جميع المباريات

إعلان

عقل المباراة: تشيرتشيسسوف والضابط الذي أدار خطة الخداع الإستراتيجي

مدرب روسيا

مدرب روسيا

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء.

داخل منزل أنيق في قلب العاصمة الروسية موسكو ،برد قارص يعرفه الجميع ممن شاءت الصدفة بأن يتعرفوا علي روسيا الحقيقية في شتاء ديسمبر 2017 ، ستانيسلاف في حجرته مازال يسترجع خطط وتكتيكات أستاذه لوبانوفسكي إستعدادا لمباريات المونديال ، إعتاد تشيرتشيسوف النظر دوما لصورة فاليري لوبانوفسكي وهو ما زال يتذكر مونديال 90 والذي فضل فيه لبوبانوفسكي أن يشرك فيه رينات داساييف علي حسابه.

رغم إستعلاء الروس علي الأوكران إلا أن ستانيسلاف رأي في لوبانوفسكي ( الأوكراني الأصل ) مثلا أعلي فقد كان الأخير هو اخر من حملوا لواء الكرة السوفيتية قبل إنهيارها وشارك فيكتور ماسلوف صنع تاريخ السوفييت في كرة القدم.

دقات علي الباب قوية ثم يتم فتح الباب ببطء ومع أزيز الباب ، إنطلق غضب ستانسيلاف صائحا: قلت من قبل لا أريد رؤية أي شخص وأنا في تلك الغرفة.

( أمامك دقيقة حتي تأتي معنا ) صوت أجش وقوي وبارد أشبه بالالات رد علي ستانيسلاف وقبل أن يلتفت الأخير لمعرفة الصوت كان صاحب الصوت يتجول في غرفته وهو يمسك بالقلم لينقر علي بعض الأوراق التي يستخدمها ستانيسلاف لدراسة المنافسين.

تشيرتشيسوف: من أنت؟
الضابط بسخرية: حقا ! هل تريد معرفة إسمي ؟ ثم مال إليه ببطء مردفا : ولكني لا أتمني لك أن تعرف إسمي لإن ذلك معناه نهايتك.

تشيرتشيسوف بفزع وكأنه عرف كينونة هذا الرجل دون أن ينطق : أعتذر يا سيدي .كيف لي أن أساعدك

الضابط وكأنما عرف مبتغاه: إجلس أيها الرفيق ( تشيرتشيسوف )

تشيرتشيسوف: رفيق !

الضابط: وهل نسيت ذلك اللقب ؟ أم أنك تفضل أن نناديك ( مستر )

تشيرتشيسوف بقلق: لا .. الرفيق أفضل ، هو يذكرنا بالماضي الجميل والذي أعاده إلينا فيلاديم....

الضابط مقاطعا: سنعرف الأن إذا كنت متعاونا معنا أم لا ، كما تعلم نحن أنفقنا مليارات من الروبلات لتنظيم ذلك الحدث وسيأتي إلينا أفراد من كل الدول وربما يكرروا مأساة تنظيم موسكو للأولمبياد في 1980 من تواجد جيل جديد يحمل دماء روسية مختلطة بدماء أفريقية أو أمريكية لاتينية .

تشيرتشيسوف وكأنه يتذكر ذلك : نعم لقد كان حدثا سيئا لنا في هذا الوقت .

الضابط ممسكا بكتف تشيرتشيسوف : ولكن هذا لا يشغلنا الأن ، هل تعلم مصير من يفشل في تحقيق هدفه لدينا في ال كي جي بي .
تشيرتشيسوف بدهشة  : كي جي بي !، ألم يعد ذلك ماضيا وبات أف أس بي .

الضابط بغضب: يبدو أنك نسيت أيها الرفيق من هو الرئيس ، لا أعرف كيف أوضح الأمر لك ولكن ثق أننا لسنا مثل الأمريكان الحمقي الذين نظموا كأس العالم 1994 وإكتفوا بالتواجد حتي دور ال16 ثم خرجوا .

تشيرتشيسوف : ولكنهم خرجوا امام البرازيل ؟

الضابط بعنف شديد: ولو خرجوا أمام ألمانيا النازية حتي ..لا يهمنا ذلك ، المهم أن نصل إلي أبعد نقطة في هذا المونديال  ولقد حددت الإدارة الحد الأدني ( دور الثمانية ) ، قل لي أين مشغل الموسيقي لديك هنا .

تشيرتشيسوف : أنه يتواجد خلف تلك المنضدة و .. ، لم يكمل حديثه وهو يري الضابط يذهب بكل هدوء نحو المنضدة القابعة في أخر الغرفة وكأنه يعرف مكانها جيدا بل وقام بتشغيل موسيقي يعرفها من عاشوا في العهد القديم جيدا .

الضابط مرددا: بوليشكو بولي  ، إنها أنشودة الجيش الأحمر في الحرب العالمية الثانية، هل تحب الإستماع إليها ؟.

https://youtu.be/E_bL8P0hzSA

تشيرتشيسوف وهو يشد قامته بكل حماس : نعم

الضابط : أنت تعرف نحن لن نفهم كثيرا في عملك ولكن الإدارة وضعت شيئا مختلفا يمكنه أن يساعدك في تحقيق الهدف .

تشيرتشيسوف: كما تري أيها الرفيق أني قابع في غرفتي لتعلم كل حيل لوبانوفسكي لا يوجد معلما في روسيا أفضل منه الأن ولكنه للأسف رحل قبل 15 عاما .

الضابط : أعلم ذلك.. الإدارة رأت أنك لا بد من أن تلعب مباريات قوية في فترة الإعداد أمام المنتخبات الكبري في العالم ( فرنسا –اسبانيا –البرازيل ) وستنال خسارة تلو الأخري ، سيعقد هذا موقفك أمام الجماهير ولكنه سيصل برسالة أخري الي المنافسين .

تشيرتشيسوف: أننا ضعفاء وفرصتنا ضعيفة .

الضابط بحدة وكأنه يكره الإستماع إلي كلمة ضعفاء حتي لو كان علي سبيل الخدعة : نعم ولكن ليس هذا هو المقصد فقط .

تشيرتشيسوف بحيرة: وما هو المقصد ؟

الضابط: ستلعب بخطة في المباريات الودية وفي الوقت الذي سيدرس فيه المنافسين طريقتك ستكون أنت جاهزا بخطة أخري تبدأ بها مباريات المونديال وحتي يستوعب منافسينا هذا الأمر سنكون في دور ال16 .

تشيرتشيسوف: وكيف نصل لدور الثمانية ؟ أقصد الهدف .

الضابط وكأنه لا يسمعه : سيبدأ المنافسين الأقوياء في الدور الثاني دراسة خطتك علي أساس مباريات الدور الأول وهنا ..ثم مال ببطء نحو ستانسلاف : ستعود لخطة المباريات الإعدادية ولكن دون أن تتلقي خسائر.

تشيرتشيوف منبهرا: نعم يبدو ذلك رائع و ..

قاطعه الضابط: مرة أخري ..هل تعرف ثمن الفشل في تنفيذ خطة الإدارة ؟

تشيرتشيسوف : الموت .

الضابط : أعتقد أن الموت هو ثمنا بسيطا لذلك، ولكن الذهاب إلي سيبيريا في مثل هذا التوقيت في العام القادم دون غطاء ودون مدفأة ودون أكواب من الفودكا سيكون ذلك الجحيم الذي يلي الموت.

تشيرتشيسوف بهلع: حسنا لقد عرفت كل شىء.

إنصرف الضابط وهو يري ستانيسلاف يبدأ في مهمته فورا فبدأ بتجميع أفكار لوبانوفسكي والذي قام بعملها في 1988 عندما كان قريبا جدا من حصد اللقب الأوربي أمام هولندا لولا رينسوس ميتشيلز .

5-3-2 في المباريات الإعدادية ستتحول إلي 4-2-3-1 ، جولوفين لن يظهر بنفس الشكل بسبب تغير الخطة ، دزيوبا سيكون بديلا لسمالوف ثم يبدأ أساسيا ، هيرنانديز سيأتي من بعيد .

إنتصارا يتلوه إنتصار ، ليس مهما الأداء فالعيش في سيبيريا ثلاثة أيام دون معاونة سيعني الجحيم نفسه ، لم يفرح ستانيسلاف حتي وهو يخرج أسبانيا ، في الوقت الذي ينطلق فيه الجهاز الفني نحو أكفينيف وبقية الرفقاء للإحتفال بصعود روسيا إلي دور الثمانية ، تأتي الكاميرا بشكل مباغت علي وجه تشيرتشيسوف الذي ما زال يبدو قلقا غير عابىء بالإنتصار المذهل!

وفي طريقه إلي الخروج من أرض الملعب يواجه شابا يبدو كأحد أفراد تنظيم المباريات والذي يهنئه بالروسية: بوزدرفيياي.

الكلمات لم تعرف طريقها إلي أذن تشيرتشيوف ولكن الصوت كان مطابقا تماما لصوت الضابط الذي زاره من سبعة أشهر وقبل أن يلتفت تشيرتشيسوف إلي مصدر الصوت ، كان الشخص قد إختفي.

لمتابعة الكاتب عبر فيس بوك.. اضغط هنا

لمتابعة الكاتب عبر تويتر.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن