البرتغالي سيتأهل إلى الدور الثاني. وإذا تعادل معه قد يتأهل أيضا للدور الثاني بشرط خسارة المنتخب الإسباني أمام المغرب في المباراة الثانية بالمجموعة.

المجموعة الثالثة :

تأهل المنتخب الفرنسي (ست نقاط وله ثلاثة أهداف وعليه هدف واحد) إلى الدور الثاني فعليا قبل مباراته بعد غد الثلاثاء مع نظيره الدنماركي (أربع نقاط وله هدفان وعليه هدف واحد) . وإذا تجنب المنتخب الفرنسي الهزيمة في هذه المباراة ، سيحافظ على صدارته للمجموعة.

ويتأهل المنتخب الدنماركي إلى الدور الثاني إذا تجنب الهزيمة أمام فرنسا. وغذا خسر الفريق أمام فرنسا ، يمكن للمنتخب الأسترالي (نقطة واحدة وله هدفان وعليه ثلاثة أهداف) أن ينتزع البطاقة الثانية من هذه المجموعة بالفوز على نظيره البيروفي (بلا رصيد وعليه هدفان) .

ويمكن اللجوء لقاعدة اللعب النظيف إذا خسر المنتخب الدنماركي 1 / 2 وفاز المنتخب الأسترالي 1 / صفر . ونال لاعبو الدنمارك أربع بطاقات صفراء مقابل ثلاثة لأستراليا.

المجموعة الرابعة :

تأهل المنتخب الكرواتي (ست نقاط وله خمسة أهداف ولم تهتز شباك) إلى دور الستة عشر ويستطيع الحفاظ على صدارة المجموعة إذا تجنب الهزيمة أمام المنتخب الأيسلندي (نقطة واحدة وله هدف واحد وعليه ثلاثة أهداف) بعد غد الثلاثاء.

وفي المباراة الثانية بالمجموعة ، يلتقي المنتخب النيجيري (ثلاث نقاط وله هدفان وعليه هدفان) نظيره الأرجنتيني (نقطة واحدة وله هدف واحد وعليه أربعة أهداف) . وقد يحتاج المنتخب النيجيري لنقطة التعادل فقط في هذه المباراة بشرط عدم فوز أيسلندا على كرواتياأو فوزها على كرواتيا بنتيجة هزيلة.

وقد يتم اللجوء لقائمة اللعب النظيف إذا فاز المنتخب الأيسلندي على نظيره الكرواتي 3 / 1 وفاز المنتخب الأرجنتيني على نيجيريا 3 / صفر. ونال لاعبو المنتخب الأرجنتيني ثلاث بطاقات صفراء فيما لم يحصل المنتخب الأيسلندي على أي بطاقات.

المجموعة الخامسة :

تتنافس منتخبات البرازيل (أربع نقفاط وله ثلاثة أهداف وعليه هدف واحد) وسويسرا (أربع نقاط وله ثلاثة اهداف وعليه هدفان) وصربيا (ثلاث نقاط وله هدفان وعليه هدفان) على بطاقتي هذه المجموعة إلى دور الستة عشر فيما ودع المنتخب الكوستاريكي (بلا رصيد وعليه ثلاثة أهداف) البطولة رسميا قبل مباراتي الجولة الثالثة يوم الأربعاء المقبل.

ويحتاج المنتخب البرازيلي لنقطة التعادل فقط أمام صربيا من أجل التأهل للدور الثاني فيما يحتاج المنتخب الصربي للفوز على البرازيل أو التعادل مع الاعتماد على نتيجة المباراة الأخرى في المجموعة بين سويسرا وكوستاريكا.

ويحتاج المنتخب السويسري في هذه المباراة إلى التعادل فقط بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى.

وقد يتم اللجوء لقاعدة اللعب النظيف لتحديد صراع الصدارة إذا تساوى المنتخبان البرازيلي والسويسري طبقا لإجراءات الفصل السابق ذكرها. على سبيل المثال ، إذا فاز المنتخب البرازيلي 2 / 1 وفازت سويسرا 2 / صفر.

ونال لاعبو سويسرا أربع بطاقات صفراء مقابل ثلاث فقط للبرازيل حتى الآن.

المجموعة السادسة :

يتصدر المنتخب المكسيكي (ست نقاط وله ثلاثة أهداف وعليه هدف واحد) المجموعة متقدما على نظيريه الألماني (ثلاث نقاط وله هدفان وعليه هدفان) والسويدي (ثلاث نقاط وله هدفان وعليه هدفان) فيما يتذيل المنتخب الكوري الجنوبي (بلا نقاط وله هدف واحد وعليه ثلاثة أهداف) .

ولا تزال الفرصة سانحة أمام كل من المنتخبات الأربعة للتأهل إلى الدور الثاني.

ويحتاج المنتخب المكسيكي لنقطة التعادل فقط أمام السويد ليضمن صدارة المجموعة. ولكنه قد يودع البطولة من الدور الأول إذا خسر المباراة وفاز المنتخب الألماني على نظيره الكوري.

ويستطيع المنتخب الكوري القفز من المركز الرابع إلى الثاني في المجموعة إذا تغلب على نظيره الألماني وفازت المكسيك على السويد.

وهناك سيناريوهان للتساوي بين ثلاثة فرق في رصيد النقاط : الأول بين المكسيك وألمانيا والسويد حيث سيتأهل المنتخب السويدي من خلال هذا السيناريو في حال حدوثه فيما سيخرج المنتخب المكسيكي إلا في حالة كان فارق الأهداف لصالحه.

والسيناريو الثاني قد يكون بالتساوي بين منتخبات ألمانيا والسويد وكوريا الجنوبية حيث سيكون مرافقة المنتخب المكسيكي إلى الدور الثاني من نصيب الفائز 2 / صفر في المباراة بين المنتخبين الألماني والكوري فيما سيودع المنتخب المكسيكي البطولة مبكرا إذا خسر بفارق أكثر من هدف واحد.

وقد يتم اللجوء لقاعدة اللعب النظيف إذا خسر كل من المنتخبين الألماني والسويدي صفر / 1 . وإذا حدث هذا ، لن يكون الأمر لصالح المنتخب الألماني نظرا لطرد لاعبه جيروم بواتينج في المباراة أمام السويد.

المجموعة السابعة :

يتشابه الحال مع المجموعة الأولى حيث تأهل المنتخبان الإنجليزي والبلجيكي فعليا إلى دور الستة عشر قبل مباراتي الجولة الثالثة.

وسيتصدر الفائز من المباراة بينهما المجموعة علما بأن كل منهما حصد حتى الآن ست نقاط وسجل ثمانية أهداف واهتزت شباكه بهدفين مما يشير إلى احتمالات قوية للجوء إلى قاعدة اللعب النظيف في حالة انتهاء المباراة بينهما بالتعادل.

ونال لاعبو إنجلترا بطاقتين صفراويين فقط حتى الآن مقابل ثلاث بطاقات لبلجيكا.

وإذا استمر التعادل مع تطبيق قاعدة اللعب النظيف ، ستجرى القرعة بينهما.

ويلتقي في المباراة الأخرى بالمجموعة منتخبا تونس (بلا رصيد (وله ثلاثة أهداف وعليه سبعة أهداف) وبنما (بلا رصيد وله هدف واحد وعليه تسعة أهداف) .

المجموعة الثامنة :

يتصدر منتخبا السنغال واليابان المجموعة برصيد أربع نقاط لكل منهما ويتساويان في رصيد الأهداف أيضا حيث اهتزت شباك كل منهما ثلاث مرات كما سجل لاعبو كل منهما أربعة أهداف.

وما زال المنتخب الكولومبي (ثلا ث نقاط وله أربعة أهداف وعليه هدفان) في دائرة المنافسة على التأهل بعدما تغلب على نظيره البولندي (بلا رصيد وله هدف واحد وعليه خمسة أهداف) .

وقد يتم اللجوء لقاعدة اللعب النظيف لتحديد صدارة المجموعة إذا حقق ك من المنتخبين الياباني والسنغالي نتيجتين متطابقتين أمام منتخبي بولندا وكولومبيا على الترتيب علما بأن كلا من المنتخبين السنغالي والياباني يحتاج للتعادل في مباراته الأخيرة من أجل التأهل.

ونال لاعبو المنتخب السنغالي خمس بطاقات صفراء مقابل ثلاث بطاقات لليابان.

وسيكون التعادل كافيا للمنتخب الكولومبي من أجل التأهل بشرط خسارة اليابان.

0

إعلان

التعليقات

`81

عرضية للريال من ركنية وتصدي من حارس روما