جميع المباريات

إعلان

خليفة كوبر (4).. ميجيل هيريرا.. هل تنجح عقلية "القملة" في انتشال منتخب مصر؟

ميجيل هيريرا

ميجيل هيريرا

لازال البحث جاريًا من قبل الاتحاد المصري لكرة القدم عن مدير فني لقيادة منتخب مصر خلال الفترة المقبلة، بعد نهاية عقد المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر وإعلان النية بعدم التجديد له.

اتحاد الكرة كلف حازم إمام عضو مجلس إدارة الجبلاية بملف المدير الأجنبي، وبالفعل بدأ الثعلب الصغير بممارسة مهامه بفتح باب المفاوضات مع فيليبي سكولاري مدرب منتخب البرازيل السابق وصاحب لقب كأس العالم نسخة 2002.

وتتجه النية داخل الاتحاد المصري لكرة القدم للاستعانة بمدرب أجنبي، يلاكورة بدأ في سلسلة حلقات عرض السير الذاتية لأبرز الأسماء المرشحة لخلافة كوبر، وطريقة اللعب وهل تتلائم مع منتخب مصر أم لا، إلى جانب ترشيح عدة أسماء أخرى ربما تكون لها الأفضلية.

هيرفي رينارد الذي حفظ ماء وجه العرب في المونديال.. (طالع الحلقة الأولى من هنا).

هل يستحق برادلي فرصة ثانية بعد موقعة كوماسي؟ (طالع الحلقة الثانية من هنا).

سكولاري "المدمر".. حقق أفضل انتصارات للبرازيل وكسر هيبتها (طالع الحلقة الثالثة من هنا).

ميجيل هيريرا

ميجيل إرنيستو هيريرا أجويري، مدرب كرة قدم مكسيكي بلغ من العمر 50عام وقاد منتخب بلاده خلال منافسات كأس العالم نسخة 2014.

كيف تولى هيريرا قيادة منتخب المكسيك؟

قاد هيريرا عدة أندية مكسيكية خلال مشواره التدريبي الذي بدأه موسم 2002، ليتنقل بين أندية أتلانتا ثم مونتييري مرورًا بفيراكروز وتيكوس قبل العودة إلى أتلاتنا مرة أخرى.

قبل تولي هيريرا قيادة منتخب المكسيك، كان على رأس الإدارة الفنية لفريق نادي سي إف أمريكا المكسيكي قضى معه موسمين، خاض خلال تلك الفترة 95 مباراة متنوعة نجح في تحقيق الفوز خلال 53 مباراة وتُوج ببطولة الدوري موسم 2012/13

وكان فوزه بهذا اللقب مع أحد أبرز الأندية المكسيكية إلى جانب الأداء الهزيل للمنتخب المكسيكي في السنوات الأخيرة سببًا في تدعيم موقفه لتولي مسؤولية الفريق بعدما نجح في العبور به إلى النهائيات بالفوز الكبير على المنتخب النيوزيلندي في الدور الفاصل.

هيريرا تولى قيادة منتخب المكسيك في الثامن عشر من أكتوبر 2013 قضى معهم موسمين، شارك في منافسات كأس العالم نسخة 2014.

قيل عن هيريرا

عُرف هيريرا بلقب "إل بيوخو" أي القملة، اتسمت شخصيته بالشجاعة وظهر ذلك جليًا عندما استبعد المحترفين قبل مباراة الفيصل أمام نيوزيلنده ليعتمد على المحليين قبل أن يستدعيهم فيما بعد لمباريات كأس العالم.

لا يخشى من تحمل المسئولية، طموح، وطالما تطلع لتدريب المنتخب الأول، وأعلن ذلك صراحة أثناء النتائج السلبية في التصفيات، حيث رأى نفسه الأجدر للمنصب.

يملك شخصية مرحة وساخرة، لا يهمه الانتقادات فقد صرح مسبقًا أنه لا يغضب من تلقيبه بالرجل القملة بل اعترف بأنه يحب هذا اللقب، لأنه يجعله فريدًا مثل لقب النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بـ"البرغوث".

يحب المغامرة والتحديات، لذلك رحب ووافق على الفور لتولي إدارة المنتخب المكسيكي في ظروف صعبة.

ماذا قدم هيريرا مع منتخب المكسيك؟

خطتي هي أن نبدأ الرحلة بعيون مسلطة على المباراة النهائية.. بدأ هيريرا مهمته مع المنتخب المكسيكي بهذا التصريح، فالفريق كان قاب قوسين أو أدنى من الغياب عن المشاركة في بطولة كأس العالم 2014.

تعاقب على المنتخب المكسيكي أربعة مدربين خلال 42 يوم، الأمر الذي تم وصفه بالجنون حتى تولي هيريرا مهام الفريق "مؤقتًا" قبل مباراة الملحق أمام نيوزيلنده في تصفيات مونديال 2014، بعدما احتل المركز الرابع في مرحلة تصفيات قارة أمريكا الشمالي خلف الولايات المتحدة وكوستاريكا وهندوراس -على الترتيب-.

وحقق صاحب الـ50 عامًا الفوز على منتخب نيوزيلنده بنتيجة 9-3 في مجموع لقائي الذهاب والإياب ليحص على ثقة الاتحاد المكسيكي باستكمال مهامه الفنية.

خاض هيريرا فترة إعداد مكثفة مع المنتخب المكسيكي استعدادًا لخوض منافسات مونديال 2014 التي استضافتها البرازيل، حيث شارك في 7 مباريات دولية ودية حقق الفوز في ثلاثة وخسر في اثنين وتعادل في مثلهما، اعتمد على خطة 2-3-5 في أغلب المباريات الودية، كما أجرى عدة تعديلات على المنتخب بالاستعانة بعناصر من فريق إف سي أمريكا -فريقه السابق- مع الاعتماد على بعض العناصر من باقي الفرق.

نريد صناعة التاريخ.. تصريح آخر أدلى به مدرب المنتخب المكسيكي السابق، قبل خوضه منافسات مونديال البرازيل، فهيريرا كان يأمل أن يقود فريقه إلى ما هو أبعد من التأهل إلى الدور الثاني، بالنسبة له كان بلوغ المباراة النهائية هو الإنجاز الذي طالما كان يسعى لتحقيقه، حيث قال، "تحتاج دائما إلى الذهاب لكأس العالم بنظرة لتغيير كل شيء والفوز بكأس البطولة، هل هذا أمر صعب؟ نعم، صعب للغاية، ونعلم هذا.. ولكن إذا لم تذهب للبطولة بهذا الأمل، فلماذا تذهب أساسا؟".

قبل هيريرا، منتخب المكسيك خرج خالي الوفاض من الدور الأول في سبع مشاركات، وعلى مدار آخر خمس مشاركات للفريق في البطولة، كان أفضل إنجاز له هو بلوغ الدور الثاني.

خاض المنتخب المكسيكي مباريات الدور الأول (المجموعات) ضد كل من الكاميرون والبرازيل وكرواتيا، وتمكن من التأهل إلى دور الـ16 إلا أن المنتخب الهولندي كان له رأي مخالف لهيريرا ليوقف طموحه عند الدور الثاني ويخرج مهزومًا 2-1.

بدأ المباراة الأولى أمام الكاميرون بشكل مقبول إلى حد كبير، وفاز بهدف واحد، ثم قدم مباراة رائعة أمام البرازيل في الجولة الثانية، قبل أن يختم مشوار دور المجموعات أمام كرواتيا وفاز عليه بثلاثية دون رد  

أذهل هيريرا ورجاله العالم في مونديال البرازيل، فلم يتوقع اكثر المتفائلية تأهل المكسيك إلى دور الثاني، بل إن البعض كان يطالب بعدم المشاركة خوفًا من الفضائح والأداء المخزي.

هيريرا، كان سببًا في اكتشاف الحارس جيرميو أتشوا حيث راهن عليه ودفع به أساسيًا في البطولة ليصبح حديث العالم وقتها ويقدم أداء جيد.

بطولة كوبا أمريكا 2015

بعد الخروج من منافسات مونديال 2014، لملم هيريرا اوراقه سريعًا وبدأ الاستعداد مبكرًا لبطولة كوبا أمريكا في تشيلي 2015، إلا أن الحظ لم يحالفه للمرة الثانية وخرج من دور المجموعات بعدما تعادل في مباراتين أمام بوليفيا وتشيلي وخسر أمام الإكوادور.

استفاق المنتخب المكسيكي مع هيريرا خلال بطولة كونكاكاف 2015، ليعود مجددًا ويتُوج باللقب على حساب جاميكا في مباراة النهائي، ولم يخسر في أي مباراة بالبطولة.

كيف لعب منتخب المكسيك تحت قيادة هيريرا؟

صاحب الـ50 عامًا، اعتمد في أغلب مبارياته على طريقة 2-3-5، وعلى الرغم أن الطريقة تبدو دفاعية إلى حد ما إلا أن هيريرا عُرف عنه الاعتماد على الأداء الهجومي في غالبية الفرق التي دربها مسبقًا، وبالفعل جعل للمنتخب المكسيكي طابع هجومي.

تحت ولاية هيريرا، سجل لاعبو المنتخب المكسيكي 34 هدف في المباريات الـ15 الرسمية، وسكن مرماه 17 آخرين.

إجمالي مشاركات هيريرا مع منتخب المكسيك 36 مباراة متنوعة (15 مباراة رسمية و 21 مواجهة ودية رسمية)، حقق الفوز في 18 لقاء وتعادل في 11 بينما لم يخسر سوى 7 مباريات فقط.

قاد هيريرا المنتخب المكسيكي لمنافسات كأس العالم 2014 بعدما كان قد اقترب من الوصول إلى نهائيات البطولة، نجح في التتويج ببطولة كونكاكاف 2015، خرج من دور المجموعات لبطولة كوبا أمريكا.

منتخب المكسيك تحت مظلة هيريرا اعتمد في مباراته النهائية أمام جاميكا في بطولة كونكاكاف على أوتشوا في حراسة المرمى، أمامه خماسي دفاعي (بول أجويلار- أوسفالدو ألانيس- فرانشيسكو رودريجيز- دييجو رييس- ميجيل لايون)، أمامه ثنائي ارتكاز، أندريس جواردادو وخيسوس دوينياس أما الخط الهجومي فكان عبارة عن مثلث مقلوب (صانع لعب جوناثان دوس سانتوس، أمامه ثنائي هجوم خيسوس كورونا وأوريبي بيرالتا.

نوع هيريرا طريقة لعبه على استحياء ففي بعض الاحيان اعتمد على طريقة 2-4-4، أو 2-5-3 ، أو 2-1-3-4 أو 2-3-1-4، ولم يلجأ مطلقًا للطريقة المعتادة مؤخرًا 1-3-2-4 وهي طريقة لعب المنتخب المصري تحت ولاية كوبر.

كيف سيلعب هيريرا مع منتخب مصر؟

بالتأكيد ستظهر عناصر جديدة في صفوف المنتخب لتخدم طريقة لعب المدرب صاحب الـ50 عامًا، فالاعتماد على عبد الله السعيد في مركز صناعة اللعب ربمل لن يكون مُجديًا لأن تنفيذ خطة 2-3-5 ستحتاج للاعب يمتاز بالسرعة في مركز رقم 10 لذلك ربما سيكون لحسين الشحات دورًا في خطة هيريرا.

محمد صلاح لن يظهر في مركز الجناح الأيمن، بل سيعتمد عليه في مركز الهجوم بجوار محمود كهربا أو مروان محسن، نفس الحال بالنسبة بمحمود حسن "تريزيجيه" فسيتواجد اللاعب في مركز الظهير الأيسر مع السماح له لتنفيذ أدور هجومية خاصة وأن الدفاع سيعتمد على ثلاثة لاعبين أساسيين على سبيل المثال (علي جبر، أحمد حجازي، سعد سمير)، على أن يتولى عمر جابر أو أحمد المحمدي الناحية اليمنى مع الزيادة الهجومية، أما ثنائي الارتكاز (طارق حامد -محمد النني "سام مرسي") فلن يطرأ عليهما أية تغييرات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن