عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

جميع المباريات

إعلان

تقرير.. هل دفع مان يونايتد المال لمورينيو لحماية 250 مليون يورو من الضياع؟

مورينيو

مورينيو

إقالة جوزيه مورينيو المدير الفني لمانشستر يونايتد، تبدو من وجهة نظر البعض على أنها بسبب النتائج السيئة، والأداء المتواضع لكن من وجهة نظر آخرى يمكن أن تكون عائدة لأسباب مالية بحتة.

تعاقد مانشستر يونايتد مع مورينيو في صيف 2016، وكانت الأمور تسير في نسق تصاعدي، بداية من الفوز بالدوري الأوروبي الذي منحه المشاركة في دوري الأبطال، ثم الحصول على المركز الثاني بالدوري الانجليزي الموسم الماضي، لكن كل شيء في الموسم الثالث تراجع لوضع لا يقل من حيث السوء عن موسم لويس فان جال الأخير.

وعند هذه النقطة، يمكن أن نترجم لماذا قرر مانشستر يونايتد إقالة جوزيه مورينيو ودفع شرط جزائي يقترب من 25 مليون يورو من أجل التخلص من تأثيره الذي بات سلبيًا على المستوى الرياضي، والمادي على السواء.

مبدئيًا إذا كان مانشستر يونايتد نادي رياضي يبحث عن الفوز بالبطولات فربما هذا الأمر بات صعبًا خلال الموسم الحالي باعتراف مورينيو الذي أكد أن المركز الرابع سيكون انجازًا من وجهة نظره.

لكن على المستوى المادي، فخسارة مانشستر يونايتد للدوري تعني خسارة مالية، وعدم المشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل تعد خسارة آخرى من حيث عوائد البطولة من جانب، والعلاقة مع الرعاة من جانب آخر حيث أن جزء من قيمة التعاقدات يرتبط بالمشاركات الخارجية.

قالت صحيفة "اندبندنت" الانجليزية في 2016 أن العقد الذي وقعه النادي مع شركة الملابس الرياضية "أديداس" يشير إلى أن النادي قد يخسر 25 مليون جنيه يورو في حالة عدم التأهل للمشاركة في دوري أبطال أوروبا وهو ما يعادل 30% من القيمة السنوية للعقد.

وهذا هو عقد واحد من بين عقود رعاية عديدة يمتلكها النادي، الذي يتصدر أكبر أندية العالم من حيث التعاقدات الإعلانية التي يبرمها مع الشركات الراعية.

أما الجانب الاستثنائي، فهو يتعلق بتجديد عقود اللاعبين، حيث أن مانشستر يونايتد في يونيو القادم من الممكن أن يفقد خدمات 9 لاعبين بشكل مجاني ما لم يتم تجديد عقودهم.

يمتلك يونايتد بند في عقود أغلب لاعبين يسمح بتمديده بشكل تلقائي لمدة عام إضافي أي أنه في قد يقوم بدون الرجوع للاعب بتفعيل العقد ليمتد حتى 2020.

واللاعبين التسعة هم: دافيد دي خيا، أندير هيريرا، فيل جونز، أشلي يونج، ماتيو دارميان، انتونيو فالنسيا، خوان ماتا، أندريس بيريرا، وأنتوني مارسيال.

لم يخفي مانشستر يونايتد رغبته في تجديد عقود بعض اللاعبين مثل دي خيرأ أو هيريرا، أو مارسيال، فيما كان بحاجة إلى قرار فني يحسم مصير اللاعبين الآخرين، في ظل تقدم بعضهم بالسن، وعدم مشاركة البعض الآخر باستمرار مع الفريق.

عدد كبير من لاعبي مانشستر يونايتد أكدت تقارير الصحف الانجليزية أنهم ربطوا استمرارهم مع الفريق رحيل مورينيو بشكل أو بآخر، فيما بلغ مجموع قيمة اللاعبين التسعة المنتظر أن تنتهي عقودهم الصيف المقبل حوالي 235 مليون يورو، وفقا لتقديرات موقع "ترانسفير ماركت" فبات على يونايتد أن يختار بين استمرار مورينيو أن تسهيل عملية التجديد بإزالة أكبر عقبة.

مانشستر يونايتد اتخذ قرار مالي في المقام الأول بإقالة مورينيو، وربما يتسبب هذا القرار في انفراجة بخصوص تجديد عقود اللاعبين.

اقرأ أيضًا

وسط صراع ثلاثي.. وكيل "دي يونج": الأسابيع المقبلة ستحسم مصيره

تقرير.. ماذا بعد السير؟.. فيرجسون اختار البديل الخاطئ.. ومورينيو قتل أحلام اليونايتد

"نهاية الهالة".. ماذا قالت صحف أوروبا عقب رحيل مورينيو؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن