شاهد كل المباريات

إعلان

القائمة

كأس العالم روسيا 201814 يونيو - 15 يوليو

خليفة كوبر (3).. سكولاري "المدمر".. حقق أفضل انتصارات للبرازيل وكسر هيبتها

سكولارى

سكولاري

تتجه النية داخل الاتحاد المصري لكرة القدم للاستعانة بمدرب أجنبي، يلاكورة بدأ في سلسلة حلقات عرض السير الذاتية لأبرز الأسماء المرشحة لخلافة كوبر، وطريقة اللعب وهل تتلائم مع منتخب مصر أم لا، إلى جانب ترشيح عدة أسماء أخرى ربما تكون لها الأفضلية.

هيرفي رينارد الذي حفظ ماء وجه العرب في المونديال.. (طالع الحلقة الأولى من هنا).

هل يستحق برادلي فرصة ثانية بعد موقعة كوماسي؟ (طالع الحلقة الثانية من هنا).

لويس فيليبي سكولاري

كثُر الحديث خلال الساعات القليلة الماضية عن عقد جلسات من جانب اتحاد الكرة المصري مع المدرب البرازيلي سكولاري، وعلم يلاكورة أن المدرب البرازيلي لم يُغلق الباب بعد أمام مسؤولي اتحاد الكرة وأنه مستعد للمزيد من التفاوض خلال الفترة المقبلة، كما أضاف المصدر أن سكولاري، طلب الحصول على راتب سنوي يُقدر بـ2.5 مليون دولار.

من هو فليبي سكولاري وماهي أبرز محطاته التدريبية؟

*مدرب كرة قدم برازيلي لقب بـ"فيليباو" (الفيل الكبير)، تمكن من قيادة منتخب البرازيل للفوز بكأس العالم سنة 2002 للمرة الخامسة في تاريخ البرازيل.

*بدأ سكولاري مسيرته التدريبية مع نادي سينترو سبورتيفو ألاغوانو في عام 1982، تنقل بين عدة أندية، خاض عدة تجارب عربية في نادي الشباب السعودي في موسم 1984/1985.

*نادي القادسية الكويتي 1988/1990، حقق معه أول ألقابه في سجله كمدرب، حيث فاز بكأس الأمير في عام 1989.

*استعاره منتخب الكويت من نادي القادسية الكويتي للمشاركة في كأس الخليج 1990، واستطاع أن يحرز لقب كأس الخليج مع المنتخب.

* درب نادي الأهلي السعودي في عام 1991، وعاد إلى نادي القادسية الكويتي في عام 1992.

*عام 2002 تولي تدريب منتخب البرازيل، حقق معهم لقب كأس العالم لكرة القدم، انتقل بعدها لتدريب البرتغال وفي عام 2008 انتقل لتدريب نادي تشيلسي الإنجليزي قبل أن تتم إقالته بعد سبعة أشهر.

*قاد منتخب البرازيل مرة أخرى في منافسات كأس العالم 2014، وخسر في نصف النهائي أمام ألمانيا بنتيجة 7-1.

*انتقل لتدريب نادي بونيودكور الأوزبكي الذي يتقاضى منه مرتبًا يعتبر به أعلى مدربي العالم من حيث المرتب وهو 16 مليون دولار سنويا.

*اخر نادي تولى سكولاري تدريبه هو جوانجو إفرجراند تاوباو، حاليًا سكولاري غير مرتبط مع أي نادي أو منتخب.

ما الذي قدمه سكولاري مع البرازيل؟

الولاية الأولى

ربما تكون أفضل الفترات التي خاضها سكولاري خلال مشواره التدريبي حيث انتهت بتتويجه بلقب كأس العالم مع السامبا.

قاد سكولاري منتخب البرازيل في 16 مباراة رسمية ووديتين، حقق الفوز في 13 مباراة وتعادل في واحدة وخسر في أربعة اخريين.

نوع سكولاري في طرق اللعب مع المنتخب البرازيلي وتنوعت بين 4-4-2، و 3-4-2-1، وإن كانت الغالبية للأولى، ولم يخسر أي مباراة خلال مشواره في كأس العالم 2002.

الولاية الثانية

قاد سكولاري منتخب السامبا في 29 مباراة من بينها 12 فقط رسمية، نجح في الفوز ببطولة كأس القارات على حساب إسبانيا في مباراة النهائي بنتيجة 3-0.

اعتمد على طريقة لعب 4-3-3 في غالبية مباريات البطولة ماعادا لقائي ايطاليا وأوروجواي.

غير سكولاري طريقة لعبه المتعارف عليها واتبع طريقة 4-2-3-1 في مباريات كأس العالم، تمكن من الوصول إلى نصف نهائي البطولة إلا أن رد ألمانيا كان قاسيًا على السليساو ليخسر أمامه بسباعية مقابل هدف، ويحقق المركز الرابع في البطولة بعد الخسارة مرة اخرى امام هولندا.

هل سيتلائم سكولاري مع منتخب مصر؟

طريقة لعب سكولاري في اخر نادي تولى تدريبه اعتمدت على 4-2-3-1، وهي نفس الطريق الطريقة التي كان يتبعها المدرب الارجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني السابق للفراعنة، ولكن البرازيلي يميل للنزعة الهجومية.

سكولاري كان له تصريح شهير وقت تولي الولاية الثانية لمنتخب بلاده، حيث قال للاعبيه، "إذا كنتم غير قادرين على تحمل الضغوطات، فبإمكانكم الذهاب للعمل في بنك البرازيل، هناك ستجدون مكتبًا ولن تقوموا بأي شيء".

"لاعبونا يعرفون أن الأمر يتعلق بأحد الألقاب المهمة ويجب التعامل معه وكأننا لم نفز به سابقًا، وبالتالي يتعين عليهم العمل في هذا الاتجاه".

تصريح سكولاري، قصد من خلاله إثارة حماس لاعبيه وهى النقطة المفقودة مؤخرًا في صفوف منتخب مصر، وكما سبق وأشرنا أن سكولاري كان له أكثر من تجربة في الدول العربية وبالتالي فلن يكون الأمر غريبًا أو غير معتاد بالنسبة له.

ربما العقبة الوحيدة التي ستواجه اتحاد الكرة للتعاقد مع سكولاري هي الراتب وهو الأمر محل التفاوض بين الطرفين.

0

إعلان

التعليقات