شاهد كل المباريات

إعلان

تقرير..اسرار فوز السيتي واليوفي والريال ودورتموند ببطولة الدوري

مانشستر سيتي

مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي

تقرير (سامح فريد):

انتهت الدوريات الاوروبية وحصد البطولة من حصد وذرف الدموع من خسر ، ومن المعروف ان بطولة الدوري هي المعيار الاول والرئيسي على قوة اى فريق في بلده فمن المقبول ان يحصد لقب الكاس فريق لم يكن يستحق البطولة ولكن ليس من المقبول ابدا ان تنطبق هذه القاعدة على بطولة الدوري الذي يعطي لقب الافضل لمن يحصل عليه بلا ادني شك في ذلك وباعتراف المنافسين قبل المؤيدين .

وفي السياق نفسه وبالقاء نظرة متمعنه على بطولات الدوري في اغلب البلاد الاوروبية سنجد ان المواجهات المباشرة او الديربي او الكلاسيكو هي ما حسمت اللقب، دائما الفريق الافضل هو من فاز بالديربي وبالتبعية هو من فاز باللقب ولم يعد مصطلح " الديربي بطولة خاصة متواجدا على السطح في اوروبا" .

انجلترا

في بلاد الانجليز فاز مانشستر سيتي باللقب بعد 44 عاما من الانتظار وبشكل درامي لم يكن بمقدور افضل الروائيين ان يضعه لو اراد ان يضع سناريو لافلام الخيال العلمي ليثبت الخيال الكروي انه اشد جنونا من الخيال العلمي، فاز السيتي باللقب بفارق الاهداف عن منافسه الاول والاوحد في بلاد الضباب مانشستر يونايتد ولكن لماذا فاز السيتي باللقب ؟

السيتي نجح في ان يفوز على اليونايتد ذهابا ايابا في انجلترا وينتزع ست نقاط ويحرم منافسه من ست نقاط اخرى اى ان 12 نقطة دفعة واحدة كانت هي حصيلة مباراتي الديربي بين السيتي واليونايتد ومن ثم استحق السيتي اللقب عن جدارة .

السيتي فاز في لقاء الذهاب على ملعب اولد ترافورد بست اهداف مقابل هدف واحد في مباراة بكل تاكيد لن  تسقط من اذهان عشاق السيتي وانصاره كما نجح في الفوز في لقاء الاياب بهدف مقابل لاشىء ليعود اعلى اثر هذا الفوز الى دائرة المنافسة مرة اخرى ويسترد الصدارة فالتعادل في هذا اللقاء كان يضمن للوينايتد الفوز باللقب بنسبة تتعدي 95% وهو ما لم يحدث بطبيعة الحال .

ايطاليا

في ايطاليا لم تختلف الامور وفاز اليوفنتوس باللقب الغائب عن جدران البيانكونيري منذ سبع سنوات ليؤكد عودة الهيبة الى فريق السيدة العجوز الذي تذوق طعم المرارة منذ حادئة الكالتشيو بولي الشهيرة التي هبط على اثرها الى دوري الدرجنة الثانية .

اليوفنتوس دخل في صراع عنيف مع الميلان بطل النسخة السابقة وصاحب الحظوظ الاوفر للفوز باللقب على خلفية توقعات اغلب الخبراء الطليان قبل انطلاق البطولة او حتى في منتصفها .

اليوفي فاز بالدوري بفارق اربع نقاط واستغل خسارة الميلان امام الانتر في مباراة الديربي وفاز هو على كالياري وتوج بطلا للدوري .

ولكن بالنظر الى المواجهتين اللتين جمعا اليوفي بالميلان سنعرف لماذا فاز اليوفي بالدوري لانه نجح في الفوز على الميلان ذهابا  وتعادل معه  ايابت  ومن ثم انتزع اربع نقاط هو الاخر من انياب الميلان وحرمه من مثلها من خمس نقاط .

اسبانيا

ايضا توج ريال مدريد باللقب الاسباني بعد غياب ثلاث سنوات متتالية ذهب فيها اللقب الى منافسه الاكبر برشلونة وعلى الرغم من ان الريال خسر في لقاء الكلاسيكو الاول على ملعبه في البرنابييو بثلاث اهداف مقابل هدف الا ان لقاء الكلاسيكو الثان انهي فعليا على اى امال كانت تداعب البلوجرانا في الفوز باللقب حيث وسع الريال الفارق الى سبع نقاط بعد فوزه بهدفين مقابل هدف بدلا من ا ن يقلص البرسا الفارق الى نقطة واحدة كان بالامكان تعويضها .

الخلاصة ان الريال استغل مباراة الكلاسيكو ليجهض فعيا على المنافسة ويعلن نفسه اكلينيكا بطلا للدوري قبل ان يؤكد ذلك في المباريات التالية للكلاسيكو الاسباني . ومن ثم فالبرسا خسر اللقب في مباراة القمة مع ريال مدريد في ملعب الكامب نو .

المانيا

حسم فريق المدرب يورجن كلوب اللقب للعام الثاني على التوالي في المانيا ليفرض سيطرته بشكل كامل على الكرة الالمانية ويزيح عن عرشها الفريق البافاري المدجج بالنجوم بايرن ميونخ ،وقاد كلوب فريقه لاحراز اللقب بفارق ثماني نقاط كاملة عن صاحب المركز الثاني بايرن ميونخ الذي فشل في مجاراة الفريق الاصفر في مسابقة البوندزليجا.

دورتموند استغل فوزه ايضا على بايرن ميونخ ذهابا ايابا في البطولة ليحصد ست نقاط ويحرم الاحمر من مثلهم ويستحوذ هو على الاثني عشر نقطة والتي كانت من الممكن ان تمنح فريق يوب هيانكس اللقب في حال حصل عليهم .

دورتموند فاز ذهابا بفضل  الموهبة ماريو جوتزه  الذ احرز هدف الفوز الوحيد  وفاز ايابا بفضل اللاعب البولندي ليفاندوفيسكي الذي احرز هدف الفوز لفريقه الاصفر .

البرتغال

وفي البرتغال حدث نفس الامر حيث نجح صاحب اللقب بورتو في ان يظفر به متغلا فوزه على منافسه بنفيكا ويحرز لقب البطولة الاولي في البرتغالي.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات