لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

منجم الذهب.. كاموري دومبيا نحلة مالي الدوارة

كاموري دومبيا

كاموري دومبيا لاعب وسط بريست ومنتخب مالي

القارة السمراء "منجم الذهب" التي دائمًا ما تكشف النقاب عن نجوم كبار، تكتب كأس الأمم الأفريقية، انطلاقتهم المتوهجة في عالم الساحرة المستديرة.

9 أيام تفصلنا عن انطلاقة كأس الأمم الأفريقية، التي تحتضنها كوت ديفوار، خلال الفترة 13 يناير وحتى 11 فبراير الجاري.

يلا كورة يستهدف من خلال سلسلة "منجم الذهب"، إلقاء الضوء على نجوم شباب تنتظرهم فرصة التوهج في سماء أمم أفريقيا.

فاجئ كاموري دومبيا لاعب وسط فريق ستاد بريست، متابعي الدوري الفرنسي، بتحقيق رقم قياسي في مواجهة لوريان، بسوبر هاتريك تاريخي، جعله أحد المواهب المنتظرة في البطولة.

وأصبح كاموري صاحب أسرع لاعب يسجل أربعة أهداف في مباراة واحدة خلال آخر 60 عامًا بالدوري الفرنسي، ليحطم رقم إدينسون كافاني، ليظهر في لقاء بعد ثواني من نهاية المباراة، ويرد على سؤال هل سيطلقون عليه زيدان ميسي أم رونالدو، ليرد قائلًا: "أنا كاموري دومبيا".

سنعود إلى الماضي قليلًا لنعرف كيف وصل دومبيا لهذه المرحلة، حيث ولد في 18 فبراير عام 2003، في مدينة باماكو المالية، وكانت بدايته الكروية كالعديد من مواهب بلاده في أكاديمية جان مارك جيو (جي أم جي)، على خطى مواطنه بيسوما نجم فريق توتنهام هوتسبير الحالي، وأمادو هايدارا لاعب لايبزيج، وشيخ دوكوري نجم كريستال بالاس.

أكاديمية جي أم جي الفرنسية تمتلك تاريخ طويل في اكتشاف وتطوير  المواهب داخل القارة السمراء، والذين انتقلوا بعد ذلك للدوريات الأوروبية لكتابة تاريخهم الخاص، مثل: يايا توريه أسطورة كوت ديفوار المعتزل، وزميله السابق جيرفينيو، وكذلك رامي بن سبعيني ظهير الجزائر الحالي، وأحمد سيد زيزو نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر.

لدي دومبيا 7 أشقاء وثلاث شقيقات، وكان والده يعمل طباخًا، بينما والدته ربة منزل، وكان يحب لعب كرة القدم، ولم يكن يفضل الذهاب للمدرسة، حيث كان يقفز من نافذة المدرسة للهروب نحو ممارسة رياضته المفضلة، وهذا ما صرح به لصحيفة أونز مونديال الفرنسية.

وعن بدايته في الأكاديمية، حكى دومبيا: "في البداية، نحن نتدرب حافي القدمين، ويجب أن تصل إلى مستوى فني معين أثناء اختبارات ألعاب الخفة حتى تتاح لك الفرصة لارتداء الحذاء. عندما حصلت على الحذاء، كنت سعيدًا للغاية، لأن لاعبين آخرين من جيلي تمكنوا من الحصول على الحذاء قبلي. عندما كنا نتدرب وتم الدوس على قدمي، كنت أشعر بالألم".

حصل دومبيا على لقب "La Toupie" من زميليه إيف بيسوما ورومينيج كوامي، وهي تعني النحلة الدوارة، بسبب قدراته في تحريك الكرة، التي جعلت منافسيه يشعرون بالدوار.

موهبة دومبيا كانت واضحة بشكل كبير، وعندما جاء قادة نادي ريمس إلى الأكاديمية، لمشاهدة مباراتين واختيار المواهب، قدم أداءً سيئًا في أول مباراة، وأكد له وكلاء أعماله أن النادي لم يعد مهتمًا بضمه، وذلك لكي يتفوق على نفسه في المباراة الثانية، حيث سجل هدفًا وصنع آخر، لم يكن يريد إضاعة هذا الحلم من بين يديه، لينتقل إلى ريمس في 2021.

شارك دومبيا مع الفريق الرديف، وسرعان ما تم تصعيده للفريق الأول في العام الماضي، وخاض 29 مباراة في الموسم ذاته بجميع المسابقات، سجل فيها هدفين وقدم ثلاث تمريرات حاسمة.

تحدث كاموري عن بدايته في الدوري الفرنسي مؤكدًا، أن الأجواء مختلفة تمامًا عن مالي، وأنه تعرض لصدمته الأولى في التدريبات، مع انخفاض درجات الحرارة، لم يكن يشعر بقدميه، لكنه بفضل الأجواء الجيدة داخل غرف ملابس ريمس استطاع التأقلم.

وأكد كاموري أنه يحب أن تكون الكرة في قدمه، ولكنه يرغب في التحسن على الصعيد التكتيكي وأيضًا الجانب البدني.

لم تتوقف طموحات كاموري عند هذا الحد، وشعر أنه خارج حسابات مدرب ريمس، لذلك فضل الانتقال لفريق بريست على سبيل الإعارة، من بداية الموسم الحالي، ليتواجد مجددًا على مقاعد البدلاء، مكتفيًا بالمشاركة لعدة دقائق في الشوط الثاني، نجح في خلالها من جذب أنظار جماهير فريقه، وإقناع مدربه بقدراته، بعدما سجل هدف تأمين الفوز أمام مونبيليه، وصنع هدفين ثمينين ضد ستراسبورج ثم ميتز، ليقتنص مشاركته الأساسية الثانية في مباراة لوريان، التي أصبحت جزءًا لن ينساه من تاريخه.

سجل دومبيا 5 أهداف في 9 مباريات بقميص مالي، منذ استدعائه لأول مرة مع منتخب بلاده في شهر سبتمبر عام 2022.

كشف كاموري عن أنه يعتبر رونالدينيو مثله الأعلى، كما يحب طريقة لعب فيليب كوتينيو نجم ليفربول السابق، حيث أكد مدربه أنه يجيد اللعب كرقم 10 بفضل مهارته وسرعته، لكنه أيضًا يشارك في مركز الارتكاز المساند سواء عند اللعب بمحور مزدوج أو بثلاثة محاور في خط الوسط.

أحلام نجم النسور يأتي على رأسها الفوز بأكبر عدد من الألقاب خاصة مع منتخب بلاده، كما يحلم بمساعدة أكبر عدد ممكن من الأشخاص خاصة الأيتام والمحتاجين، حسبما صرح لصحيفة أونز مونديال.

وقد يكون كاموري هو السلاح الخفي الأبرز في تشكيلة المدرب إيريك سيكو شيل، خلال منافسات كأس الأمم الأفريقية 2023، وفي الوقت ذاته ينتظر دومبيا هذه الفرصة لتصبح البطولة بوابته لتغيير مسيرته الاحترافية، وجذب أنظار فرق القمة في أوروبا.

أقرأ أيضًا

أليو ديانج يقود قائمة مالي في كأس الأمم الأفريقية

من الإسكندرية إلى القاهرة.. رقم صامد منذ نصف قرن في أمم أفريقيا

"عين على منافسي العرب".. قمة أهلاوية محتملة بين تونس ومالي

أحدهم في مجموعة مصر.. لعنة الفوز الأول تطارد 5 منتخبات بأمم أفريقيا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

مباشر
بيراميدز

بيراميدز

2 1
سيراميكا كليوباترا

سيراميكا كليوباترا

53

نهاية الشوط الأول.. بتقدم بيراميدز على سيراميكا كليوباترا بهدفين مقابل هدف

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن