لا يوجد مباريات اليوم في كأس العالم

جميع المباريات

إعلان

السعودية في المونديال.. عندما تحطم المستحيل تحت أقدام الأخضر

السعودية وبلجيكا - مونديال 1994

السعودية وبلجيكا - مونديال 1994

في 20 يونيو من عام 1994 كانت اللحظة التاريخية والأهم لمنتخب السعودية من أجل كتابة أول سطر في منافسات كأس العالم.

نجح الصقور الخضر في صناعة التاريخ مع أول مشاركة مونديالية في عام 1994 بعد أن كان حلم التأهل هاجس بالنسبة للسعوديين.

عندما وصل منتخب السعودية إلى مونديال الولايات المتحدة من أجل خوض كأس العالم، لم يكن هناك آمال كثيرة معقودة على كتيبة المدرب الأرجنتيني خورخي سولاري.

بداية الحلم.. استفزاز سولاري

بداية التحدي كانت من جانب المدرب خورخي سولاري والذي شعر باستفزاز بعد سؤال أحد الصحفيين له قبل خوض منافسات كأس العالم.

شعر سولاري أن هناك تقليل من المنتخب السعودي، ولهذا أطلق تصريحًا بأن الفريق سيعبر دور المجموعات بالمونديال.

وكان المنتخب السعودي يضم عدد من النجوم البارزين وعلى رأسهم محمد الدعيع وفؤاد أنور وفهد الهريفي وماجد عبد الله وسعيد العويران وسامي الجابر.

ويقول فؤاد أنور أحد نجوم السعودية في مونديال 1994: "قبل مواجهة هولندا كان هناك استعدادات خاصة بخوض معسكرات لمدة 5 أشهر".

وأضاف: "دخلنا لقاء هولندا بعد استعداد جيد للبطولة وكنا نمتلك مجموعة مميزة من اللاعبين ومنحنا المدرب ثقة كبيرة ودفعة معنوية كبيرة، فأتذكر رد سولاري على أحد الصحفيين عندما تم سؤاله ما الذي سيفعله أمام هولندا؟، فرد المدير الفني (اسأل مدرب هولندا ماذا سيفعل أمامنا؟)".

وبدأ الأخضر السعودي المشوار بمواجهة هولندا وخسر بهدفين مقابل هدف ولكن لم يتأثر اللاعبون بهذه البداية، فعادوا وانتفضوا أمام المغرب بتحقيق الفوز الأول بنتيجة 2-1 قبل أن تتحقق المفاجأة الكبرى بالانتصار على بلجيكا بهدف سعيد العويران والذي تم اختياره الأفضل في نسخة البطولة، كما خُلد لاحقا ضمن أفضل 10 أهداف في نهائيات المونديال.

وعبر منتخب السعودية إلى دور الـ16 من كأس العالم، لتعيش الجماهير لحظة تاريخية لا تنسى في المونديال.

ولكن توقف مشوار المنتخب السعودي في مونديال الولايات المتحدة في الدور ثمن النهائي بعد السقوط أمام السويد بنتيجة 3-1.



وعن هذه اللحظة يقول فؤاد أنور عبر الموقع الرسمي للفيفا: "الجميع كان يشعر بالذهول بعد رؤية مستوى السعودية في المشاركة الأولى بالمونديال، ولكن أمام السويد تأثرنا بشدة الحرارة بعد إقامة المباراة في الثانية عشرة ظهرا، بالإضافة إلى خبراتهم التي حسمت المباراة لصالحهم".

وللأسف الشديد لم تعش السعودية تلك اللحظة التاريخية منذ هذا الإنجاز رغم المشاركة في 4 نسخ بعد ذلك في أعوام 1998 و2002 و2006 و2018، حيث لم تتحقق أي إنجازات بسبب الخروج المعتاد من دور المجموعات.

ويستعد المنتخب السعودية للمشاركة السادسة في مونديال قطر 2022، حيث سيلعب في المجموعة الثالثة بجوار الأرجنتين والمكسيك وبولندا.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن